قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مظاهرات مستمرة
كما ذكرنا فى الجزء (11) فان صالح جبر قدم استقالته فى نهاية كانون الثاني 1948 بعد المظاهرات التى بدأها طلاب كلية الشريعة فى يوم 2 كانون الثاني حيث خرجوا للتظاهرضد معاهدة بورتسموث لابسين الجبب والعمامات البيضاء، ويقول البعض بأن تلك المظاهرة تعتبر أول مظاهرة طائفية بسبب اصرار الطلاب المشاركين فيها على لبس الرداء الديني. وتشكلت وزارة جديدة برئاسة السيد محمد الصدر بتكليف من الوصي عبد الاله ربما اعترافا من الوصي بفضل الصدر عليه يوم أن ذهب بنفسه للدفاع عن القصر الملكي اثناء حركة الشواف. أعلنت الحكومة الجديدة عن رفضها لمعاهدة بورتسموث، واعتبار يوم 27 كانون الثاني يوما وطنيا باسم يوم الوثبة، وهو اليوم الذى خرج فيه العراقيون الى الشوارع ينادون باسقاط المعاهدة والحكومة.

بعد الحاح الأحزاب المعارضة والصحافة واستمرار المظاهرات قررت الحكومة الجديدة حل مجلس النواب فى 22 شباط /فبراير 1948 تمهيدا لانتخابات جديدة. كما تم سحب البعثة العسكرية البريطانية من الجيش العراقي فى 22 آذارالتى كانت لها السيطرة التامة على الجيش العراقي.


لم يكن ذلك مجديا اذ بقيت المظاهرات وان كانت بصورة متقطعة الى يوم 26 نيسان/أبريل حيث قامت مظاهرة كبيرة تصدرها بعض الجهلة الذين كانوا يدقون على الدمامات (الطبول) ويرتدون (الدشاديش) وقد شمروا عن سواعدهم وسيقانهم وعلى رؤوسهم اليشاميغ (الجراويات) بعد ان تجمعوا قرب جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني، واخترقوا شارع الرشيد وهم يهتفون: (ردناك عون طلعت فرعون يابو لحية النايلون) وهم يقصدون بذلك الشيخ الملتحي السيد محمد الصدر رئيس الوزراء. ثم أضرب الطلاب عن الدراسة والطعام حتى تجاب مطالبهم. وفى 16 حزيران قدم الصدر استقالته فقبلت بعد اسبوع، وتشكلت وزارة جديدة برئاسة مزاحم الباججى، واستمرت بالحكم الى أوائل كانون الثاني 1949 حيث عاد نورى السعيد وشكل وزارة جديدة.

اعلان قيام دولة اسرائيل
قبل نهاية سنة 1947 بدأت المنظمات الصهيونية تستعد لاعلان دولة اسرائيل، وزاد ذلك فى غضب العراقيين وأعطاهم سببا آخر للخروج فى مظاهرات فى بغداد. وفى 11 آيار/مايو 1948 قررت الجامعة العربية ارسال الجيوش العربية الى فلسطين. وكان ذلك مدعاة لاستهزاء وسخرية المطلعين على الحقائق. فقد كان واضحا كل الوضوح ان الحكام العرب لم يكونوا جادين، ولم تكن جيوشهم جاهزة. كان الجيش المصري، وهو أكثر عددا من باقي الجيوش العربية، مسلحا بأسلحة فاسدة وكانت فضيحة كبرى للحكومة المصرية والملك فاروق. جيش شرق الأردن (المملكة الأردنية فيما بعد) كان يقوده الجنرال البريطاني كلوب باشا، وكان الملك الراحل عبد الله، جد الملك عبد الله ملك الأردن الحالي، مصرا على أن يكون هو نفسه القائد الأعلى لجميع الجيوش العربية، وبذلك أصبحت القيادة الحقيقية بريطانية قلبا وقالبا.


