بدل رفو المزوري من مدينة غراتس النمساوية:نظم من الثاني عشر من شهر نوفمبر ولغاية الخامس عشر من الشهر ذاته ، المهرجان العالمي العشرون لأفلام الجبال والمغامرات في مدينة غراتس النمساوية ، المهرجان الذي تحول بدوره الى جزء من تقاليد هذه المدينة العريقة الحضارية والاثرية ،المهرجان سبقته تحضيرات كثيرة ، فلقد زينت اعلام المهرجان مركز المدينة ورسمت دعاياته على قطارات الشوارع والحافلات الداخلية في المدينة فهو بحد ذاته يعد خطوة كبيرة في تعريف وبروز اسم المدينة للجيل الشاب من كل انحاء اوروبا بعرض افلام وثائقية وسينمائية كبيرة في مجال السينما .
حاكم مقاطعة شتايامارك وعاصمتها مدينة غراتس فرانس فوفيس تحدث عن المهرجان ،ان افلام الجبال والمغامرات ستترك لزواره ومشاهديه من جديد الغوص في اعماق الجمال والطبيعة وحضارات اجنبية غريبة لم نسمع بها. واما رئيس بلدية غراتس السيد سيغفريد ناكل قال: جميل ان ارى في المهرجان الرائع شوق المشاهدين الى الطبيعة والجبال والمغامرات وبهذه الروح اتمنى للمشاهدين المتعة وقضاء وقت ممتع في غراتس وليس بوسعي الا ان اهنئ رئيس المهرجان وكادره على هذا الجهد. أما( روبرت شاور) قال : لقد ارهقت نفسي من اجل ان اعرض في هذا المهرجان كل ماهو رائع وشيق ومثير في عالم الجبال ومن هنا اهنئ النمساويين الذين سجلوا تاريخا مشرفا لوطنهم في عالم الجبال..
لقد تم تقسيم افلام المهرجان الي عدة أقسام : أفلام وثائقية حول الرحلات الاستكشافية والتسلق وهذه الافلام لها وثائق وشهود وافلام متعلقة بتاريخ تسلق الجبال ،وافلام تسلق في الصخر والجليد ،و افلام المغامرات وهي عبارة عن تلك الافلام حول المغامرات المذهلة والمثيرة التي يقوم بها الناس في حقولهم الطبيعية وكذلك بحركات واعمال تقنية التي يعرض فيها ابطالها ،و افلام الطبيعة والبيئة والكائنات الحية والمحافظة عليها ،و أفلام حول الحضارات في الالب والحضارات الغريبة الموجودة في دوائر الحياة .

من فيلمquot;رحلة في الارض الممنوعة وسر الجبال المقدسةquot;

صالات عديدة استضافت هذه الافلام ومن الصالات هي ( دار عرض شوبارت، صالة شتيفاني في قاعة المؤتمرات ، صالة الجبل في قلعة الجبل، وصالة شتايامارك وكذلك اضيفت اليها هذه السنة صالة نقابة الموسيقيين ). افلام كثيرة ودول كثيرة تقدمت بأفلامها وقد اختارت اللجنة المشرفة الافلام التي تستحق ولها مقومات الفيلم الجبلي ومن هذه الدول شاركت بافلامها في هذا المهرجان العالمي هي (المانيا ، اليابان ، هنكاريا،سويسرا، بريطانيا ، ايطاليا ،النمسا، استراليا،فرنسا،الولايات المتحدة الاميركية،بلجيكا،النروج، ) ولكن الحصة الكبيرة للمشاركات هذا العام كانت من المانيا والنمسا وبحضور ابطال الافلام الحقيقيين. عرض في المهرجان 250 فيلما من 32 دولة وقد اختارت اللجنة المشرفة على المهرجان 126 في منافسة السباق على الجوائز.
وعرضت صالات السينما افلاما متنوعة وعرضت صالة شوبارت السينمائي هذه الافلام ومنها:

مغامرات صغار الدب الثلجي ويدخل ضمن افلام الطبيعة والبيئة وهو من انتاج الماني لتوماس بيرنهارد واستغرق الفيلم 45 دقيقة
وهو فيلم مليء بالشوق والاثارة عن صغار الدب الثلجي، صور الفيلم في منطقة القطب الشمالي وهي تعد من اخطر المناطق لوجود الدب الثلجي ، وقد تمكن المصور بجمالية فائقة من تصوير صور صغار الدب الثلجي وبرز مدى تشبث الجمهور وتعاطفهم مع صغار الدب الثلجي.

