&
وصل إلى عمان اليوم السبت وفد فني من البنك الدولي في زيارة عمل للأردن تستغرق عدة أيام.
وسيجرى الوفد الذي يترأسه المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط جوزيف سابا مباحثات مع المسؤولين الأردنيين حول مشروع إصلاح القطاع العام في الأردن.
وذكرت مصادر أردنية أن سابا سيجري خلال زيارته التي تستمر يومين مباحثات مع وزير التخطيط الأردني جواد الحديد تتركز على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والبنك الدولي وبعض القضايا الاقتصادية التي تهم الجانبين في إطار المساعدة التي يقدمها البنك للأردن.
وستبحث بعثة البنك الدولي برئاسة سابا مع المسؤولين الأردنيين في وزارة التخطيط وغيرها من الجهات المعنية مسألة القرض الذي يقدمه البنك بقيمة 360 مليون دولار لدعم برنامج إصلاح وتحديث القطاع العام في الأردن والذي تسلم الدفعة الأولى منه بقيمة 120 مليون دولار بموجب اتفاقية مع البنك الدولي في شهر حزيران (يونيو) الماضي على شكل دعم للخزينة لتنفيذ هذا البرنامج على مدى ثلاث سنوات.
وتأتي زيارة مسؤول البنك الدولي لاستكمال المباحثات التي بدأتها بعثة من البنك برئاسة فرانسوا لاكاس مع وزراء المالية والعدل والتنمية الإدارية الأردنيين الأسبوع الماضي وأنهتها يوم الخميس الماضي تمهيدا لهذه الزيارة بهدف اجمال واقرار نتائج التفاوض على الدفعة الثانية من قرض الإصلاح الإداري بقيمة 120 مليون دولار.
وستتناول المحادثات أولويات تمويل مشاريع الموازنة المقبلة وما تم تحقيقه في المرحلة الأولى من برنامج إصلاح وتحديث القطاع العام في الأردن والذي يتضمن عدة محاور هي إنجاز الحكومة الإلكترونية واصلاح الإدارة المالية واعادة هيكلة المؤسسات الحكومية لتحديثها ومكننتها وتحديث الجهاز القضائي ونظام الخدمة المدنية.
وشملت إنجازات المرحلة الأولى من البرنامج تبسيط الإجراءات الحكومية في 16 دائرة حكومية ومكننة الجهاز القضائي وإدخال جميع طلبات التوظيف في ديوان الخدمة المدنية على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت وتدريب 450 مديرا حكوميا على أجهزة الكومبيوتر وتقوية قدراتهم في اللغة الإنجليزية.
وتعتمد استراتيجية البنك الدولي على تقديم المساعدات للأردن و تأمين الدعم المالي والفني لتطوير قطاعات التعليم والصحة والتنمية البشرية والمياه وغيرها من المشاريع لتحسين نوعية حياة المواطنين ورفع مستوى معيشتهم.
ومن جهة ثانية ذكرت هذه المصادر أن وفدا أردنيا كبيرا يضم وزراء التخطيط والمالية ومحافظ البنك المركزي وعددا من الخبراء سيشارك في الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الذي سيعقد في واشنطن يوم الثامن والعشرين &من شهر أيلول (سبتمبر) الحالي.
وتوقعت أن يجري الوفد سلسلة من اللقاءات الجانبية على هامش الاجتماع مع ممثلي صندوق النقد والبنك الدولي لبحث عدة قضايا تهم الجانبين إضافة إلى محادثات مع رؤساء وممثلي بعض مؤسسات التمويل الدولية الأميركية واليابانية والأوروبية والهيئات المالية والنقدية العربية لبحث تقديم مساعدات اقتصادية للأردن.
(وكالة الأنباء السعودية وكالة الأنباء الكويتية)