دسلدورف-ايلاف: اجرى باحثان المانيان من جامعة هاينة في دسلدورف ابحاثهما طول الاشهر الماضية على المواد الطبيعية المتواجدة في الفواكه والخضر وتوصلا الى نتيجة مفادها ان الصبغة النباتية ليكوبين Licopin المتواجدة بكثرة في معجون البندورة تحمي البشرة من الامراض الناجمة عن اشعة الشمس الحارقة. وذكر الباحثان انهما لايعرفان بالتحديد حجم جرعة معجون البندورة اللازمة لحماية بشرة الانسان من الخطر لكنهما ينصحان بالاكل عند المطعم الايطالي مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع.
واعلن البروفسوران فيلهلم شتال وهيلموت زيس ، رغم انها ليسا من كبار المتحمسين للوجبات الايطالية ، انهما قد اكتشفا ان تناول الوجبات الغنية بمعجون البندورة بمعدل 40 غم يوميا ، مع زيت الزيتون ، توفر للانسان حماية من اشعة الشمس طوال 10 اسابيع.
وقد تفحص الباحثان المتطوعين طوال عدة اشهر وثبت لهما ان هذا لايشمل الوجبات الساخنة وانما وجبات البيزا المجمدة والجاهزة ايضا.الا ان الطبيبين حذرا السكان ايضا بالقول ان تناول معجون البندورة باستمرار لا يغني عن استخدام الكريمات الجلدية التي تحمي من اشعة الشمس فوق الحمراء.
وثبت للباحثين ان الصبغتين النباتيتين ليكوبين و كاريوتينويد تكسبان الجسم البشري قوى اضافية لمقاومة وقهر عدة انواع من الاورام السرطانية ، بينها سرطان الجلد والامعاء ، اضافة الى تأثيرهما الكابح للجلطات القلبية وامراض القلب والدورة الدموية.وسبق لدراسات اجريت في الولايات المتحدة ان تحدثت عن دور البندورة والصبغات النباتية في تقليل خطر الاصابة بسرطان البروستات.