أما الحزب الشيوعي، المحرض الأكبر على المظاهرات والاضطرابات، فقد صدر عنه بيانا بتأريخ 23 تموز/يوليو 1948 يدعو فيه الى وقف القتال وسحب الجيوش العربية والقبول بقرار مجلس الأمن وذلك تماشيا مع سياسة الاتحاد السوفييتي.

أمريكا تعترف باسرائيل وبريطانيا تتلكأ
فى 14 ايار/مايو 1948 أعلنت بريطانيا عن اكمال انسحابها من فلسطين وانهاء الانتداب عليها، وفى نفس الوقت أعلنت المنظمات الصهيونية عن قيام دولة اسرائيل. وبعد عشرين دقيقة من ذلك أعلنت الولايات المتحدة اعترافها باسرائيل وتبعها الاتحاد السوفييتي. لم تكن بريطانيا متحمسة للاعتراف باسرائيل، فقد كانت تفضل الابقاء على علاقاتها القوية مع العراق والأردن، ولم تعترف بها الا فى يوم 29 كانون الثاني/يناير سنة 1949 بعد ضغوط قوية من الولايات المتحدة و حزب العمال البريطاني. ولم تشأ بريطانيا تخريب علاقاتها مع حليفتها العظمى بسبب فلسطين كما صرح ناطق باسم وزارة الخارجية، وبالمقابل اعترفت الولايات المتحدة بالمملكة الأردنية الهاشمية. فتحت بريطانيا قنصلية لها فى حيفا وليس فى تل أبيب لتكون على مقربة من مصافى النفط العراقي هناك. وهكذا كان التنافس ولا زال قائما بين الدولتين العظميين على نفط الشرق الأوسط.


فى يوم 11 أيار/مايو 1949 وبعد جهود كبيرة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي قبلت اسرائيل عضوا فى الأمم المتحدة بالرغم من المعارضة العنيفة من قبل بريطانيا والدول العربية.


وفى حزيران/يونية من نفس العام أبدى نورى السعيد للسكرتير الدائم فى وزارة الخارجية البريطانية سير ويليام سترانغ استعداده لقبول عدد من اللاجئين الفلسطينيين يعادل عدد اليهود العراقيين المغادرين الى اسرائيل. وبعد أن قابل سترانغ الزعماء العرب الذين أعرب أكثرهم عن معارضتهم لضم (الضفة الغربية) الى المملكة الأردنية الهاشمية، وقام المصريون بضم قطاع غزة اليهم، كان اولئك الزعماء يطرحون رأيا معينا فى اجتماعاتهم المغلقة معه ثم يناقضون ذلك الرأي بالعلن، فاستنتج سترانغ ndash;كما صرح للصحفيين- أن الزعماء العرب فاسدون ضعفاء متفرقون تائهون.

وبعد أن شكل نوري السعيد وزارته فى 6 كانون الثاني/يناير 1949، أمر بسحب القوات العراقية من فلسطين، حيث عادت الى معسكراتها فى العراق يوم 29 نيسان/أبريل، بعد أن سلمت الى ملك الأردن ما كان يعرف ب(مثلث الرعب): جنين/نابلس/طول كرم، حيث كان العقيد الركن عبد الكريم قاسم قائدا للقوة العراقية فى جنين. وفى ذلك الوقت رفضت القيادة العليا طلب قاسم بنجدة القوات المصرية المحاصرة فى الفالوجا. وكان الصاغ (رائد) جمال عبد الناصر ضمن المحاصرين. وبعد شهور من الحصار سقطت بأيدي الصهاينة بعد فك الحصارعنها بتدخل من الأمم المتحدة وانسحبت القوات المصرية منها وعادت الى القاهرة لتستقبل استقبال المنتصرين. أما (مثلث الرعب) فقد سلمه الملك عبد الله الى الصهاينة بحجة انه ينفذ شروط معاهدة (رودوس) لأيقاف القتال مع اسرائيل.

