&
بيروت - دعا الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله اليوم الشعوب العربية الى احياء الذكرى الاولى للانتفاضة الفلسطينية بمسيرات ضخمة في كل انحاء الوطن العربي.
وقال نصر الله في الجلسة الافتتاحية لاجتماع تحضيري عقد في بيروت من اجل احياء الذكرى الاولى للانتفاضة في 28 سبتمبر ايلول الجاري "يجب ان نحضر لان يكون يوم 28 ايلول يوما للامة .. يوما من المسيرات الضخمة في
نصرالله يتحدث في المؤتمر
&كل العواصم العربية." واضاف "نحن في لبنان مصممون ان نحيي هذا اليوم بما يليق بعظمة الانتفاضة وتاريخيتها. كما اننا مستمرون بتحمل مسؤولياتنا المباشرة في دعم الانتفاضة بالرغم من التهديدات والتهويل وطبول الحرب التي لا ترهبنا ولا تخيفنا."
واعلن نصر الله ان اجتماعات اللقاء الذي يحضره نحو 50 شخصية عربية واسلامية ستكون مغلقة.
وتحدث في اللقاء مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ عكرمة صبري فقال "ان اليهود بمختلف فئاتهم وتوجهاتهم طامعون بالمسجد الاقصى المبارك فاخذوا يصرون بان السيادة على المسجد الاقصى يجب ان تكون سيادة اسرائيلية وبدأوا بالمطالبة حاليا بجزء من الاقصى لتحويله الى كنيس يهودي وذلك ليكملوا مخططاتهم العدوانية في المستقبل بهدم الاقصى وبناء هيكل سليمان المزعوم على انقاضه." واضاف "ان المسجد الاقصى هو خط احمر بل هو خط دموي لا نسمح بتجاوزه."
ورأى الوزير اللبناني السابق ميشال ادة الذي مثل الرئيس اميل لحود في اللقاء ان ارييل شارون كجميع الذين سبقوه في رئاسة وزراء اسرائيل "لا يريد لا سلما ولا مفاوضات الا بعد انجاز قتل الشعب الفلسطيني وفرض الاستسلام عليه وعلى سائر العرب. شارون كجميع سالفيه الذين سقطوا في امتحان المقاومة العسير في لبنان سوف يسقط في امتحان الانتفاضة المباركة الاشد عسرا." واضاف ادة "لقد دقت ساعة الحقيقة بالنسبة لاسرائيل وبالتوقيت الفلسطيني هذه المرة فاما ان تتخلى عن طابعها الصهيوني العنصري التوسعي العدواني واما ان تتابع انحدارها المتسارع الى تفجرها وانتحارها."
من جهة اخرى قال حزب الله& انه احصى 2755 خرقا اسرائيليا للسيادة اللبنانية خلال الاشهر الخمسة عشر المنصرمة التي اعقبت انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان.
وجاء في بيان للحزب "بلغت الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية من تاريخ 17 حزيران (يونيو) 2000 حتى الثالث من ايلول الجاري 2755 خرقا جويا وبحريا وبريا للسيادة اللبنانية وامتدت هذه الخروقات جوا لتطاول اجواء العاصمة بيروت وصولا الى منطقة البقاع."
واوضح البيان ان الخروقات توزعت على الشكل التالي "2018 خرقا جويا و390 خرقا بحريا و347 خرقا بريا."
واضاف البيان ان الاعلام الحربي في الحزب سجل 112 خرقا اسرائيليا لسيادة لبنان خلال الاسبوع المنتهي في الثالث من سبتمبر ايلول الجاري منها 91 خرقا نفذها الطيران الحربي الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية فيما سجل اربعة خروقات برية وسبعة خروقات بحرية.
وتحت ضغط من مقاومة مسلحة قادها حزب الله بدعم من سوريا وايران انهت اسرائيل في مايو ايار من العام الماضي 22 عاما من احتلالها لجنوب لبنان لكنها ابقت على جنودها في منطقة مزارع شبعا الواقعة في سفوح هضبة الجولان السورية المحتلة.
وتقول الدولة العبرية ان هذه المنطقة ارض سورية احتلتها في العام 1967 لكن لبنان يتمسك بهذه المنطقة على انها جزء من اراضيه وعلى ان من حقه العمل بكل السبل بما فيها العسكرية لاستعادتها.
وقد تولى حزب الله منذ الانسحاب الاسرائيلي نشر مقاتليه على طول الحدود مع اسرائيل وشن عدة هجمات مدفعية وصاروخية اضافة الى هجوم كوماندوس في اكتوبر تشرين الاول الماضي وتمكن فيه من اسر ثلاثة جنود اسرائيليين في منطقة مزارع شبعا. (رويترز)