قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكتاب التربوي الدنماركي quot; تحت سماء واحدة quot; الذي نستعرض ونترجم منه هو الجزء المخصص لغة وهدفا تربويا للأطفال الدنماركيين في الصف التاسع،15- 16 سنة،ويوجد منه أجزاء أخرى مخصصة للمراحل العمرية الأقل،وسنترجم عنه في هذا الجزء الخاص بالإسلام أكثر مما قمنا به لغيرة،بسبب ماأثير عن الدنمارك والإسلام وكل مايرد أدناه بين الأقواس هو ترجمة عنه:
( في سنوات 600،بدء إيمانٌ جديد ينتشر بين الناس في شبة جزيرة العرب.هذا الإيمان هو بالله،الرب الواحد،هذا الدين سُمي لاحقا بالإسلام،والناس الذين يؤمنون به يُسمون مسلمين، في هذه الأيام هنالك مايقارب المليار مسلم في العالم ).
تحت عنوان رئيس في الكتاب ترد العبارة التالية ( محمد كان رسول الله ونبي ).
ثم يتناول الكتاب إبراهيم وإسماعيل وصلتهما بالمسلمين لاحقا، من خلال استعراض لحياة quot; محمد quot;، طفولته ومن ثم جدة عبد المطلب، وقصة الحجر الأسود، وبناء الكعبة، وبئر زمزم، وقبيلة قريش، وتجارتها...وتحت عنوان آخر بعنوان quot; راهب يقرأ طالع محمد quot; يرد التالي في الكتاب :
( رافق محمدٌ في إحدى المرات قافلة ً تجارية لمساعدة عمه أبي طالب، تتاجر مع سوريا، وفي إحدى هذه الرحلات التقى براهب مسيحي،هذا الراهب اخبر محمدا :لايوجد سوى اله واحد، الراهب قال لابد من إن محمدا هو نبي الله، وفي وقت اسبق من هذا كان محمد قد سمع عن انه لايوجد إلا اله واحد،وكان قد التقى أيضا عن طريق تجارة القوافل بعض اليهود يتحدثون عن إلههم وكيف تم اختيارهم كشعب الله،ولكن كلمات الراهب تختلف عما سمعه محمد عن اله اليهود، لأنها تتناول شيئا جديدا إذ تقول إن كل الناس يجب أن يؤمنوا بإله واحد، وليس اليهود وحدهم،وكل الناس يستطيعون أن يعيشوا حياة خالدة في الجنة، واهم شيء أن يؤمنوا بإله واحد ).
وفي عنوان رئيس آخر quot; محمد وخديجة quot; يرد التالي :
(عندما كان محمد يبلغ من العمر 25 سنه التقى بحبه الكبير من السيدة الجميلة،quot;اللطيفةquot; خديجة quot;)ويتحدث الكتاب عن زواجه منها بعد أن أحبت صفاته،وذكاءه وأمانته في التجارة، بالإضافة إلى تفكير محمد الدائم بوجود رب غير آلهة قريش، وتوحده في غار حراء للحصول على الإجابة على السؤال الدائم الذي يسميه الكتاب ( سر الحياة )؟.، ومن ثم يرد سرد تأريخي مختصر ودقيق لقصة نزول الوحي، quot; جبرائيل quot;،وكيف كانت قريش تعبد آلهة عديدة، ولم يكن أغنياؤها quot; تجار قوافلها quot; يتقاسمون ثرواتهم مع الفقراء، وعلى حد وصف الكتاب ( هذا الأمر كان محمد يراه انه ضد إرادة الله،وشيء مؤلم )،ومن ثم إعلان الدين الجديد،ومحاولة قريش قتله، وهروبه إلى يثرب وسبب ذلك، وصولا إلى قدومه بجيش كبير إلى مدينته التي أحبها وولد بها مكة، واستسلام أهلها بدون قتال.
أسئلة:
- ماهي الكعبة؟
- من هو الذي قرأ quot; القرآن السماوي quot; لمحمد؟
- لماذا كان إسماعيل مهما لمحمد؟
- لماذا لم يستمع أهل مكة لرسالة محمد؟
- ماهو الشيء الجديد الذي اخبر الراهب المسيحي محمدا به؟

