&
الرباط - ذكر مسؤول بالحكومة ان مبعوثا مغربيا الغى يوم الخميس زيارة لمدريد احتجاجا على تصريحات صدرت في اسبانيا بشان تواطوء مزعوم بين الشرطة المغربية ومهربي مهاجرين غير شرعيين.
وادى الغاء الزيارة الى زيادة التوتر في العلاقات بين البلدين الواقعين على جانبي مضيق طارق.
وقال المسؤول انه كان مقررا ان يلتقي الطيب الفاسي الفهري كاتب الدولة المغربي للشؤون الخارجية والتعاون مع مسؤولين اسبان اليوم الجمعة بشان مسائل متعلقة بالهجرة.
وجاء الغاء الزيارة عقب تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الاسباني جوزيف بيكي الذي نقل عنه قوله ان وجود صلات بين الشرطة المغربية ومهربي مهاجرين غير شرعيين "واضح بدرجة يستحيل معها لاي شخص أن ينفيها."
وقال المسؤول الحكومي الذي طلب عدم نشر اسمه "لا يمكن للمغرب ان يقبل تصريحات جوزيف بيكي ضد اجهزتنا الامنية... هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل الفاسي الفهري يقرر الغاء زيارته الرسمية لاسبانيا."
وتظهر احصاءات رسمية انه في العام الماضي ضبط نحو 15 الف افريقي يحاولون دخول اسبانيا عبر مضيق جبل طارق وان عشرات منهم غرقوا اثناء المحاولة. وتوجد محاولات منتظمة لنقل الحشيش عبر المسار نفسه.
وهذا العام زادت الاعداد كثيرا. وفي الاسبوعين الاخيرين من شهر اغسطس اب وحدهما ضبطت الشرطة اكثر من الف شخص يحاولون عبور المضيق الذي يفصل بين البلدين في زوارق اغلبها متهالك.
وقال سياسيون ونشطاء حقوق انسان مغاربة انه ليس بوسع المغرب ان يصبح "قوة الشرطة المتوسطية" لمنع الافارقة الذين يشقون طريقهم الى الاتحاد الاوروبي عبر اسبانيا.
واضاف مسؤولون وخبراء في العاصمة المغربية الرباط انه لا يمكن لاجراءات الشرطة وحدها حل مشكلة الهجرة غير المشروعة المتنامية عبر مضيق جبل طارق وانه يجب على اسبانيا والمغرب ان يعملا معا لتطبيق منهج عقلاني يتضمن التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال احد نشطاء حقوق الانسان المغاربة ردا على اتهام اسبانيا للشرطة المغربية بالتواطوء مع مهربي البشر ان المافيا في اسبانيا والمغرب تتعاونان في تجارة المهاجرين والمخدرات غير المشروعة.
وقال خالد عليوة وهو مساعد مقرب من عبد الرحمن اليوسفي رئيس الوزراء ان اسلوبا عقلانيا يشتمل على تنمية اقتصادية واجتماعية هو وحده القادر على حل مشكلة الهجرة وليس الاسلوب الامني الذي تطالب به اسبانيا.
واضاف عليوة الذي يرأس اللجنة القومية المغربية للهجرة وهي هيئة شبه رسمية يشرف عليها رئيس الوزراء انه ليس بوسع المغرب ان يكون الحدود لـ"شينغن" دون ان يستفيد من مزايا اتفاقية شينغن الاجتماعية والاقتصادية.
وقال محمد زيان وهو وزير سابق كان مكلفا بحقوق الانسان ان اسبانيا تبالغ في قضية الهجرة غير المشروعة للحصول على معونة مالية واموال اكبر من الاتحاد الاوروبي.
واضاف قائلا ان المغرب لا يمكن ان يقيم سور برلين لوقف الهجرة غير المشروعة لاوروبا عن طريق اسبانيا ولا يمكنه ان يلعب دور الشرطي على مضيق جبل طارق.
وحث زيان الاتحاد الاوروبي على الغاء شروط الحصول على تأشيرة الدخول كي يقضي على النشاط المربح لمهربي المهاجرين غير الشرعيين المغاربة والاسبان.
وقال على الاتحاد الاوروبي ان يلغي نظام شينغن لمنح تأشيرة الدخول المفروض على المغاربة والافارقة بشكل عام واشار الى ان هذا هو الحل الوحيد الذي قد ينقذ ارواح الاف المهاجرين في محاولتهم المحفوفة بالمخاطر لعبور المتوسط.
وقال عبد السلام شاوش عضو الرابطة المغربية لحقوق الانسان ان مدريد والرباط شريكان في المسؤولية عن الزيادة الاخيرة في الهجرة غير المشروعة.
واعاد للذاكرة الحكم بالسجن ثلاث سنوات على محمد بلعايشي ناظر المدرسة وعضو الرابطة الذي ندد علنا بفساد وتواطوء عملاء الامن المغاربة مع المهربين الاسبان والمغاربة.
وصرح العاهل المغربي الملك محمد السادس لصحيفة فرنسية هذا الاسبوع بأن مافيا اسبانية وراء معظم حالات تهريب المهاجرين غير الشرعيين.
(رويترز)
&
&