سلوى اللوباني من القاهرة: تصدر كتاب quot;بيل ونبيلquot; للكاتب السعودي نبيل فهد المعجل المرتبة الاولى في قائمة الكتب الاكثر مبيعا لموقع النيل والفرات بالرغم من الفترة القصيرة على اصدار الكتاب. فقد صدر في اوائل شهر ديسمبر 2007 عن الدار العربية للعلوم ناشرون وشارك في معرض الكتاب الدولي في بيروت. والجدير بالذكر انه الكتاب الاول للمعجل الذي اشتهر بكتاباته الساخرة من خلال مقالاته العديدة.. وكذلك اتى كتابه الذي جمع فيه بعض من هذه المقالات التي تم نشرها سابقا في بعض الصحف والمواقع الالكترونية. تتميز كتابات المعجل بقدرته على اختيار موضوعات معينة أو اخبار صحفية ليعالجها باسلوب ساخر وممتع.. حكايات مسلية ومواقف مضحكة الا انها تتضمن هما اجتماعيا وسياسيا ودينيا فهو يسلط الضوء على مشكلات تمس حياة المواطن العربي.. يذهب بك الى اقصى الرومانسية والعلاقات الزوجية والزوجة الثانية... ومن ثم يعود بك الى السياسة والنادي العروبي واهمية استضافة نانسي عجرم واخواتها هيفاء وماريا وبوسي سمير كضيوف شرف في قمة النادي العروبي حتى نضمن مشاركة كل بيت عربي في القمة.. والى المقارنة بين جيل مرعوب في اشارة الى جيله وبين جيل مفلوت وهو جيل الشباب.. وهمومه عندما تخطى سن الاربعين.. وقراره الذي اتخذه وهو بكامل قواه العقلية في ان يدخل مسابقة ستار اكاديمي وغيرها الكثير من الموضوعات الساخرة... كتاب ممتع... يستحق القراءة. كتب مقدمته الاعلامي تركي الدخيل والكاتب الساخر جعفر عباس الذي نصح القراء بعدم شراء هذا الكتاب بسبب عدم حصوله على نسبة مئوية من عائدات مبيعات الكتاب... الا أنه أشاد بالمعجل ككاتب متمكن وقارئ متمكن فالعادة الحميدة الوحيدة التي لمسها به هي ان نبيل المعجل يبعث شهريا برسالة الكترونية الى معارفه والعديد من المنتديات الادبية يعرض فيها الكتب التي قرأها أو يوصي بقراءتها.

المؤلف في سطور
الكتاب كما ذكرت يضم مقالات ساخرة وحتى قسم المؤلف في سطور قدمه بطريقة ممتعة ولم يسلم من سخرية المعجل.. فكتب: مستشار تقنية المعلومات متمنيا لو كان مستشارا في سوق الاسهم السعودية ليساهم في رأب الصدع، في جيبه طبعا!! متزوج وله ابناء متواجدون في جميع المراحل الدراسية.. يعني مرمطة توصيل للمدارس واربع مدراء وستين الف استاذ و16 مليون معاملة.. حتى هذه اللحظة يعتقد المعجل انه هو الذي يقوم بتربيتهم وليس العكس!! تخرج من جامعة University of Portland الامريكية سنة 1986 وكان وقتها بيل غيتس مبرمجا يعاني من صعوبة الحصول على شهادة جامعية.. أما عن كتاباته فقال.. يقولون ان كتاباته ساخرة ومليئة بالمفارقات الاجتماعية والسياسية والدينية بينما هو يعتبر نفسه كاتب فش خلق، ويجوز قراءتها على هذا الوجه quot;كاتب فشل في خلق قراءquot;.. يعرف بيل غيتس جيدا ويطالب احدهما الاخر بالوفاء بالتزاماته الاخلاقية والمعرفية تجاه هذه المعرفة.

حكايات بيل ونبيل
حكايات بيل ونبيل جميعها من نسخ خيال المعجل كما وضح في مقدمة هذه الحكايات.. ويوضح ان الفروقات بينه وبين زميله بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت شبه معدومة لتشابه اسميهما.. فبيل ونبيل لا يفرق بينهما سوى حرف نون النسوة واعمارهما متقاربة وكلاهما درس تقنية المعلومات وان كان زميله غيتس لم يكمل دراسته الجامعية فهذه تحسب نقاطا لنبيل في الافضلية!! تميز المعجل في هذه الحكايات بطرح تفاصيل من حياتنا اليومية ومدى انعكاس اثارها على انجازاتنا. خلال قراءتك لهذه الحكايات تشعر وكانك تشاهد مسلسل تلفزيوني ضاحك لما تضمنته من تفاصيل وتعابير نجح في ايصالها من خلال قلمه الساخر.. فهو ذهب مع صديقه غيتس الى نادي الاغنياء.. كما رافقه غيتس في برنامجه اليومي لمعرفة الحياة اليومية للسعوديين... اضافة الى المكالمة الهاتفية بينه وبين بيل التي وضح من خلالها قيمة الوقت لدينا وقيمة الوقت لدى الاخر... كما يشرح لك كيف قضى اجازته مع بيل غيتس وزوجته!!