فيلمquot; تراون، نهر كالكريستالquot; ، فيلم ضمن قسم افلام البيئة والطبيعة ،وهو فيلم نمساوي والماني مشترك لاريش برول وكلاوس فايختينبيركر واستغرق 52 دقيقة
هذا النهر الشاعري الرومانسي والذي يجري في مقاطعة النمسا العليا منح الاقليم جمالية اكبر لما يتمتع به هذا النهر من مميزات فهو ليس نهرا كباقي الانهار ويعتبر محورا لتنوع قياسي للمياه والفيضانات ،ويصب في هذا النهر ينابيع باشكال مختلفة وكذلك يصب فيه اجمل شلالات النمسا وفيه الكثير ايضا من الجداول الجليدية ويبتعد الاف الكيلومترات من المنبع، وتقع مدينة صغيرة في المقاطعة بالقرب من مدينة لينز تحت اسم تراون.

فيلم قمة ايفرست ـ منطقة الموت من انتاج بريطاني ، ل (ليو ديكينسون) واستغرق الفيلم 50 دقيقة
فيلم قمة ايفرست من الافلام التي تعد ضمن افلام جبال الالب الوثائقية ويعرض الفيلم المحاولة الناجحة لمتسلق الجبال راينهولد ميسنير و بيتر هابيلير عام 1978 لبلوغ قمة ايفرست لاول مرة من دون اوكسجين وهذا يقع في مركز الثقل ونقطة الارتكاز للفيلم الوثائقي ل(ليو ديكينسون)،كذلك يعرض الفيلم قصة الفاجعة المؤلمة للمتسلقين الاوائل لقمة ايفرست منذ اختفاء مالوريس عام 1924 ولغاية التسلق الباهر والموفق ل(هيلاري و تينسينكس) بالاوكسجين عام 1953

فيلم حياة في الهاويةـ رجال الانقاذ في داغشتاين ،من انتاج الماني ل(يورغن آيغينكر) 44 ، دقيقة
فيلم حياة في الهاوية يدخل ضمن افلام الالب الوثائقية ،داغشتاين مجموعة جبلية في الشرق من جبال الالب وتقع في منطقة كريمن في النمسا واسم الجبل ماخوذ من اسم فولفانك داغشتاين والذي عاش في هذه الفترة(1487ـ 1553) وكان يعمل ملحنا وشاعرا للنصوص . يعرض هذا الفيلم وبصورة رائعة الدور الكبير الذي ينتظر رجال الانقاذ في الجبل في الماضي وفي تلك الظروف المأسوية والتراجيدية والمخاطر التي كانوا تنتظرهم من اجل اتمام الدور الانساني الذي كان ينتظرهم ،فقد كانت معرفة رجال الانقاذ بالجبل ذات افق واسع لكونهم لم يكونوا رجال انقاذ فقط بل كانوا اصحاب اكواخ للسواح والضيوف او فلاحين في الجبل اودليلا في الجبال فقد ادوا ادوارهم بتفوق وانبهر الجمهور بتلك الصور الرائعة.عرض الفيلم في صالة شتيفاني في قصر المؤتمرات

فيلم النيبال في بلاد شيربا ،من انتاج الماني ل( بيتر فاينيتر و ديتير كلوكوفسكي) واستغرق الفيلم 45 دقيقة
هذا الفيلم يدخل ايضا ضمن افلام الالب والحضارات الغريبة،دوجي شيربا طفل في السابعة من عمره،يعيش في النيبال وفي قرية صغيرة تسمي (بينغكا) وامنيته هي بان يرى اعلى جبل في العالم ـ وتبدأ الرحلة مع والده وجد والده لرؤية اعلى جبل ويتخذون طريقا يؤدي عبر طبيعة ساحرة ويعبرون الكنائس والاديرة والقرى وهم يواجهون جبالا مكسوة بالثلوج والجليد ومنها جبال(نوبتس،لوتسي،آما دابلام)واخيرا يبلغون جبل كالا باتار والذي يبلغ ارتفاعه 5656 عن مستوى سطح البحر واخيرا وحسب تقاليدهم يصلّون للآلهة بان يحمي الرب طفلهم على طريقهم المشترك مع شيربا، عرض هذا الفيلم في صالة شتيفاني في قصر المؤتمرات.

