لندن- نادية محديد: أعلن امس في العاصمة المجرية بودابست، عامل في مطعم، عراقي الاصل، عن تشكيل حكومة عراقية في المنفى. أوردت ذلك، وكالة الصحافة الفرنسية التي لم تعط تفاصيل عن هذه "الحكومة ولا عن رئيسها الشيخ سمير الدليمي الذي عقد مؤتمرا صحافيا لذلك".
واعتبرت الاطراف العراقية المختلفة، المعارضة والحكومية، التي اتصلت بها "الشرق الأوسط" أن الخبر "كذبة نيسان"
سمير الدليمي يتلو بيان حكومته
&ثقيلة ومتأخرة، فهي لم تأخذ الامر على محمل الجد على الاطلاق، ووصفت سمير الدليمي بأنه شخص "مغمور" غير معروف لها. ومن ثم تساءلت "كيف له ان يؤسس حكومة منفى؟". وما جعل الخبر يفقد نكهة "النكتة" ان الدليمي، الذي عرفته مصادر عراقية رسمية في بودابست، بأنه عامل في مطعم أهلي، يلقب نفسه بحسب الوكالة بـ"الشيخ"، مما رأت فيه المصادر بأنه قد يكون اشارة الى عشيرة الدليم في العراق، التي اعلن الكثير من افرادها معارضتهم لنظام الرئيس صدام حسين.
وأعربت المصادر الرسمية العراقية في بودابست عن تعجبها واستغرابها ان يقدم أحد العراقيين الموجودين في البلاد على "تشكيل حكومة منفى"، نظرا لأن المجر ليست من الدول الاوروبية التي تشتهر بنشاط المعارضة العراقية فيها. واكدت انه لم يسبق لها أن سمعت بأي نشاط سياسي معارض لـ"الشيخ سمير الدليمي". ووصفت ذات المصادر المبادرة بأنها مجرد "زوبعة فارغة"، اذ قالت: "ان الدليمي هو محض نكرة ويبدو ان أسياده الأميركيين والصهاينة هم الذين حركوه ليثير زوبعة فارغة لا يمكن تشبيهها الا بطنين الذباب ليغطوا عن خيبة أملهم وفشلهم الذريع في النيل من العراق العظيم الذي حطم كافة مؤامراتهم". وأردفت مؤكدة ان الاسم الكامل للمعارض الجديد في بودابست هو سمير صبيح خليل الدليمي من مواليد عام 1963، وقد اسقطت عنه الجنسية العراقية عام 1986 بمجرد حصوله على الجنسية المجرية. واضافت المصادر ان والدة الدليمي بناء على ذات المصادر هي مجرية اصلا وجنسية، الأمر الذي سهل على المعني الحصول على الجنسية.
من جانبها تلقت المعارضة العراقية الخبر بقدر من السخرية والاستهزاء. واعتبرت بعض الشخصيات المعارضة في لندن، ان تحرك الدليمي، ربما يكون صادرا عن "شخص مغمور" ولا ينصب الا في باب "التهريج" و"استقطاب الاضواء من خلال زوبعة اعلامية". لكنها لم تنف ان مبادرة الدليمي قد تلقي بظلالها على جهود المعارضة الحثيثة لفرض نفسها كجهة سياسية قادرة على طرح البديل للوضع السياسي القائم في العراق. (عن "الشرق الاوسط" اللندنية)
&