قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علاينة عارف من ستوكهولم - أعلن اليومأن الفائز بجائزة نوبل للآداب العام الحالي سيكون الساعة الواحدة يوم الخميس،التاسع من أكتوبر تشرين الأول. ووفق وكالة لادبروكس للمراهنات أن الجائزة ستكون من نصيب إما الايطالي كلاوديو ماجريس بالجائزة بعد حصوله على نسبة ثلاثة الى واحد أو الكاتب الاسرائيلي عاموس أوزأو التي تستحقها فعلاالكاتبةالأمريكية جويس كارول أوتس. وجاء في ذيل قائمة لادبروكس المغني وكاتب كلمات الأغاني بوب ديلان بنسبة 150 الى واحد.
وكان فوز الروائية البريطانية دوريس ليسينج بجائزة نوبل للاداب مفاجأة العام الماضي. وتحددت مواعيد الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل الأُخرى في العلوم والاقتصاد والسلام حيث ستعلن الجائزة الاولى لعلم وظائف الأعضاء أو الطب في السادس من الشهر الحالي. وتقدر قيمة الجائزة بعشرة ملايين كرونة سويدية (1.4 مليون دولار) ومن الممكن أن تتقاسم ثلاث جهات الجائزة. وفي وصيته عام 1895 أرسى ألفريد نوبل الذي جنى ثروة من اختراعه الديناميت أسس منح الجوائز في مجالات السلام والآداب وعدة فروع في العلوم. ومنحت الجوائز للمرة الأولى عام 1901 ثم أُضيفت اليها جائزة في الاقتصاد في ذكرى نوبل عام 1968.

والجدير بالذكر أنجميع المرشحين الدائمين ذكرت أسماؤهم، في اللائحةإلا اسم ادونيس. يا ترى هل هناك قرار بعدم اعطاء جائزة نوبل الى شاعر سوري، رغم أن النظام السوري حسّن وجهه دبلوماسيا خلال الأشهر السابقة، ورغم ان أدونيس أعلن مرارا بانه شاعر وثني؟