قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مصر الحضارة والتاريخ والعلم والثقافة والريادة، أصبحت في العام الثامن من القرن الواحد والعشرين تعيش ضمن منظومة مترابطة من العشوائيات.. عشوائيات في الادارة والمحليات!! عشوائيات في خدمة المواطن الصحية والتعليمية والبيئية والسكانية!! عشوائيات في النقل والمواصلات والاتصالات والتشييد والبناء والصرف الصحي!! عشوائيات في التدين والصلاح والفلاح والتقي وسفريات العشرة نجوم للحج والعمرة!! عشوائيات في رأس المال الذي تراكم بانعدام الضمير والتلاعب وعلاقته العشوائية بالسياسة والنفوذ.. وحتى عشوائيات في الجنس والقتل وتشويه السمعة..


انفردت صحيفة صنداي تايمز اللندنية يوم 7 الجاري بتحقيق صحفي مع العراقي رياض العزاوي بطل العالم في رياضة الملاكمة الحرة الذي زعم أنه ابلغ الشرطة البريطانية بالتهديدات التى كان يتعرض لها quot; هو وزوجته سوزان تميم quot;.. وقال أن رجل الأعمال المصري السياسي الثري عرض عليها 50 مليون دولار أمريكي لكي تتزوج به، ولما رفضت quot; هددها بأنه سيقتلها مقابل مليون دولار فقط quot;.. أما صحيفة الأوبزيرفر فوصفت الحادث في نفس اليوم قائلة quot; إن القصة تبدو للوهلة الأولي وكأنها حلقة من حلقات أحد المسلسلات التليفزيونية التي تحفل بها منطقة الشرق الأوسط وتدمن علي متابعتها، فها هي نجمة غناء لبنانية حسناء تطعن حتى الموت في شقتها الفخمة بدبي علي يد قاتل استأجره قطب مالي مصري نافذ سياسياً مقابل مليوني دولار quot;!!..


عشوائية التعامل مع حريق مبني مجلس الشورى الأثري الذي تصنف نماذجه المعدودة ndash; التي ربما تقل عنه من ناحية العمر ndash; في دول أوربا باعتبارها ضمن بقايا تراثها و حضارتها ومزاراتها السياحية وصورها الأثرية وأنماطها المعمارية التي تتنافس الجهات الرسمية والشعبية في العناية بها.. جعلتنا نعيش تجربة حريق دار الأوبرا بنفس الكيفية: عدم الاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث عدم القدرة علي مواجهة الموقف وفق معطياته التراخي والكسل واعتماد الأجهزة علي بعضها البعض..


في حينه ( 25 أغسطس ) قالت صحيفة التايمز quot; بعد عدة ساعات التهمت النيران البناية أمام المئات من المصريين ممن كانوا يشاهدون الصرح التاريخي وهو يحترق ودخانه يملأ سماء القاهرة quot; وتتساءل الصحيفة quot; لو تتبعنا نظرية المؤامرة سيجيب الرماد المتخلف عن مكتبة البرلمان التى كان يُحتفظ فيها بالوثائق ذات الصلة بالفساد والتى تحوم الشبهات حول مرتكبيها بسبب ثرواتهم وصلاتهم المشبوهة علي كافة المستويات quot;!!..


كارثة مساكن الدويقه، الكل حذر منها!! لكن الإدارة لم تتخذ موقفاً ايجابياً لإيجاد الحلول الواقعية طالما أن هذه الشريحة من البشر قد وجدت الحلول لمشاكلها فلتترك لمصيرها!! حاولت المحليات والمحافظة مكتبياً و فوق الورق أن تنصحهم وان تحذرهم، ولما لم يسمعوا لها تركتهم وشأنهم.. الدويقة حولنا في كل مكان بنفس المقياس وربما بحجم كارثى اكبر وأكثر مأساوية، ولن تلتفت الأجهزة المدنية والتنفيذية إليها إلا بعد أن تنهار صخورها فوق رؤوسنا بلا استثناء ولا تفرقة.. ساعتها سيهرع الجميع للوقوف أمام وسائل الإعلام كل يغني علي ليلاه..


