: آخر تحديث

فيلم جديد للمخرج الكردي مانو خليل

بسار فائق من أربيل: المخرج الكردي مانو خليل منشغل حاليا بتصوير فيلم دوكيودرامي باسم quot;جنان عدن.. قصص من حدائق سويسرquot; وهو فيلمnbsp; المخرج الكردي مانو خليلتلفزيوني, وثائقي طويل، من انتاج سويسري والماني مشترك ممول من قبل القناة الاولى للتلفزيون السويسري والقناة الالمانية quot;3 ساتquot;.nbsp;
قال المخرج مانو خليل لايلاف عن هذا الفيلم، بأنه عبارة عن خمس قصص لعوائل من أنحاء متفرقة من العالم, لعبت الاقدار بمصائرهم و اضطروا لاسباب ما الى ترك اوطانهم, والبحث عن مكان آمن, وكانت سويسرا أحيانا مجرد محطة مرور ولكنها أصبحت مع الأيام مسكن دائم لهم. أيطاليون جاؤوا للعملnbsp; بعد الحرب العالمية الثانية, افريقي, كان واحد منnbsp; أوائل الأفارقة الذين تواجدوا في العاصمة السويسرية بيرن قبل أكثر من نصف قرن وبولونيون فروا من الحكم الشيوعيnbsp; وآخرون جاؤوا بحثا عن لقمة الخبز. تتعدد قصصهم, ولكن مصائرهم تبقى واحدة.nbsp; كانوا فتيانا يحلمون بالحرية و المال, والغنى,nbsp; لم يخطر على بال أحدهم أن فكرة الغنى السريع والعودة الى الوطن ستكون مع مرور الأيامnbsp; ليست إلا حلم سيتلاشى مع كل متر يحفر في أنفاق سويسرا.
وأضاف، هؤلاء لم يجهدوا في تعلم اللغة الالمانية, لانهم كانوا يأملون في العودة الى أوطانهم. أطفالهم ولدوا هنا فهم سويسريون. أما الأباء فأصبحت الغربةnbsp; بمثابة مصير حتمي لحياتهم,nbsp; بقوا غرباء عنnbsp; طريقة الحياة السويسرية من جههnbsp; وأصبحوا غرباء عن أوطانهم الأمnbsp; بعد سنين من الغربة يتأرجحون على جسور نصف الثقافات من جهه أخرى.
طليان و أسبان, صرب , بوسنيون وألبان, أتراك وأكراد, عرب ويهود, مسيحيون ومسلمون, يتقاسمون مساحات صغيرة من الأرض لا تتعدى مساحة الواحدةnbsp; 140 متر, كل منهم يعلق علم وطنة فوق quot;مملكتةquot; فترى المكان وكأنة صورة مصغرة عن العالم, يزرعون نباتاتهم المحببة لديهم.
وقال مانو أيضا عن سويسرا التي يعيش فيها حالياً، سويسرا البلد الاكثر ديمقراطية في العالم قاطبة, الذي يتميز بدستورة حيث تعيش أربع قوميات سويسرية من دون أية صراعات طائفية, وهذا له تأثير على الأجانب أيضا, فترى العربي يجاور اليهودي والتركي مجاورا للكردي و والصربي يجاور الألباني, الأحقاد ولو وجدت فأنها للحظات تختفي مع صراخ الأطفال, صوت الموسيقى, و رائحة المشاوي التي تنتشر في المنطلقة من هنا وهناك, لغات تتداخل, خرفان وخنازير تشوى بهدوء على جمر لموقد بني خصيصاً للأجانب أمام أعين من تبقى من سويسريين مندهشين منnbsp; هذا البذخ الذي يمارسة الأجانب, فالسويسري معروف عنه الاقتصاد والادخار على عكس ولائم الأجانب المليئة اسرافا وبذخأ. لحظات من سوء التفاهم بين السويسريين والأجانب الذين ومن خلال تصرفاتهم الغريبة على التقاليد المترسخة في سويسرا منذ مئات السنين مما يخص الترتيب, الدقة, النظافة واحترام الطبيعة و أوقات الهدوء مما يحسس السويسري وكأنها تنال منه.
وأشار المخرج الكردي من كردستان سوريا عن مغزى الفيلم quot;الفيلمnbsp; محاولة لتقريب وجهتي النظر بين السويسري الأصلي والسويسري المهاجر بشكل لاnbsp; يخلو من السخرية والفكاهه. فالسويسري محق في حماية عاداتة و تقاليدة والحفاظ عليها ليبقى سويسري و بنفس الوقت للمهاجر الحق في الحفاظ على عاداته و تقاليده التي تتماشى مع الواقع الديمقراطي السويسري, انها دعوة للاندماج وليس للانصهارquot;.
وعن أماكن تصوير الفيلم قال: quot;الفيلم يتم تصويره حصرا في حدائق عائلية صغيرة تشتهر سويسرا و ألمانيا بهما وهي مساحات صغيرة من الأرض لا تتعدى الـ 140 متر مربع كانت منذ أكثر من مئة عام تقليد مقدس عند السويسريين المشهورين بدقتهم, بترتيبهم للحياة و نظافتهم و اعتنائهم بالأرض والنبات, حيث كانوا يزرعون تلك الواحات في البداية بالخضروات المنزلية وأصبحت فيما بعد أماكن للراحة في أيام نهاية الأسبوع وهي واحات ملونة بكل انواع الورود.quot;
قال أيضاً:quot;وفي النهاية اذ لم تتحقق أحلام هؤلاء الناس في العودة الى أوطانهمnbsp; أغنياء فأن بقاءهم في سويسرا أعطاهم تجارب و صقل الكثير من المفاهيم لديهم وهنا ينطبق عليهمnbsp; المثل الياباني القائل quot;السعادة ليست في الوصول الى نقطة النهاية, ولكن في الطريق اليهاquot;. وكأن قصيدة ايثاكا لشاعر اليونان المعروف كافافيس هي موجهه الى هؤلاء الناس حين قال:
quot; لتكن ايثاكا في روحك دائما,الوصول إليها قدركnbsp;
لكن لا تتعجل انتهاء الرحلة, الأفضل أن تدوم سنوات طويلة
وأن تكون شيخاً حين تبلغ الجزيرة, ثرياً بما كسبته في الطريق،nbsp;
غير آمل أن تهبك ايثاكا ثراء, إيثاكا منحتك الرحلة الجميلة
لولاها ما كنت شددت الرحال, وليس لديها ما تمنحك اياه أكثر من ذلك
حتى وإن بدت لك ايثاكا فقيرة، فإنها لم تخدعك
ومادمت قد صرت حكيما، حائزاً كل هذه الخبرة،
فلا ريب أنك قد فهمت ما تعنيه الايثاكاتquot;.