nbsp;مناقشة:
1- عاش إبراهيم في quot; اور quot; وانتقل إلى مكان آخر،وفي طريقه توقف في quot; مكة quot;، ابحث وناقش كيف انتشرت وتوزعت عائلة إبراهيم بين الديانات quot;اليهودية، المسيحية، الإسلامquot; !
2- تخيل رد فعل تاجر قافلة غني من ذلك الزمان علىquot; دعوة محمدquot;، أكتب رسالة على لسان هذا التاجر إلى صديق.
القرآن

ومثلما خصص الكتاب حيزا كبيرا شرحا وتوضيحا للتوراة، والإنجيل، خصص للقرآن:
( كتاب المسلمين المقدس يسمى القرآن، وهو من بين أكثر الكتب قراءة في العالم ).
في الكتاب تأكيد على إن كل سور القرآن تبدأ: بان الله يساعد الناس بمشيئته في إرشادهم إلى الطريق الصحيح، وهو شرح مبسط لما تعنيه quot; البسملة quot;.
( هل يتناول القرآن الله فقط؟
بشكل إجمالي هو يتناول الله، ولكنه يتناول أيضا كيف يجب أن يعيش الناس حياة صحيحة وجيدة، في القرآن توضيح كيف هو لباس الرجال والنساء، وكيف يتزوج الزوجان ويعيشان معا،والميراث عند الوفاة، وكيف تحل الصراعات في حالة عدم الاتفاق،القرآن يوضح ببساطة كيف يجب أن تكون الحياة، وما الذي يحدث بعد الموت، وكيف يجب الصلاة إلى الله، الكثير من الأشخاص الذين ورد ذكرهم في الإنجيل ورد ذكرهم في القرآن مثل : آدم وحواء،وإبراهيم وزوجتيه سارة وهاجر،وموسى وعيسى، القرآن والإنجيل لديهما الكثير مما يشتركان به،ولكن أيضا هنالك اختلاف ).

أسئلة للنقاش:
- هل أن الله في الدين الإسلامي هو نفس الإله في اليهودية والمسيحية؟
- ورد القليل جدا عن الحجاب في القرآن، وهو تقليد قديم جدا ورد في التوراة قبل الإسلام بفترة طويلة،ومازال هذا التقليد ساريا في الإسلام،أغلبية النساء المسلمات حول العالم لايضعن حجابا،ماهو السبب حسب رأيك بوضع البعض له وعدمه؟
ومن ثم يشرح الكتاب أركان الإسلام كل على حدة، ويتحدث عن معنى السنة والشريعة وماتعنية الأحاديث النبوية، وبعنوان جانبي بارز نقرأ التالي ( الرب يسمى في اللغة العربية : الله،اليهود والمسيحيون والمسلمون يؤمنون بنفس الرب ).
سؤال يرد في الكتاب:( وفق تعاليم الإسلام للرجل والمرأة مهام مختلفة في الحياة منذ البدء، على ضوء هذا الاختلاف، قم باستقراء النقطتين التاليتين ومَن فيهما أقرب إلى رأيك؟
النقطة الأولى :الرجال والنساء يولدون متشابهون،ولكن ظروف التنشئة بمرور الزمن تجعلهم مختلفين.
النقطة الثانية : الرجال والنساء وُلِدوا مختلفين،هذا هو قانون الطبيعة،ولا يجب أن نحاول تغييره.
يتحدث التلاميذ في هذا ضمن مجاميع ويناقشوا اثر ذلك في اختيارهم لإحدى النقطتين.
وعن الطوائف الإسلامية يختار الكتاب ثلاثة يتحدث عنها بشكل موجز ودقيق، السنة، الشيعة، المتصوفة quot; الدراويش quot;.
ويتحدث الكتاب أيضا عن الشيعة ألاثني عشرية، وما يمثله quot;علي ابن أبي طالبquot; لهم، وعن ابنه الحسين ومعركة كربلاء، التي يسميها الكتاب quot; مجزرةquot;.
ومن ثم فصلا مهما عن الإسلام في الدنمارك، عددهم الذي يقارب 200 ألف وفي هذا يقول الكتاب : ( من المستحيل معرفة أعداد المسلمين في الدنمارك بشكل دقيق، لان القانون الدنماركي يحرم تسجيل معلومات عن الشخص تتناول quot; لون بشرته، دينه،صفاته الجنسية،وأشياء خاصة أخرى ولكن يمكن تحديد ثلاث مجاميع مسلمة في الدنمارك :1- تشكل نسبة 30% يصنفون أنفسهم كمتدينين جدا. 2- ونسبة 40% متدينون قليلا. 3- 30% متدينون اقل من القليل.
وهنالك نسبة 10 % يذهبون لصلاة الجمعة، ولكن نسبة كبيرة تذهب إلى الجامع في العيد الكبير )