العشوائيات في قلب مدينة القاهرة ( مابين ميداني العتبة والاسعاف من ناحية وميداني رمسيس وعبد المنعم رياض من الناحية الثانية ) حيث أغلق عدد من الملاك والمستأجرون أكثر من 3000 شقة وانتقلوا للعيش في المدن الجديدة بعضهم بغرض تسقيعها أملا في مليون جنيه او دولار زيادة، وبعضهم لكي يسكنها في المستقبل الأولاد أو الأحفاد عندما يحتاجون إليها، وبعضهم لزوم العمليات الخفية سواء في البنزنيس أو الغراميات او التربيطات أو التخزين!!.. هذه العشوائيات تفاقم من مشاكل المجتمع بشكل راقي من الدرجة الأولي لأنها لا يُسمع لها صوت ملفت ولا يصدر عنها ضجيج اجتماعي مؤذي، لكنها عندما ستخرج إلي العلن بشكل أو بآخر ستبين عن وجه أقبح من الشر نفسه وستترك اثر ربما اشد قسوة من وفاة طفلة الدويقة التي عثر علي جثتها ملفوفة في قماطها وحولها بقايا الاحتفال بمرور سبعة أيام علي ميلادها في اليوم السابق للانهيار..


هذا القبح العشوائي يتخفى واحد من نماذجه داخل جدران عمارة عيروط ذات الطراز المعماري الفريد بشارع رمسيس.. يتخفي في شكل مالك اشترى العقار بعقد ابتدائي منذ بضعة اشهر ويريد أن يخسف به الأرض وبسكانه الأرض بالرغم من انه لم يسدد باقي ثمنه.. قبح عشوائي بدأ بالتخطيط لاستلاب الحديقة الداخلية ذات المنفعة عامه للعقار ولعقارين آخرين لبناء مجمع تجاري.. استلاب عشوائي دون سند من ملكية أو من حق انتفاع أو من موافقات محلية وتنفيذية.. استلاب عشوائي لحقوق آخرين وجودوا أنفسهم منفردين في مواجهة تواطأ عشوائي قبيح من رأس المال والجشع والرشوة والفساد..


ولما انتصر السكان في الجولة الأولي لجأ صاحب الملكية المنقوصة إلي حيلة عشوائية التدين ورفع لافتة quot; مصلي quot; راح في ظلها الوارف يجرف الأرض ويهدد الأساسات ويهدد حياة السكان وعائلاتهم، والمحليات تناصره بعشوائيات السكوت مرة وتتصنع الاستماع إلي شكاوي السكان مرة وتحيل البعض إلي النيابة مرة بتهمة تدنيس بيت الله.. ولما زادت جشاعته وبشاعته ورأي أن لافتة المصلي لا تكفي لمساندة فساده وإفساده ومشاريعه التوسعية غير القانونية الغاصبة لحقوق الآخرين قرر الاحتماء بما ادعاه من صلة بأقطاب الحزب وحكومته وزاد علي ذلك صورة رئيس الجمهورية التي علقها علي مدخل العقار للإرهاب والتخويف..


العشوائيات التي يعيشها المجتمع المصري هي التي تشجع رأس المال المفسد علي شراء الذمم والنفوس وعلي الاعتداء علي الشرف والسعي لشراء علي كل شئ بالمال.. حتى القتل حبا وغراما!! الإهمال الإداري وعشوائياته والإهمال الخدمي وعشوائياته وزيف التدين وتجلياته وتزاوج السياسية والمال وارتباط بعضاً من كل ذلك بالجنس، نموذج للعشوائيات التي تقف وراء كل المظاهر التي تشكل منظومة عشوائيات المجتمع المصري التي أن لم تجد لها الأجهزة السياسية والتنفيذية والغير حكومية والرأسمالية ذات الضمير والحس الوطني بلا إدعاء ولا تزلف، حلول فورية واقعية ومستدامة علي المدي القريب والبعيد فستتوالى انفجاراتها شديدة العنف..
حلول تراعي مسئولية الدولة في حماية المواطن أولا من تعنت وخذلان الأجهزة التنفيذية وثانيا من مافيا الأرزاق.. حلول تتبني حقه في الحياة الحرة الكريمة.. حلول تستخدم القانون في حماية الإنسان المصري من اعتداء مواطن مصري آخر في السلطة وخارجها.. حلول توفر لكل أبناء المجتمع المبادئ الأساسية للمواطنة واشتراطاتها..


هذه الإنفجارات لن تكون وفق نموذج عشوائية دويقة جبل المقطم، فهذه رغم كل شئ أمرها هين.. ولكننا نعني بشكل مباشر إنفجارات عشوائيات دوقية وسط البلد ودويقة ِعلية القوم ودويقة الإدارة ودويقة رأس المال معدوم الضمير المروج للقبح في كل شئ سواء في اغتصاب المنافع العامة لتحقيق منفعة شخصية أو المُشتري للحب والجنس والمستأجر للقتل.. وأخيراً وليس آخراً دويقة العمي التنظيمي والسياسي والإداري التي تري كل شئ تمام وميت فل وعشرة!!

nbsp;الدكتور حسن عبد ربه المصري
استشاري أعلامي مقيم في بريطانيا

nbsp;[email protected]