بطاقة الفيلم:
العنوان: جنان عدن ـ قصص من حدائق سويسرا Our Garden of Eden - stories from the allotment garden ا
نوع الفيلم: دوكيودراما.
مدة الفيلم: ساعة تلفزيونية
جهة الانتاج: سويسرا ـ المانيا
القناة الأولى في التلفزيون السويسري- قناة 3 سات
المنتج و المخرج: مانو خليل
الموسيقى التصويرية: ماريو بادكوفيتش
تصوير: مانو خليل و ستيف بوسرت
مونتاج: توماس باخمان
صوت: اندريا ليلا كوهني
فترة التصوير: حزيران ـ اب 2009
تاريخ الاتمام: تشرين الثاني 2009

بطاقة المخرج:
مانو خليل من أكراد سوريا, بدأ بدراسة التاريخ والحقوق في جامعة دمشق وفي العام 1986 انتقل إلى تشيكوسلوفاكيا السابقة ودرس الإخراج بتركيز على الأفلام الروائية السينمائية ليتخرج عام 1993 بدرجة امتياز ويحصل على رسالة الماجستير في الاخراج السينمائي و التلفزيوني. عمل في التلفزيون التشيكوسلوفاكي كمخرج، حتى تم تقسيم تشيكوسلوفاكيا، واستمر بعد التقسيم في العمل في التلفزيون السلوفاكي. ما بين العامين 1990 ـ 1996 شارك في العديد من الأعمال الدرامية كممثل ولكنه بعد تخرجه ومنذ العام 1994 و إلى اليوم صور أكثر من ألف ريبورتاج تلفزيوني أو فيلم اعلاني. كان يقوم بإخراج برنامج في التلفزيون السويسري لمدة خمس سنوات يدعى بارتي بيوبل و يشارك في تصوير برنامج آخر هو كلانز و كلوريا. الآن متفرغ بشكل تام للسينما و التلفزيون حيث يمارس العمل السينمائي كمخرج منتج ومدير تصوير مستقل لأفلام وثائقيه وروائية.
مانو مقيم منذ العام 1996 في سويسرا، وأخرج حتى الآن 14 فيلماً، كان آخرها فيلما quot;الأنفالquot; (2005) وquot;دايفيد توليهلدانquot; (2006) وزنزانتي, بيتي (2009) ، ويعمل حالياً بالاضافة لفيلمة quot;جنان سويسراquot; على فيلم روائي للسينما.
أفلام مانو خليل تنتج و تمول حصريا من قنوات التلفزة الأوروبية التي تعرض تلك الأفلام أيضاً.
تتعرض أفلام مانو خليل للرقابة، من أشهر حالات المنع منع عرض فيلم quot;دايفيد توليهلدانquot; في مهرجان أبو ظبي للأفلام قبل ساعات فقط من موعد العرض بعد تدخل من الحكومة التركية. كما نجح التدخل التركي أخيراً في سنغافورا عندما استطاع ممثلو تركيا اقناع السلطات هناك من الغاء عرض أحد أفلامه الذي كان مدعواً رسميا للمشاركة في المهرجان.
[email protected]