وتحت عنوان كبير بعنوان الحرية الدينية في الدنمارك يرد الآتي:
(الإسلام في الدنمارك في غضون الـ 35 سنة الماضية صارمن اكبر الديانات التي تنتشر في الدنمارك،بسبب المهاجرين واللاجئين الذين قدموا من بلدان إسلامية، هؤلاء المسلمون لهم الحق بممارسة شعائرهم الدينية، لأنه في الدنمارك ومن العام 1849 توجد فقرة 67 من الدستور تنص على الحرية الدينية، هذا يعني إن الكنائس المسيحية الأخرى لها نفس الحق، بالإضافة لليهود،البوذيين، الهندوس،وكل الديانات الأخرى)
ثم يتناول الكتاب أهم عادات المسلمين في الدنمارك، وما يعنيه لهم شهر رمضان،والأعياد، والزواج،، وطريقة الدفن عند الممات. وفي موضوع الزواج يرد التالي (تبعا لتعاليم الإسلام، يستطيع الرجل من الزواج بأربع نساء، إذا كان قادرا على معاملتهن بطريقة عادلة ومتساوية، وان يحبهن بنفس الدرجة وإذا لم يستطع فانه يكتفي بزوجة واحدة،في الغرب غير مسموح بتعدد الزوجات بغض النظر عن الدين ).
أسئلة:
- لماذا يصوم المسلمون في رمضان؟
- كيف يصبح الإنسان مسلما؟
- مالذي ينتظر المسلم حدوثه في يوم الحساب؟
تمرين للنقاش في الصف
( في القرآن يرد إن الرجل يستطيع أن يحصل على أربع زوجات، ولكن بشرط أن يحبهن بنفس الدرجة، هل يستطيع إنسان ما أن يحب أربع نساء بنفس الدرجة؟ الكثير من المسلمين يجيبون: كلا، ولهذا هم ضد أن يحصل الرجل على أكثر من زوجه.
السؤال الأول : هل تعتقد انه بالإمكان أن نحب أربعة أشخاص بنفس الدرجة؟
السؤال الثاني:إذا كانت إجابتك بنعم على السؤال الأول، هل يحق للمرأة أن تحصل على أربعة رجال؟
تطبيق للنقاش أيضا
( لايوجد في الإسلام quot; قسquot;،ولكن يوجد شخص يؤمهم في الصلاة quot; قائد الصلاةquot;،يسمى في بعض الأحيان quot; إمام quot;،ابحث ومن ثم وضح ماهي قواعد الإمام في الإسلام،وقواعد القس في المسيحية، وقواعد quot; الرابن quot; الكاهن في اليهودية ).


يتبع
ضياء حميو
[email protected]