قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكتاب في أُسْبوع: أسرار الثنائي كلنتون في البيت الأبيض
كتاب في فتوى القبلات وآخر ينشر رسومًا تسيء إلى الرسول

عدنان أبو زيد:
جديدعالم الكتب في الأسبوع الماضي، كتاب يروي أسرار الثنائي كلنتون في البيت الابيض، وفي القاهرة صدر كتاب quot;القرضاوي والإخوانquot; يتضمن أن القرضاوي إتهم الأخوان بأنهم لم يعدوا العدة ليندمجوا في الشعب كما يجب، ولا فهموا احتياجات الشارع كما ينبغيquot;. وفي القاهرة صدر كتاب للمفكر quot;جمال البنّاquot; يؤكد فيهفتوى إباحة القبلات التي أطلقها في وقت سابق، حيث اثارت فتواه موجة من الإنتقادات. ويستعد الرسام الذي فجر أزمة الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة إلى الاسلام لنشر كتابه الجديدquot; By Rough Languagequot;. ومؤلف الكتاب هو quot;لارس هيذكوردquot;، وهو من أشد منتقدي الإسلام، واستخدم في كتابه رسومًا جديدة للرسام كورت ويستيرجارد الذي رسم الرسومات المسيئة إلى الرسول في الدانمارك.
القرضاوي والإخوان
صدر في القاهرة كتاب quot;القرضاوي والإخوانquot;لمجاهد خلف ويتضمن ملامح من سيرة وفكر الداعية يوسف القرضاوي وسبر أغوار مشواره الفقهي والسياسي وتاريخ علاقته مع أخوان مصر والتحولات في مسيرته.
وصنف الكتاب الشيخ القرضاوي بانه بدأ إخوانيًا وساعده نبوغه على أن يفرض نفسه طليعة في الحركة متمردًا على قوانين الحركة. وقد اعترف القرضاوي نفسه بذلك، حين قال quot;خرجت من تنظيم الإخوان المسلمين لأنني لا أريد أن أحصر جهودي في جماعة معينة وأريد أن أخدم الأمة بأكملها بدلاً من أن أكون مرشداً لجماعة معينة لكنني أؤازرهم وأدعمهم وأنصحهمquot;.
وعاب القرضاوي على الإخوان استغراقهم في العمل السياسي... قائلاً quot;إنهم لم يعدوا العدة ليندمجوا في الشعب كما يجب، ولا يفهمون احتياجات الشارع كما ينبغي، وانشغلوا بالسياسة، وانتقادي لهم من باب التقويم وأنا والحمد لله لا أميل إلى المغالاة ولا أرضى بالتفريط ولا بالتشددquot;.
وصدر في بغداد عن سلسلة كتاب الصباح الثقافي كتاب (سرديات العقل وشقاء التحول الديمقراطي في العراق المعاصر) لمؤلفه عامر حسن فياض. ويضم الكتاب بحوثًا في الديمقراطية الليبرالية ومفهوم الديمقراطية في العراق القديم واستحضار الموروث والديمقراطية الليبرالية.
فتوى إباحة القبلات
وفي القاهرة صدر كتاب للمفكر جمال البنّا يؤكد فيه فتوى إباحة القبلات التي أطلقها في وقت سابق، حيث اثارت فتواه موجة من الانتقادات ، حتى اتهمه بعض الفقهاء بـ quot;السخفquot; والسعي إلى نشر الفاحشة. وكان البنا قد إعتبرتبادل القبلات في الأماكن العامة بين الشبان والشابات من غير المتزوجين من قبيل laquo;اللممraquo;، أي من صغار الذنوب التي تمحوها الحسنات.
والكتاب الجديد الذي حمل عنوان laquo;قضية القبلات وبقية الاجتهاداتraquo; يشرح وجهة نظره لتأصيل الموقف الشرعي في القضية التي أثارت ردود فعل غاضبة. وبحسب عوض المغازي في الجريدة الكويتية فان البنا يرى إن الكتاب جاء رداً على حملة التشنيع التي لحقت فتواه وتقديم شرح تفصيلي للقارئ من عدة مداخل، على اعتبار أن القبلة رد فعل سيئ لفعل سيئ، وبيان كيفية تعامل الإسلام مع الضعف البشري من خلال ثلاثة مبررات: الأول أن الإنسان واقع في الخطأ لا محالة ولا بد من الاعتراف بذلك، وثانيًا إن الحسنات تذهب صغار الذنوب والتوبة تذهب كبائر الإثم والفواحش، والثالث أقوال المفسرين عن اللمم كالطبري وابن كثير والقرطبي وسيد قطب حول قوله تعالى laquo;الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرةraquo;. وأوضح أن العلماء جعلوا القبلة والضمة والغمزة من اللمم، وبعضهم أضاف إليه السرقة الأولى ثم يتوب والزنية الأولى ثم يتوب، وتُعد تلك المقدمات التي لا تتطور إلى زنى كامل من الأشياء التي يتعامل الإسلام تعاملاً مخففًا ويكفيها الحسنات للتكفير عنها. وكان طه ريان عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق في جامعة الأزهر، وصف هذه الفتوى بـlaquo;السخيفةraquo;، وقال laquo;الأدلة التي ساقها البنّا في كتابه وفتواه في غير مكانها الصحيح، وهو يقوم بتطويع آراء المفسرين لتأييد فتواه، فهو يتكلم عن الطبيعة البشرية والغريزة التي وضعها الله في الإنسان، ولكن هذه الغريزة والطبيعة البشرية تحكمهما الشريعة والأوامر التي أمرنا الله بها، والنواهي التي نهانا عنها، وإلا فما فائدة الدين في حياتناraquo;.
