قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

مادة الدين في المدارس الدنماركية تسمى ( المسيحية ) وهو مصطلح دراسي قديم،لايعني بالضرورة إن مايُدّرس هو الديانة المسيحية وحسب، كما إن للطلاب الغير مسيحيين حق عدم حضور حصص هذه المادة من خلال اتفاق بين أهل التلميذ والمدرسة، وهذا ينطبق في أحيان محددة على الطلبة الدنماركيين الذين لايود أهاليهم حضور حصص هذه المادة.
ولكن مالذي يتم تدريسه للأطفال في هذه المادة؟


ولماذا يرتعب أغلب المسلمين من فكرة إشراك أطفالهم في الحصول على حصص في مادة الدين في مدارس الدولة في الدنمارك؟!بل لماذا يحجم البعض من المسيحيين من قوميات أخرى وممن هم من أتباع الكنيسة الكاثوليكية أو الأرثوذوكسية من إرسال أطفالهم؟!
هل يقوم النظام التربوي الدنماركي العلماني بغسيل مخ ديني كما يدعي البعض،ويقوم بتحويل الأطفال عن ديانة آبائهم إلى الديانة المسيحية البروتستانتية؟!
آم إن السبب بسيط جدا وهو عدم اطلاع هؤلاء الأهالي على هذه الكتب المدرسية المختصة؟!
سنستعرض ذلك من خلال طرق التدريس والكتب الدراسية لهذه المادة، التي ستكون على أكثر من حلقة، ليس حبا بالإطالة بل خدمة للحقيقة وفائدة الجميع.


المصدران في هذه المعلومات حكوميان أي إنهما رسميان، تترتب عليهما تبعات قانونية وأخلاقية، ولهذا سأترجم حرفيا وبكل أمانه مع ملاحظة إن اللغة التدريسية موجهه للأطفال في هذا البلد. المصدر الأول هي مؤسسة دنماركية تعنى بشؤون التربية والتعليم وتطويرهما من خلال مقارنتهما بمثيلاتها في مختلف أرجاء العالم و تابعة لوزارة التعليم الدنماركية وهي :
EMU. Danmarks undervisnings portal
والمصدر الثاني وهو الأهم استعراض وتلخيص لكتاب نموذج هو مادة الديانة المسيحية للصف التاسع، وهو بعنوان quot; تحت سماء واحدة، المسيحية والديانات الأخرى quot;.


Under Samme Himmel
مابين الأول ابتدائي والثالث ابتدائي يتم تدريس قصص الأنبياء ( آدم وحواء، قابيل وهابيل، موسى والبحر الأحمر،يونس والحوت،سفينة نوح، يوسف وأخوته..الخ )،لان الأطفال في هذه العمر يحبون القصص وتشدهم الدراما التي فيها،ولكي لاتكن مملة يقومون أحيانا بصياغتها على شكل عمل مسرحي يؤديه الأطفال،لأهداف تربوية عديدة.
من الصف الرابع الابتدائي إلى السادس:تستمر دراسة قصص الأنبياء وحكاياتهم ( على سبيل المثال حياة عيسى، وقصص الحواريين...الخ )، بالإضافة إلى تاريخ الديانات الوثنية الدنماركية القديمة.
من الصف السابع إلى العاشر، يتم تدريس الديانات الأخرى.


والآن سنتناول بالإيجاز قدر الإمكان المعلومات وطريقة التدريس في الكتاب السابق الذكر quot; تحت سماء واحدة quot;: الكتاب يقسم إلى فصول متعددة وحسب الترتيب ( الأخلاق، اليهودية، المسيحية، الإسلام، الهندوسية، البوذية، الفلسفة ) وهو مخصص للأطفال بين سن 15-16 سنه.
في مقدمة الكتاب في فصله الأول quot; الأخلاق quot; نقرأ تحت عنوان فرعي الآتي:

الصح والخطأ

( آراءنا في الأشياء الصح والخطأ، وأفكارنا عن الاخلاق من الممكن أن تكون مختلفة جدا، لأنها تتأثر بطريقة نمونا وخلفياتنا التربوية،وتجاربنا الحياتية، ليس هنالك نتائج متشابهه حول الصح أو الخطأ،ولكي يتمكن البشر من العيش سوية يجب أن يتفقوا على إن هنالك اختلافات يتشارك بها الجميع.
وضع قانون ما يعتمد على ماهية الظروف التي أوجدته، وخلفيته المكانية ( البلد ).
ووضع القوانين والقرارات وعلى مَنْ تنطبق! يعتمد على مدى صعوبة وتعقيد السؤال وتأثيره على حقوق الإنسان، ولهذا لايمكن أن تُتخذ القرارات والقوانين حسب رغبة وأهواء شخص واحد أو مجموعة أشخاص معدودين، ولهذا السبب يقوم المجتمع بوضع قانون لما هو مسموح وغير مسموح، على سبيل المثال quot; لايجوز الاعتداء أو قتل شخص ما quot;.
ولكن حين يتعلق الأمر بتصرفاتنا تجاه بعضنا على سبيل المثال اتجاه أصدقائنا،لايوجد هنالك دائما قوانين واضحة، ولهذا يجب أن نختار بأنفسنا ماهو الصح وماهو الخطأ، ونحن نتبع القوانين المعتادة والغير مكتوبة وهي quot; مثل أخلاقية quot; على سبيل المثال القانون الأخلاقي : يجب أن لانكذب).


مثال أخلاقي :
إذا كان الضوء في إشارة المرور احمر واحتاج احدهم بصورة عاجلة إلى مساعدتك في الجهة الأخرى هل تهرع لمساعدته رغم الضوء الأحمر؟
الجواب: نعم quot; رغم انه يخالف القانون quot;.
يعطي الكتاب ثلاثة أمثلة أخلاقية : من اليهودية quot; لاتقم بشيء ضد الآخر أنت نفسك تكره أن تُعامل به quot;، ومن الإسلام quot; المؤمن الحقيقي هو الذي يحب لأخيه مايحب لنفسه quot;، ومن الكونفشيوسية quot; هذا الفعل الذي أنت تكرهه،لاتقم به ضد الآخرين quot;.
واجب بيتي :
رتب الآتي حسب أهميته بالنسبة لك:
- أن تحب الناس الآخرين
- أن ترعى الضعفاء
- أن تشارك الآخرين ماتملك
- أن تكون رءوفا بالحيوانات
- أن تكون دوما صادقا
- أن تكون دوما مخلصا
- أن تكون دوما لطيفا
- أن لاتؤذِ أحدا أبدا
- أن لاتسرق
- أن لاتكفر أو تتلفظ بكلمات قبيحة

تمرين تربوي داخل الصف: يناقش الطلاب كل اثنين سوية النقاط التالية:
1 - لماذا المُثُل والأخلاق مهمة؟
nbsp;2- ماهي حاجتنا للقانون؟
3 ndash; من هو الأفضل حسب رأيك: المُثل، الأخلاق، القانون؟
4 ndash; لماذا تتشابه بعض القوانين الأخلاقية حول العالم أجمعه؟
5 ndash; بعض الأحيان ليس من السهل أن نجد الصح أو الخطأ على سبيل المثال :هل نضرب احدهم في حالة الدفاع عن النفس، أو هل يجب أن نقتل احدهم من أجل إنقاذ حياة آخر؟

يتبع
ضياء حميو
[email protected]