هذا الإعلان يجب أن ينشر فى جميع وسائل الإعلام والإعلان العربية، شىء كمثل إعلان "إحترس من النشالين" الذى ينتشر عادة فى محيط أى تجمع بشرى. النصب الذى ندعوا الى الإحتراس منه ليس النصب الذى يهدف الى ثروة الناس الذين يقعون ضحايا له وعادة ما يكون الطمع هو الطعم الذى يجتذبهم فيقعوا ضحايا لشراهتهم فتضيع أموالهم ويقعدوا محسورين عليها.

النصابون الذين نحذر منهم هم ساسة هذه الأيام الغبراء الذين يبيعون للناس الوهم تحت لافتات مبهمة غامضة لها سحر كلام النصاب وأناقة ملبس النصاب لكن موضوعها سلب الناس إرادتهم وأصواتهم وإليكم الأمثلة:
يقول سياسى نصاب أن برنامجه الإنتخابى هو رفع معاناة الفقراء، وهو أيضا تنظيم وتحسين وإصلاح التعليم، بالإضافة الى رفع الدخول ومضاعفة المعاشات، مع حرية إبداء الرأى وحرية كذا وكذا وكذا، وإصلاح كذا وكذا، مع إجتذاب الإستثمارات وبناء المصانع وإصلاح الأراضى وبناء المساكن الخ الخ الخ، أما كيف يزمع السياسى النصاب أن يفعل كل ذلك فهو لا يشرح ولا يفصل وهذه هى الحيلة... إعطه صوتك وإسمع من بعد ذلك أعذاره وكيف أن إسرائيل والغرب هما سبب بلاء الوطن وأنهما حارباه لكى لا يتمكن من تنفيذ ما وعد به... سيقول عندئذ فقط إعطونى فرصة أخرى وأخرى وأخرى، والضحية العبيطة تستمع لما يدعو إليه وتعطيه الفرصة تلو الأخرى وتنتظر السمن من دبر النمل...

جماعة نصابين أخرى محترفة تقول لضحاياها "الإسلام هو الحل"... كيف؟ لا تسأل يامتشكك يافاسق يامرتد... سيطلقونك من إمرأتك وسيدفعونك دفعا للنجاة بحياتك من بعد أن يصموك بالكفر والإرتداد وإنكار معلوم من الدين بالضرورة، وعندما تذهب بعيدا يقولون لك إن كنت تريد المعارضة فتاعل وعارض من الداخل... داخل زنازينهم ومحاكمهم الشرعية حيث لا تعود تعرف هل يدعونك الى الإيمان بهم وترك الإسلام أم ماذا يريدون بالضبط! هل يريدون إسلام على بن أبى طالب أم إسلام معاوية إبن أبى سفيان؟ إسلام الوهابيون أم إسلام طالبان والقاعدة؟ إسلام تركيا أم إسلام إيران؟ يقولون لك لا تحتار فقط أعطنا صوتك ونحن سنختار لك يارعية، بايعنا ثم إخرس وإياك إياك أن تخرج عن البيعة وإلا قالويل وضلام الليل...لا تسأل أين أثبتت دعواهم حجيتها، هل الغرب حل مشاكله عن طريق الإسلام؟ هل حلت النمور الأسيوية مشاكلها عن طريق الإسلام؟ وهل حل الإسلام ودولة الخلافة التى يحاربون من أجل إحيائها مشاكل الشعب المصرى أيام العثمانيين أو المماليك؟ لماذا لا نجرب طريق مجرب من قبل دول أخرى فى هذا العالم؟؟؟

نصبة خفيفة الدم سادت مؤخرا ألا وهى أن برنامج أحدهم الإنتخابى للأعوام الستة القادمة هو... منجزاته فى الأعوام السابقة!!؟ كيف تكون منجزات ماضية بفرض حدوثها هى برنامج أعوام قادمة؟؟؟ ليس هو فقط بل الشلة كلها لها عقود كل منهم فى مكانه، والغريب أنهم لا يموتون حتى أننا لم نسمع بوفاة أحدهم وكأن الموت تواطأ معهم علينا...

عادل حزين
نيويورك