By Rough Language
ويستعد الرسام الذي فجر أزمة الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للاسلام لنشر كتابه الجديدquot; By Rough Language quot;الشهر المقبل. ومؤلف الكتاب هو quot;لارس هيذكوردquot;، وهو من أشد منتقدي الإسلام، واستخدم في كتابه رسومًا جديدة للرسام كورت ويستيرجارد الذي رسم الرسومات المسيئة للرسول.

جائزة الشيخ زايد للكتاب
وأعلن راشد العريمي الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن الاحصاءات النهائية لمشاركات لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الثالثة 2008-2009 حيث تم استلام 620 ترشيحًا تمّ قبول 263 منها فيما تمّ استبعاد 357 لعدم استيفاء الشروط العامة.
وجاءت الترشيحات للجائزة هذا العام من مختلف دول العالم. وقد شكّلت الترشيحات من الدول العربية ما نسبته 94.3% كان 14.3% منها من دول مجلس التعاون الخليجي فيما جاءت المشاركات الاماراتية بنسبة 2.7% من إجمالي الترشيحات وما نسبته 18.9% من مجموع ترشيحات دول مجلس التعاون الخليجي. أمّا باقي الدول متضمّنة أرتيريا وفرنسا والسويد وألمانيا والولايات المتحدة ومالطا فقد شكّلت 3% من مجمل الترشيحات المقبولة.
وصدر عن مركز quot;الهادي للثقافة والارشاد الاسلاميquot; ودار quot;الاضواءquot; كتاب جديد للشيخ عباس احمد شحادي بعنوان quot;اشراقة الصوم ووعي الممانعة والامتناعquot;. ويتضمن الكتاب مجموعة من العناوين تتعلق بعبادة الصوم في الاديان وفلسفته وروحيته ورسالته الاخلاقية.
ام كلثوم كوكب الشرق
واستضافت دار الادباء في العاصمة الروسية حفل تقديم كتاب بعنوان quot;حماس.. المجد للأبطالquot; من تأليف الكاتب الروسي المعروف الكسندر بروخانوف رئيس تحرير صحيفة quot;الغدquot; الروسية.ويعرف الكاتب بمواقفه القومية والداعية الى اقامة دولة روسية قوية ومناصرته لنضال الشعوب في آسيا وافريقيا واميركا اللاتينية وكرس صحيفته لهذه القضايا.
واصدر المركز القومي للترجمة، الترجمة العربية للكتاب الفرنسي quot;ام كلثوم كوكب الشرقquot; للباحثة الجزائرية ايزابيل صياح -يوديس وفيه مقدمتان للرئيس المصري حسني مبارك والنجم السينمائي العالمي عمر الشريف.
وكتب الرئيس المصري في مقدمته ان quot;ام كلثوم استطاعت بفنها ان تصعد الى القمة وان تتربع في قلوب الناس وذاكرتهم وتفتح بذلك امامها ابواب الخلودquot;.
واضاف ان quot;غياب ام كلثوم عن عالمنا لم يكن غير مرحلة اولى من سلسلة استقرارها في ضمير البشر وان ابداعها بمثابة تجديد لابداع الفنان المصري عبر العصورquot;.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية كتب عمر الشريف الذي قدم للكتاب في طبعته الاولى الفرنسية ان ام كلثوم تعود مع طلعة كل شمس الى الحياة في افئدة الملايين quot;فبدون صوتها تبهت الايام في الشرق وتشحب الوانهاquot;.
وقامت بترجمة الكتاب سونيا محمود نجا وقام بتحريره الشاعر احمد عنتر مصطفى الذي كان اول من تولى ادارة متحف ام كلثوم الذي اسسته وزارة الثقافة في قصر المانسترلي قبل اعوام.
ويعرض الكتاب لسيرة سيدة الغناء العربي وقصة صعودها الى قمة الشهرة والنجاح منذ ان بدأت الغناء في مطلع القرن الماضي وحتى وفاتها في عام 1975.
