قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الفصل الخاص بالمسيحية لم يحتل حجما اكبر من غيرة في الكتاب التربوي الدنماركي quot; تحت سماء واحدة quot;، رغم انه هو شيء طبيعي لان الديانة الرسمية في البلاد مسيحية،ولكنه احتل حجما مقاربا لما يحتله الفصل الخاص باليهودية، وكذلك الخاص بالإسلام، بالإضافة إلى الصور التوضيحية التي توضح الكثير من الأمور التي قد تكون صعبة الفهم بدون صور،وهذا ينطبق على كل الفصول.
وكما في الفصل الخاص باليهودية تناول هذا الفصل: ولادة عيسى ونشؤه وجبرائيل ومريم،ومن ثم تعميده وهروبه إلى مصر وحوارييه ومن ثم كتابة الأناجيل الأربعة وتواريخ كثيرة أخرى.

في مستطيل صغير في إحدى زوايا الكتاب التربوي وتحت عنوان quot; تصورات مختلفة عن الإنجيل يرد الآتي:
( الناس لديهم تصورات مختلفة،وأيضا حول الإنجيل،قسم من المسيحيين يعتقدون إن الله هو من كتب الإنجيل،ولهذا، فكل كلمة فيه هي صحيحة،والقسم الآخر وهم الأغلبية يعتقدون إن الإنجيل هو كتاب يحمل معاني مختلفة لأفكار الله، البعض الآخر يعتقد إن الإنجيل هو كتاب عادي جدا مثل كل الكتب القديمة من ذلك العصر ).

و مايلفت الانتباه في الكتاب التربوي أشياء عديدة منها :
1- التأكيد على إن كلام عيسى المباشر أثناء دعوته للناس للأيمان بالله هي ( إن أهم شيء للإيمان بالله هو حب الناس لبعضهم البعض )،الأمر الذي الذي اعترض عليه مجموعة من متشددي اليهود كانوا يسكنون الجليل.

2- عيسى قال إن التعاليم التي وردت في التوراة حول quot; العين بالعين والسن بالسن quot; : لن تسري بعد اليوم، العقاب والانتقام لمقتل أخ احدهم،بأن يقتل أخ القاتل،هذا الانتقام هو ضعف وسوء فهم للإيمان، الله يريدنا أن نحب الجميع،بما فيهم خصومنا، البشر يجب أن لايقسوا على بعضهم البعض، بل يكونوا رءوفين بالمعاملة كما يحبوا لأنفسهم أن يُعاملوا.

3- في هذا الفصل ترد كثيرا كلمة quot; فلسطين quot; كأرض هكذا كانت تسمى تحت الاحتلال الروماني آنذاك.
4- إن عيسى لم يكتب الإنجيل فهو كان يتحدث الآرامية،والأناجيل كتبت باللغة الإغريقية السائدة آنذاك، ومن كتبَ هذه الأناجيل أربعة أشخاص بعد صلبه بفترة طويلة quot; متي،مرقص،لوقا، يوحنا quot; بالإضافة إلى quot; رسائل بولس quot;، ويوضح الكتاب تفاصيل تاريخية عن كل منها وما تحويه.

5- في العشاء الأخير للمسيح مع تلاميذه ألاثني عشر،وبعد شرح تفاصيل المأدبة الأخيرة تتوسط الكتاب التربوي صورة للوحة، مع تعليق توضيحي ورد به الآتي ( لوحة العشاء الأخير، رُسمت من قبل ليوناردو دافنشي 1495 ndash; 1498 في مدينة ميلانو :الصورة لعبت دورا كبيرا في رواية quot; شفرة دافنشي quot; لدان براون ).

6- يتناول الكتاب بحياد أهم التعاليم والظروف التاريخية التي واكبتها كل الكنائس المسيحية المختلفة،بدون التحيز لإحدى على أخرى، الكاثوليكية والتدرجات الكُنسية فيها،والأرثوذوكسية وما تختلف به عن غيرها، وكذا الحال للكنيسة البروتستانتية quot; اللوثرية.quot;،ولأنها أحدثت تغييرا كبيرا في الأفكار والعبادات فانه يتناول محطات مهمة من حياة quot; مارتن لوثرquot;.

الإصلاحي مارتن لوثر 1483 - 1546
أسفل صورة صغيرة لمارتن لوثر كتب الآتي ( لوثر أحب الحياة الجيدة،وهو القائل :الشخص الذي لايحب النساء،والنبيذ،والغناء هو مخادع وكاذب لحياته اليومية ).
كذلك ترد قصة السبب الرئيس على اعتراض quot; لوثرquot; على الكنيسة التقليدية التي كان ينتمي إليها وكالآتي ( في ذلك الوقت كانت تبنى كنيسة quot; بيتر quot; في روما، وكانت الكنيسة بحاجة ماسة للأموال،ولهذا شرعت الكنيسة ببيع quot; صكوك الغفران quot; للناس،وبهذه الطريقة يتمكن الناس من الحصول على الغفران عن غشهم وخطاياهم،بدون عقاب من خلال دفعهم الأموال،وهكذا تكومت الأموال في خزينة الكنيسة،ولكن quot; لوثر quot; ومجموعة من القساوسة اعترضوا على أن تُغفر الخطايا من خلال المال بدون الندم والأسف، كذلك كانوا هؤلاء القساوسة ضد أن يعيش quot; البابا quot; والكاردينالات حياة quot; لوكسس quot;مترفة، ومتناقضة،بعيدة عن تعاليم الكنيسة التي تطالب الناس العاديين بالتقشف في الحياة التي يجب أن يعيشوها ).

nbsp;يتناول الكتاب زواجه وأطفاله وحياته وآرائه واعتراضاته، وكسره للمحظور في ترجمة الإنجيل من اللاتينية إلى الألمانية وجعله بمتناول فهم العامة.

وفي موضوع الحرب الأهلية التي حدثت في أوربا وفي الدنمارك أيضا بين البروتستانت والكاثوليك،وكيفية تحول الدنمارك عن الكنيسة الكاثوليكية يرد إن إحدى الأسباب الأساسية هي سياسية واقتصادية بحته إذ بعد وفاة الملك فريدرك الأول 1533 الذي كان كاثوليكيا، كان الاختيار الذي يجب أن يكون لكريستيان الثالث وكان بروتستانتيا،في ذلك الوقت كان هذا تهديدا لسلطة الكنيسة الكاثوليكية التي كانت تمتلك نصف أراضي الدنمارك، انتهت الحرب بعد ثلاث سنوات، بانتصار quot; اللوثرية quot; البروتستانتية،وسلب الكنيسة الكاثوليكية كل أملاكها وسلطتها بالتالي ).
أسئلة وتمارين:
- ماهو أهم شيء في رسالة عيسى للناس؟
- عيد الفصح يُحتفل به من قبل المسيحيين واليهود، ولكن بشكلين مختلفين،اجرِ مقارنه بينهما!
- ماهو التعميد وكيف يحدث؟
- مالذي يعتقد المسيحيون انه سيحدث بعد الموت؟
- كيف لنا أن نعرف إن عيسى مازال حيا؟
- ابحث هل كُتبت أشياء أخرى عن عيسى في غير ماورد في العهد الجديد؟
- بعد سنوات عديدة، أصبح للمرأة حق أن تكون قسا في الكنيسة البروتستانتية،وهذا الأمر مازال محرما في الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذوكسية،إبحث متى حصلت المرأة على هذا الحق في كنيسة الشعب الدنماركية،وماهو عدد النساء والرجال منهم اليوم في الدنمارك؟

يتبع
ضياء حميو
[email protected]