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مهرجان الخليج
خليل عباس - GMT الخميس 23 يوليو 2009 15:11
عزيزي بسار ان المخرج مانو خليل الان هو مخرج كردي سوري ولكن قبل ثلاثة اشهر شارك بمهرجان الخليج السينمائي كمخرج خليجي اي من العراق كيف يستطيع مخرج ان يزور بجنسيته كل يوم وهو يعمل في مجال المعرفه والفن
2. مهرجان الخليج
خليل عباس - GMT الخميس 23 يوليو 2009 15:11
عزيزي بسار ان المخرج مانو خليل الان هو مخرج كردي سوري ولكن قبل ثلاثة اشهر شارك بمهرجان الخليج السينمائي كمخرج خليجي اي من العراق كيف يستطيع مخرج ان يزور بجنسيته كل يوم وهو يعمل في مجال المعرفه والفن
3. الى خليل عباس
مهرجان الخليج 2 - GMT الخميس 23 يوليو 2009 23:37
السيد خليل عباس, ساحاول ان اوضح قليلا المخرج مانو خليل هو كردي من سوريا وعلى علمك هناك اكراد في سوريا واذ اضرك هذا الامر فأن عددهم يقارب الثلاثة ملايين و يمنع عليهم التحدث بلغتهم الام ويمارس النظام البعثي ابشع انواع العنصرية ضدهم و السينما الكرديه و الفن الكرديين ممنوعين هناك, والان سأحاول الرد, مع انني لست محاميا للمخرج مانو خليل, ولكن حبا بالحقيقة, حتى لايقوم المغرضون و الحاقدون بتشوية الحقائق ونشر ما يريدون . انت تقول ان المخرج مانو خليل شارك في مهرجان الخليج بفيلم عراقي و زور جنسيتة على انه عراقي... نعم لقد شارك المخرج مانو خليل وهو غني عن التعريف بفيلم زنزانتي بيتي في مهرجان الخليج السينمائي و الفيلم يتحدث حسب ما قرأت واضطلعت علية من الانترنت عن سجون الطاغية البعثي صدام حسين , و بما ان العراق دولة خليجية و الفيلم يتحدث عن جرائم النظام العراقي البائد فالفيلم عرض هناك, كما يعرض فيلم فرنسي عن القضية الفلسطينية في مهرجان فلسطيني. والسينما يا صاحبي لغة عالمية للتفاهم و ليس للاحقاد, لم اشاهد في اي مكان ولا في يوم ان المخرج مانو خليل قد اعلن انه عراقي او خليجي, لانك لو نظرت الان الى صفحة تعريف المخرج في مهرجان الخليج فهي مكتوبة حرفيا على الشكل التالي: مانو خليل مخرج سينمائي كردي سوري، درس الحقوق والتاريخ في جامعة دمشق، ثم اتجه إلى تشيكوسلوفاكيا السابقة لدراسة الإخراج السينمائي، عمل بعدها مخرجاً في التلفزيون السلوفاكي. يعيش في سويسرا منذ عام 1995، ويعمل حالياً مخرجاً ومنتجاً تلفزيونياً وسينمائياً مستقلاً.
4. حسودين
omar - GMT الجمعة 24 يوليو 2009 07:31
عين الحسود فيها عود. اتمنى مزيد من نجاح للمخرج مانو خليل في عالم السينما.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.