كارل بوبر... الرأسماليّة محض اختلاق
وصدر عن laquo;الدار العربية للعلومraquo; كتاب laquo;درس القرن العشرينraquo; للفيلسوف النمساوي كارل بوبر وترجمة الزواوي بغورة وخضر مذبوح). وبحسبعبدالله أحمد يقدم للكتاب الزواوي بغورة، مؤكداً أن الفلسفة عالمية وإنسانية بطبيعتها وخلاصة للعقل والجهد البشريين، ليس لها من سلطة غير العقل والبرهان، فكل ما هو عقلي هو فلسفي وإنساني وعالمي ومحلي في الوقت نفسه، لأن الفلسفة تقول بالمظهر والماهية وبالشكل والمحتوى، وبالعقل وأشكاله.
واصدر الكاتب جورج عبيد كتابًا عن المطران جورج خضر متروبوليت جبيل والبترون وما يليهما للروم الارثوذكس، بعنوان quot;قراءة في فكر جورج خضرquot; تصدرته مقدمة للرئيس حسين الحسيني.
وصدر لشمس الدين العجلاني كتاب quot; يهود دمشق الشام quot;
يوثق فيه الكاتب سيرة اليهود في دمشق ويتناول مختلف مناحي حياتهم، مع أكثر من 200 صورةٍ نادرة.
ويروي كتاب quot;عندما كانت بيضاء quot; لجوديث ستون ومنشورات ميراماكس بوك في نيويورك، قصة أسرة فرّقها انتماؤها العرقي. والمؤلفةجوديث ستون تكتب في العديد من الصحف، ومن بينها laquo;النيويورك تايمز ماغازينraquo; وlaquo;نيوزدايraquo; وlaquo;هيraquo;، المجلة الفرنسية النسائية الشهيرة، وlaquo;فوغraquo;.

حبًا بالسياسة
وفي نيويورك تضمن كتاب quot;حبًا بالسياسة quot; لسالي بيدل تفاصيل واسرار حياة الثنائي كلينتون في البيت الأبيضويتضمن الكتاب بعض laquo;الحكايات المثيرةraquo; التي شهدها البيت الأبيض في ظل الثنائي هيلاري وبيل كلينتون عبر سرد بعض الأسرار التي رواها الأصدقاء المقرّبون لرئيس الولايات المتحدة الأميركية السابق وزوجته. ومن أمثلة ذلك حكاية تلك الأمسية من شتاء عام 1998 عندما دعا الثنائي الرئاسي بعض الأصدقاء إلى البيت الأبيض لمشاهدة عرض فيلم laquo;حب وأكاذيبraquo;. كان ذلك بعد laquo;انفجارraquo; فضيحة مونيكا لوينسكي في مطلع تلك السنة حيث كان بيل كلينتون قد نفى أمام عدسات التلفزيون وهو laquo;تحت القسمraquo; وجود أية علاقة له مع المتدربة في البيت الأبيض ذات الـ 24 عامًا آنذاك. والمؤلفة سالي بيدل، كانت صحافية في القسم الأدبي في النيويورك تايمز. وقدّمت كتبًا عديدة عن سير حياة مشاهير أميركيين أو انجليز، ولها كتاب عن سيرة حياة laquo;الأميرة دياناraquo; وآخر عن laquo;العالم الخاص لأسرة كيندي في البيت الأبيضraquo; واخر عن سيرة حياة laquo;باميلا تشرشل هاريمانraquo;.
جيمس بوند الحقيقي
ومن الجديد في عالم النشر أن ح دارا أميركية ستطرح للبيع في المزاد العلني نسخة أولية من قصة quot;يو أونلي ليف توايسquot; تتضمن اهداء من الكاتب إيان فليمينغ الى quot;جيمس بوند الحقيقيquot;.
وبحسب اليونايتد بريس، جاء في الإهداء الذي كتبه فليمينغ على ورقة بيضاء في الصفحات الأولى للكتاب quot;الى جيمس بوند الحقيقي من سارق هويته. ايان فليمينغ. 5 شباط/فبراير 1964quot;.
وأعلنت الدار التي تتولى المزاد أن الكتاب سيطرح للبيع في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وأنه قد يجني بين 60 الف و80 الف دولار أميركي. ويمكن تسجيل المزايدات شخصياً أو بالبريد الالكتروني او الهاتف او الفاكس او مباشرة عبر موقع quot;إي بايquot; أو الموقع الالكتروني
www.LiveAuctioneers.com
وأعلنت الدار في بيان أن الكاتب ايان فليمينغ كان يبحث عن اسم لبطله العميل السري، خلال كتابة روايته quot;كازينو رويالquot; في مطلع خمسينيات القرن الماضي. quot;ولم ينظر ابعد من الطاولة في منزله في جامايكاquot;، حيث وجد ضالته في نسخة من كتاب لعالم الطيور الأميركي جيمس بوند. ولم يلتق الكاتبان إلا قبل وفاة فليمينغ بأشهر عام 1964، عندما زاره بوند في منزله في جامايكا. يومها وقع فليمينغ نسخة اولية من الكتاب أهداها الى العالم، وهي النسخة الوحيدة التي اهداها فليمينغ الى جيمس بوند الحقيقي بحسب دار النشر.