&
طشقند- حققت اوزبكستان فوزا كبيرا على عمان 5-صفر اليوم السبت في طشقند في ختام الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثاني الحاسم لتصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2002 في كرة القدم المقررة في كوريا الجنوبية واليابان معا.
وسجل جعفر اريسميتوف (18 و85) ومكسيم شاتسيخ (40 من ركلة جزاء) وميرجلال كاسيموف (53 و67) الاهداف الخمسة.
ورفعت اوزبكستان رصيدها الى 6 نقاط من 3 مباريات وصعدت الى المركز الثاني خلف الصين اثر فوزين متتالين، الاول كان على قطر 2-1 في طشقند ايضا، بعد خسارة 1-4 امام الامارات في الجولة الاولى، وستلتقي في مباراتها الاخيرة من دور الذهاب مع الصين في شنيانغ في 15 ايلول/سبتمبر الحالي.
وتوقف رصيد عمان عند نقطة واحدة حصدتها من 3 مباريات ايضا تعادلت مع قطر في الدوحة في الجولة الاولى قبل ان تخسر امام الصين صفر-2 في مسقط، وستكون مباراتها المقبلة مع الامارات في مسقط في 14 الحالي ايضا.
ودخلت اوزبكستان في الصراع على صدارة المجموعة بعد بداية مخيبة، واثبتت انها قوية جدا على ارضها، في حين تبتعد عمان عن المنافسة تدريجيا ويزداد وضعها صعوبة خصوصا ان المستوى الذي قدمته اليوم لا يوحي بالتفاؤل على انها قادرة على اللحاق بركب المنافسة.
واشرك الالماني برند ستانغ مدرب عمان عناصر للمرة الاولى كالحارس بدر جمعة بدلا من سليمان خميس والمهاجم مجدي شعبان وحسين مستهيل وبدر المحروقي لكن الاداء كان بطيئا جدا حتى ان لاعبي عمان بدوا انه يخوضوا المباراة من دون ان يعرفوا ما هو هدفهم منها بالتحديد، فلا هجومهم كان منظما، ولا دفاعهم قام بواجبه، وحتى الحارس بدر الجمعة كان مرتبكا جدا، ويبقى خط الوسط الذي كان الانشط رغم عدم فاعليته.
في المقابل، نجح الاوزبكستانيون في التقدم بهدفين واستثمروا جيدا سيطرتهم في بعض فترات الشوط الاول قبل ان يطبقوا تماما في الثاني على العمانيين الذين حاولوا جاهدين ادراك التعادل لكنهم كانوا قليلي الحيلة امام المرمى فضلا عن ان خطوطهم انكشفت فاضاف اصحاب الارض ثلاثة اهداف جديدة.
وحاول المنتخب العماني امتصاص حماسة لاعبي اوزبكستان في بداية المباراة وعدم اتاحة الفرصة لهم لتسجيل هدف مبكر يحبط معنوياتهم، ولم يلجأ الى الدفاع البحت بل بادر الى تنظيم الهجمات وتهديد مرمى اوزبكستان من حين الى اخر.
ورغم السيطرة النسبية على منطقة الوسط في الدقائق العشر الاولى، فان بداية الاوزبكستانيين كانت بطيئة وحدت الرقابة العمانية اللصيقة على حامل الكرة من وصولهم بسهولة الى مرمى بدر الجمعة.
وكانت اول فرصة عمانية في الدقيقة 11 عندما انطلق هاني الضابط بالكرة من الجهة اليمنى ومررها عالية الى مجدي شعبان غير المراقب فتابعها برأسه غير دقيقة لم تشكل خطورة.
وسدد ميرجلال كاسيموف كرة قوية بيسراه على يسار المرمى العماني (14)، وكاد مكسيم شاتسيخ يخدع جمعة من كرة عالية من الجهة اليمنى مررها له نيكولاي شيرشوف لكنها علت العارضة (15).
ودانت السيطرة تدريجيا لمنتخب اوزبكستان الذي كثف محاولاته من الجهة اليمنى، ومنها انطلقت كرة عالية الى شيرشوف الذي استغل خطأ في المراقبة من المدافع محمد ربيع ومررها عرضية امام المرمى مباشرة الى جعفر اريسميتوف لم يجد صعوبة في متابعتها داخل الشباك مسجلا الهدف الاول (18).
وحاول العمانيون الضعط لادراك التعادل الا ان هجماتهم افتقدت التركيز المطلوب والكثافة العددية في منطقة منتخب اوزبكستان الذي شكلت هجماته المرتدة خطورة كبيرة وادت الى خلخلة الدفاع وارتباك الحارس اكثر من مرة.
وحصلت اوزبكستان على بعض الفرص اثمرت واحدة عن هدف في الدقيقة 40 عندما مرر شيرشوف المتحرك يمينا وشمالا كرة عالية الى اريسميتوف لكنه تعرض الى عرقلة غير واضحة احتسب على اثرها الحكم الايراني مسعود مرادي ركلة جزاء انبرى لها الهداف شاتسيخ بنجاح على الجهة اليمنى.
ورغم المحاولات العمانية، فان الخطورة الفعلية بقيت بعيدة عن مرمى الحارس اليكسي بولياكوف، فيما كانت التمريرات العرضية تشكل خطرا كبيرا على مرمى بدر جمعة الذي ابعد محاولة في الثواني الاخيرة من الشوط الاول من كاسيموف.
وكان من المتوقع ان يضغط المنتخب العماني منذ بداية الشوط الثاني لكن اداءه كان عقيما وسط التكتل الدفاعي لاوزبكستان التي كادت تزيد الغلة عندما مرر دافليتوف كرة من الجهة اليمنى الى شاتسيخ تابعها برأسه على يمين المرمى (51).
ولم تنتظر اوزبكستان كثيرا لتسجيل الهدف الثالث عبر كاسيموف اثر ركلة حرة من الجهة اليمنى للمنطقة تماما انبرى لها ببراعة ووضعها من فوق الحارس في المرمى مباشرة (53).
وابعد الحارس الاوزبكستاني كرة قوية لهاني الضابط الى ركلة ركنية لم تثمر (57).
وازدادت الكرات العمانية عشوائية وخط الدفاع اهتزازا ما سمح لاوزبكستان بتسجيل الهدف الرابع عندما مرر اندري فاسيشيف كرة الى كاسيموف الذي هيأها على صدره واستادر على نفسه وسددها بيسراه قوية على يمين الحارس جمعة الذي عجز عن فعل شىء لها (67).
وسنحت لعمان اخطر فرصة في الشوط الثاني عبر ناصر زايد الذي انفرد بالمرمى وسدد كرة قوية حولها الحارس بولياكوف الى ركنية باطراف اصابعه (75)، وسدد باهادير اناماتوف كرة قوية علت المرمى بقليل (79).
واستعرض الاوزبكستانيون في الدقائق الاخيرة وكان يمكن لكل فرصة ان تثمر عن هدف لان الدفاع العماني كان في وضع غير طبيعي، ونجحوا في اضافة الهدف الخامس عندما انطلقوا بهجمة مرتدة ووصلت الكرة على اثرها الى شاتسيخ من الجهة اليمنى الذي تلاعب بالدفاع واخترق المنطقة قبل ان يمرر كرة على طبق من فضة الى اريسميتوف المتابع الذي وضعها بسهولة داخل الشباك (85).
وسدد فوزي بشير بديل بدر المحروقي كرة ضعيفة بين يدي بولياكوف (89)، ثم نفذ حسن الابرك بديل ناصر زايد ركلة حرة مرت فوق المرمى (90).(أ ف ب)