الهندية ميرا ناير والايطالي ناني موريتي
البندقية- حصل الفيلم الهندي "موسون ويدينغ" او (زفاف تحت الامطار الموسمية) للمخرجة ميرا ناير وهو كوميديا خفيفة مليئة بالمشاعر والمرح بجائزة الاسد الذهبي لمهرجان البندقية السينمائي الثامن والخمسين.
ويتطرق الفيلم في قالب كوميدي خفيف الى موضوعين محرمين هما ازنا بالمحارم وممارسة الجنس مع الاطفال وسط مواجهة بين التقاليد القديمة والحداثة حيث تظهر من جديد الجثث والاسرار العائلية المؤلمة خلال حفل زواج يجمع في نيودلهي الاقارب في الشتات من اخوة واقارب وابناء عم وخالة قادمين من استراليا والولايات المتحدة ومسقط.
ومن جهة اخرى منحت الجائزة الكبرى للجنة التحكيم الى فيلم "هوندستاغ" للمخرج النمساوي اولريخ سيدل وهو الفيلم الذي اختلفت بشانه الاراء بشدة لتضمنه الكثير من المشاهد الاباحية مثل مشاهد ممارسة الجنس الجماعي وممارسات سادية ماسوشية ولقطات تعري كامل.

وبعد حصول فيلم "الدائرة" لجعفر بناهي على جائزة الموسترا العام الماضي حصلت السينما الايرانية ايضا هذا العام على جائزة افضل اخراج التي منحت لباباك بيامي عن "رأي مخفي" (اقتراع سري) الذي يقدم درسا بليغا عن الديموقراطية في قالب
المخرج الايراني باباك بايامي
كوميدي يتسم بالعبثية. اما السينما الايطالية التي كانت حاضرة بقوة في المهرجان فكان نصيبها جائزة افضل ممثلة التي منحت لساندرا تشيكاريللي وجائزة افضل ممثل للويغي لو كاسيو بطلي فيلم "نور عيني" لجيوسيبي بيتشيوني. (أ ف ب)
لقطة من الفليم الايطالي نور عيني للمخرج جوسيبة بيتشيوني
&
جوائز مهرجان البندقية الـ58
البندقية - في ما يلي قائمة الافلام التي حصدت جوائز مهرجان البندقية السينمائي الدولي الثامن والخمسين التي اعلنت مساء اليوم السبت:
-في المسابقة الرسمية
-الاسد الذهبي: "مونسون ويدينغ" (زفاف تحت الامطار الموسمية) لميرا نايير (الهند)
-الجائزة الكبرى للجنة التحكيم:
- "هوندستاغ" لاولريش سايدل (النمسا)
-جائزة افضل مخرج: باباك بايامي عن "رأي مخفي" (اقتراع سري) (ايران)
-جائزة افضل سيناريو:
- "ووالدتك ايضا" لالفونسو كوارون (المكسيك)
-كاس فولبي (جائزة افضل ممثلة): ساندرا تشيكاريلي عن "نور عيني" لجيوسيبي بيتشيوني (ايطاليا)
-كاس فولبي لافضل ممثل: لويجي لو كاسيو عن "نور عيني" لجيوسيبي بيتشيوني (ايطاليا)
-جائزة مارتشيلو ماستروياني لافضل ممثل وممثلة ناشئة: غايل غارسيا برنال ودييغو لونا عن "ووالدتك ايضا" لالفونسو كوارون (المكسيك)
-في فئة "سينما الحاضر"
-اسد العام: "لمبلوا دو تان" (جدول الاعمال) للوران كانتي (فرنسا)
-جائزة خاصة: "لو سوفل" (الانفاس) لداميان اودول (فرنسا)
-جائزة خاصة: "ثمار البحر" لزهو وين (هونغ كونغ)
-اسد المستقبل، جائزة لويدجي دي لورنتيس للفيلم الاول (100 الف دولار و20 الف متر من شرائط التصوير): "خبز وحليب" ليان شبيتكوفيتش (سلوفينيا)
&
&