حزب الاتحاد الدستوري
بدأ نورى السعيد بتصفية الحسابات مع المعارضة فملأ بهم السجون وجرى تعذيب الكثيرين منهم على أيدى شرطة التحقيقات الجنائية التى كان يديرها بهجت العطية، كما أعدم بعض قادة الحزب الشيوعي، فعادت المظاهرات تجوب شوارع بغداد من جديد، ولكن قوات الشرطة قمعتها بشدة. وقرر نورى السعيد تشكيل حزب جديد باسم (حزب الاتحاد الدستوري) الذى ضم عددا كبيرا من كبار الاقطاعيين ورؤساء العشائر وكبار الملاكين وأصحاب المصالح الخاصة والانتهازيين الطامعين بالمناصب الكبيرة فى الدولة، وكلهم من مؤيدي السياسة البريطانية.

الصراع البريطاني الأمريكي فى الشرق الأوسط
بالرغم من العلاقات القوية بين الأمريكيين والبريطانيين، ألا انه كانت هناك منافسة قوية بينهما لبسط النفوذ على المنطقة واحتكار خيراتها والحصول على مواقع استراتيجية فيها. قبل الحرب العالمية الأولى لم تكن أمريكا تفكر بالحصول على موطىء قدم لها هناك، ألا ان ذلك بدأ يتغير أثناء الحرب. فبعد ان انتهت الحرب كان البريطانيون يسيطرون على العراق والأردن وفلسطين ومصر والسودان بشكل او بآخر، وعقدوا معاهدات مع شيوخ القبائل العرب فى الجزيرة مما مكنهم من السيطرة على كل الشواطىء والموانيء العربية على الخليج العربي وخليج عمان والبحرالعربي والبحر الأحمر.
اتفقوا مع الحسين شريف مكة على ان يعلن الثورة على العثمانيين ووعدوه بتنصيبه ملكا على دولة عربية تضم كل الشعوب العربية المحررة من الحكم العثماني. فانطلق أبناؤه فيصل وعلى وعبد الله نحو الشمال وحرروا بمعاونة البريطانيين بلاد الشام (فلسطين والاردن وسوريا ). فاز الأمير عبد الله بامارة شرقي الأردن، ولكنهم غدروا بالأمير فيصل وجردوه من سوريا التى وعدوه بها بحجة عدم رغبتهم فى مخاصمة الفرنسيين الذين احتلوها وطردوه منها. وبمساعدة البريطانيين أصبح فيصل ملكا على العراق بعد ثورة العشرين العراقية.


أما الحسين شريف مكة فقد خسر الحجاز الذى اكتسحته القبائل النجدية بقيادة الراحل عبد العزيز آل سعود الذى دخل مكة فى عام 1924 ثم المدينة 1925 وغير لقبه من سلطان نجد الى ملك نجد والحجاز، ولم تتدخل بريطانيا لانقاذ الحسين.


كانت العلاقة بين الملك عبد العزيزوالبريطانيين قوية حتى ضعفت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية وبدأت الولايات المتحدة السيطرة على مناطق النفوذ البريطانية السابقة ومن ضمنها السعودية التى انتبه الأمريكيون الى اهميتها فى بداية اكتشاف النفط فيها عام 1933، فقويت العلاقات بين السعودية وأمريكا خاصة بعد ان منح الملك الشركات الأمريكية حق التنقيب عن النفط، ثم كان لقاء الملك بالرئيس روزفلت فى عام 1945 على ظهر الباخرة كوينسي.

وقد حذت باقى الامارات العربية حذو السعودية فى سياستها الخارجية، واستخدمت مواردها النفطية فى البناء والتعمير، ووفرت لمواطنيها المدارس والجامعات والمستشفيات وكل الخدمات التى يحتاجونها، حتى أصبحت تضاهي بذلك أرقى بلدان العالم.

عاطف العزي

الحلقة (11)