فيلم السبعينات المتوحشة،من انتاج الماني واخراج النمساوي(فولفكانك ريبير نيك) واستغرق الفيلم 45 دقيقة.
يعد فلم السبعينات المتوحشة ضمن افلام الالب الوثائقية،ففي هذا العام تحل الذكرى السنوية الثلاثون على صعود اول وجبة من النمساويين في 3\5\1978 قمة جبل ايفرست وبلوغهم اعلى قمة فيها وهم (فولفكانك نايزر،روبرت شاور،هورست بيركمان)ولكن متسلق الجبال العالمي النمساوي راينولد ميسنير و بيتر هابيلير تمكنا في 8\5 ان يبلغا قمة ايفرست من دون اوكسجين اصطناعي . فلقد تمكن هؤلاء الرجال من وضع اللبنة الاولى في التسلق على جبال ايفرست وعلى الاجيال القادمة الاستفادة من خبراتهم وهو فيلم يتحدث عن رحيل في الزمن وتسلق جبال. عرض هذا الفيلم في صالة شتيفاني في قصر المؤتمرات. فيلم عبر القمم من انتاج الماني وفرنسي واخراج الفرنسي (ريمي تيزير) واستغرق الفيلم 73 دقيقة

فيلم عبر القمم يعد ضمن افلام التسلق على الصخر والجليد ،73 دقيقة من الاثارة والشوق ،يحكي قصة تسلق المتسلقة الفرنسية كاترين ديستيفيلي والتي ادهشت الجمهور بقوتها الخارقة بتسلقها اكبر واعلى جبال العالم باعصاب باردة وضحكة جميلة ..كاترين واحدة من اشهر متسلقات الجبال في عصرنا الحديث وشهرتها ليست في فرنسا فقط بل تعدت الى جميع انحاء العالم منتشرة وهذا ما جعلها سفيرة الب فرنسا وهذا الفلم يعرض كاترين في ثلاث طرق كلاسيكية وكيف يوفر المخرج رؤية بانورامية للمناظر التي اثرت بشكل اساسي في الحياة..فيلم كبير لفتاة خارقة في التسلق على الصخر وعاش الجمهور لحظات خوف وبدت كاترين وكأنها سنجاب يتسلق اشجار الجوز.

ملصق المهرجان

فيلم التبت ، رحلة عبر الارض الممنوعة وسر الجبال المقدسة . من انتاج واخراج الماني (شتيفن باير) واستغرق الفيلم 44 دقيقة.
بعد 60 عاما تقريبا من الاحتلال الصيني للتبت فاليوم هي الارض الممنوعة ولكن تمكن فريق الفيلم من التوغل الي تلك الارض الممنوعة فهي تماما كالسابق غير مسموح بدخول الصحافة ،فقد كان قد وصلها هاينريش هارار و بيتير اوفشنايدر وقد تحولت مذكرات هارار الي فيلم هوليودي كبير وهو (سبع اعوام في التبت)وقام ببطولته (براد بيت) وصار الفيلم معروفا في العالم .. الفيلم يصور الحياة والقرية التبتية وطريق تفتيش الصينيين لجوازات السفر وقوافل الحجاج الى الارض المقدسة التبت وقد اقتنعوا بان دينهم اقوى من اي منع عليهم وحجز.عرض الفيلم في صالة شتايامارك.

العاطفة للحدود ،عرض ومحاضرة لمتسلق الجبال العالمي راينهولد ميسنير واستغرقت 60 دقيقة
عرضت في صالة شتيفاني في قصر المؤتمرات محاضرة قيمة لمتسلق الجبال العالمي واول نمساوي يبلغ قمة ايفرست من دون اوكسجين عام 1978 راينهولد ميسنير وفي هذا العرض السينمائي والمحاضرة معا ..تحدث ميسنير عن مغامراته ورحلاته حول العالم والتي بدأها في شبابه في جبال الهملايا والقطب الشمالي وغرينلاند وعن متحفه الجبلي وعرضت الشاشة الكبيرة المغامرات والحياة التي عاشها ميسنير من ارشيفه الخاص ويقول لاحياة من دون مخاطر وقد صفق الجمهور الكبير من دون انقطاع لميسنير ،و لميسنير عشرات الكتب حول مغامراته في العالم و يعد من اشهر الشخصيات في عالم الجبال والثلوج والتسلق على الصخر والجليد وبعد العرض الشيق والمحاضرة المثيرة .