&
&لندن- حكمت المحكمة العليا في لندن &الجمعة لصالح اربعة لاجئين اكراد عراقيين رفعوا دعوى على الحكومة البريطانية لانها احتجزتهم على مدى ايام في مركز لطالبي اللجوء في وسط انكلترا.
&واعتبر القاضي كولينز ان اعتقال المدعين الاربعة في مركز اوكينغتون في كامبريدجشاير (شمال لندن) حتى لبضعة ايام في انتظار قيام السلطات البريطانية بدرس حالاتهم يشكل انتهاكا لحقوق الانسان وهو بالتالي غير مشروع.
&ويفترض ان تستانف الحكومة على وجه السرعة هذا القرار الذي قد يؤدي في حال المصادقة عليه الى سيل من طلبات التعويض بالاضافة الى الافراج عن المئات من طالبي اللجوء الموجودين في هذا المركز.
&وقد منح ثلاثة من اولئك اللاجئين الاربعة الذين يلاحقون الحكومة قضائيا حق اللجوء السياسي منذ وصولهم الى اوكينغتون.
&ويبقى طالبو اللجوء الذين يرسلون الى مركز اوكينغتون، وهو ثكنة قديمة لسلاح الجو فتحت في اذار/مارس الماضي لهذه الغاية، لمدة سبعة ايام في هذا المركز. وخلال هذه الفترة تدرس سلطات الهجرة مدى صلاحية ملفاتهم وتصدر قرارا اوليا حول طلبات اللجوء.
&واكد محامو وزير الداخلية ديفيد بلانكيت ان اوكينغتون هو مركز استقبال وليس مركز اعتقال فيما يقول المدعون الاربعة من جهتهم ان الحكومة البريطانية لا تملك حق حرمانهم من حريتهم.
&ويتلقى طالبو اللجوء في اوكينغتون مساعدة قانونية مستقلة تؤمنها مجموعات للدفاع عن حقوق اللاجئين ويقوم باستجوابهم مسؤولو الهجرة.
&وفي حال عدم اتخاذ اول قرار في مهلة عشرة ايام يتم تجديد اقامة طالبي اللجوء الى حين النظر في طلباتهم.
&واذا رفضت طلباتهم تقوم غالبيتهم باستئناف القرار ويسمح لهم حينئذ بمغادرة المركز.
&ومن اصل 7747 طلب لجوء قدم في اوكينغتون بين اذار/مارس 2000 و26 اب/اغسطس الماضي تم قبول 57 طلبا فقط.
&واعتبر حبيب الرحمن مدير عام مجلس رعاية اللاجئين ان "الحكومة لا تملك اي حجة في هذه القضية التي تلقي الضوء على ظلم وقسوة سياستها المتعلقة بالهجرة". (أ ف ب)