ايجابيات الزوجة الثانية!!
يقدم المعجل مجموعة من الايجابيات التي ستجنيها المرأة في حال ارتبط زوجها باخرى من خلال مقاله quot;زوجة ثانية.. خلك عاقل بسquot;... فهي في نظره مناسبة لاخذ قسط من الراحة من بعض الرجال الذين ظهرت عليهم عوامل التعرية وانتهت بالتالي مدة صلاحيتهم.. ويؤكد بان هؤلاء الرجال من الممكن استبدال وجودهم المادي في البيت بالتخاطب معهم بواسطة رسائل الجوال تيمنا بالمثل quot;البعد عنه غنيمةquot;.. ويقول هناك نوع من الرجال ثقيلي الدم quot;اللي لازقين في حريمهم وبيوتهمquot; يدخلون انفسهم في كل صغيرة وكبيرة، لدرجة ان بعضهم لو سمع صوت عطسة لا يهنأ له بالا الا بعد معرفة تفاصيلها: مين وليش ومتى! وايضا يؤكد ايجابيات ارتباط الزوج بزوجة ثانية ان الزوجة الاولى ستتمكن من السيطرة بعد طول انتظار على الريموت كونترول لمشاهدة برامجها المفضلة وتقول وداعا لمباريات كرة القدم ونانسي واخواتها والبرتقالة!!

كيف تعرف انك تخطيت الاربعين؟؟
أما إذا أردت أن تعرف إذا تخطيت سن الاربعين أم لا فيجب قراءة مقاله quot;عندما تخطيت الاربعينquot;.. فالمعجل منزعج جدا لانه قبل سنوات قليلة تخطى سن الاربعين وبدأ من هم اصغر منه ينادونه بعمي او خالي وبينهم من هم في سن الزواج.. ويقول الغريب انهم يصرون على ذكر هذه الالقاب بين كل كلمة وكلمة.. ويعتبر المعجل ان حكاية خالي هذه افتراء ما بعده افتراء لانه كان دائم الرفق بهؤلاء فما بالهم لا يحسنون الرفق بمن هو بامس الحاجة لهم.. لا يحسنون الرفق بمن تخطى الاربعين!! حتى لاعبي كرة القدم لا يراعون مشاعره فيعلن احدهم اعتزاله متذرعا انه كبر اي بلغ 33 سنة فعمره لا يسمح له بالركض!! وحتى حراس الامن في المجمعات التجارية لا يطبقون القانون الصارم الذي اصدره حراس الفضيلة والذي يمنع الشباب غير المصاحبين لعائلاتهم من الدخول.. على العكس حراس الامن يفتحون الابواب للمعجل ويقولون له اتفضل يا عم!! ويعترف المعجل انه ارتعب قليلا من قدوم سن الاربعين وتمنى لو انه ينام ويصحو ليجد عمره واحد واربعين سنة دفعة واحدة ليزيل هم استقبال سن الاربعين.. ويؤكد ان اي رجل يقول غير هذا فهو صادق الا ربعا. وهناك بعض الامور التي وضحها المعجل التي تعرف من خلالها انك تخطيت الاربعين من العمر دون حاجتك الى الرجوع الى تاريخ ميلادك.. اذا لاحظت انك لديك اعراض داء البحلقة فاذا انت تخطيت الاربعين عاما.. تبحلق في كل شئ يمر او يقف امامك بدون هدف او تركيز.. بحلقة والسلام.. اذا بدات بالانشغال ببعض الترميمات وبدأت بالمناطق التي لها علاقة بمظهرك فاذا انت تخطيت الاربعين.. اذا اصبحت من اهم المدافعين عن اللباس الوطني الذي يساعد على اخفاء طبقات من التلال تبدأ بالظهور بانحاء متفرقة من جسمك اذا انت تخطيت الاربعين!! واذا بدأت باستخدام كريمات زوجتك خلسة فللاسف انت تخطيت الاربعين.. واذا قمت بعملية شفط الدهون لازالة quot;كرشكquot; فانت تخطيت الاربعين.. واخيرا اذا ذكر أحد الشباب لك انك وصلت سن الحكمة ويريد ان ينهل من نهر حكمتك.. فاعلم انه يجاملك لاتك بالفعل قد تخطيت الاربعين!

[email protected]