الكتاب في أُسْبوع

عدنان أبو زيد من امستردام: من الكتب الجديدة التي نرشحها للقراءة هذا الاسبوع كتاب لجورج حجار حمل عنوان quot;تحرير العراق، تحرير اميركا والعالمquot;ينظر من خلاله الكاتب الى ان quot;نتيجة المقاومة في العراق وفلسطين ولبنان هزمت اميركا وإسرائيلquot;، ويرى ان أميركا عندما أتت للعراق كانت من أهدافها الإمتداد بالتقسيم الى بقية الدول العربية. ومن الكتب الجديرة بالقراءة والصادرة حديثا كتاب quot;الطب فى زمن الفراعنةquot; للكاتب اليهودي برونوا والذي اثار لغطا في مصر وينسب فيه الكاتب الفضل الى اليهود في تطور الطب عند الفراعنة. وكان زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار في مصر انتقد مضمون الكتاب ووصفه بانه تلفيق وان الكاتب بدى متاثرا بروايات هيرودوت حول تاريخ الفراعنة. واحتفى جمهور عريض في بيروت بكتاب إيلي محفوض الذي حمل عنوان quot; كتاب سوريا الأسودquot; في مناسبة زيارة النائب العماد ميشال عون إلى سوريا. وقال محفوض: quot;لا نريد لأحد أن يظن أن كلامنا اليوم هو رد على زيارة النائب العماد ميشال عون الى سوريا، على الإطلاق، ولا هو عتب أو ضغينة أو حقد.وأردف: الكتاب هو لمن يسوق منذ فترة لمعادلة إقفال ملف العلاقة بين لبنان وسوريا.
عبد اللطيف جبارة: قصائد بالعربية والانكليزية
وصدرت في كندا مجموعة شعرية ضخمة باللغتين العربية والانكليزية للشاعر quot;عبد اللطيف جبارة quot;، حيث اهدى الشاعر نسختين منها الى quot; ايلاف quot;. المجموعة تضمنت قصائد في تمجيد الصمود في العراق وفلسطين ولبنان، فضلاً عما تمورُ به من التقاطات حياتية ذكية ومواقف إنسانية. استطاع جبارة في قصائده ان يتحكم في لغته العربية مثلما الانكليزية بتكنيك يعنى بالإيصال، وأسلوب يمزج الترميز بالمكاشفة الصريحة، وترويض الصورة التخيلية لصالح التعبير النصي، مجددا في اسلوبه كاشفا عن نصوص لاتتناغم كثيرا مع السائد من الشعر اليوم. وquot; ايلاف quot; تقدم قراءة للمجموعة بنسختها العربية والانكليزية في وقت لاحق. وللكاتب فالح عبد الجبار صدر كتاب quot; التوتاليتارية quot; عن معهد الدراسات الاستراتيجية.
وصدرت رواية 'رحمة' للكاتبة الامريكية الحائزة على جائزة نوبل توني موريسون وهي قراءة في التاريخ الامريكي. زمان الرواية هو القرن السابع عشر حيث الخطوط العرقية في أمريكا الفاصلة بين سود وبيض وبرتغاليين وافارقة عبيد.
ولاحمد يعقوب الرفاعي صدر كتاب quot;سفير قريش وعبقري الاسلام امير المؤمنين عمر بن الخطاب من اسلامه الى استشهادهquot;. يكشف الكتاب عن نقاط مهمة في سيرة عمر بن الخطاب وميلاده ونسبه الذي يتصل برسول الله، وانجازاته في الادارة الحديثة والتنظيم الاقتصادي والقضائي.

الطب فى زمن الفراعنة
ورفض زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار في مصر مضمون كتاب quot;الطب فى زمن الفراعنةquot; للكاتب اليهودي برونوا نسب فيه تقدم الفراعنة في علوم الطب إلى اليهود. ووصف حواس الكتاب بانه تلفيق وان الكاتب بدى متاثرا بروايات هيرودوت حول تاريخ الفراعنة. وكان الكتاب قدم براهين على ان العبرانيين كانوا مؤثرين جدا في الحياة المصرية القديمة. وصدر للطبيبة السعودية ريما البدر كتاباً هو الأول من نوعه في التخصص في قلب الأجنة عن دارالنشر الطبية (Elsevier). ويشرح الكتاب تشخيص ومعالجة أمراض القلب لدى الأطفال المواليد والأجنة.
يعرفك مايكل انجلو
واصدر زاهي وهبي كتابه الشعري السادس quot;يعرفك مايكل انجلوquot; في بيروت عن الدار العربية للعلوم.والديوان الجديد يتضمن نبرة انسانية صبغت اغلب القصائد. وفي بعض القصائد تلمس تاثر الكاتب بالريف والجنوب اللبناني وبيروت.
اما كتاب quot; إشكالية العنف quot; فيدرس نبذ العنف بكل أنواعه ويعالج الباحثان، رجاء مكي، وسامي عجم، قضية العنف المشرع، والعنف المدان والنزاعات العدوانية، التي تؤدي الى فقدان الاستقرار ونشر الصراع في المجتمع'.
إيلي محفوظ : كتاب سوريا الأسود
واحتفى جمهور عريض بكتاب إيلي محفوظ الذي حمل عنوان quot;كتاب سوريا الأسودquot; في مناسبة زيارة النائب العماد ميشال عون إلى سوريا. وقال محفوظ: quot;لا نريد لأحد أن يظن أن كلامنا اليوم هو رد على زيارة النائب العماد ميشال عون الى سوريا، على الإطلاق، ولا هو عتب أو ضغينة أو حقد.وأردف: quot;قصة كتاب سوريا الأسود في لبنان والذي حمل عنوان: quot;القمع والإرهاب والهمجية المنظمة ضد شعب لبنانquot; لمن يسوق منذ فترة لمعادلة إقفال ملف العلاقة بين لبنان وسوريا على إعتبار إنتهاء الأزمة بين البلدين لمجرد سحب العسكر السوري الذي كان يحتل لبنان لثلاثين سنة، ولمن اعتبر أنه بمجرد هذا الإنسحاب انتفت المشكلة بين البلدين بحسب الكاتب. وفي بيروت صدر كتاب quot;المعجم الوزاري اللبنانيquot; لمؤلفيه عدنان ضاهر ورياض غنام، ويتضمن الكتاب السير الذاتية والتراجم للوزراء منذ قيام دولة لبنان الكبير 1922 وحتى تاريخه.
مصطفى محمود
وحسب سبأنت أصدرت الكاتبة لوتس عبد الكريم كتابًا جديدًا عنوانه quot;مصطفى محمود ndash; سؤال الوجود بين الدين والعلم والفلسفةquot; في سلسلة كتاب اليوم، بعد ان كانت اصدرت كتابquot;الملكة فريدة وأنا ndash; سيرة ذاتية لم تكتبها ملكة مصرquot; بتسعة أشهر. الكتاب الجديد للوتس عبد الكريم يقع في مئتي وعشرين صفحة من القطع المتوسط. ويأتي في وقتٍ مازال فيه مصطفى محمود طريحًا فراش مرضه منذ سنوات، لا يكتب ولا ينشر ولا يقابل أحدًا. كما يأتي الكتاب بعد الضجَّة التي أحدثتها مقالة لوتس عبد الكريم ونشرتها في مجلة quot;الشموعquot; الثقافية الفصلية ndash; وهي مؤسستها- وكانت سببًا كبيرًا في إعادة الجدل والنظر في إرث مصطفى محمود الأدبي والثقافي والديني والسياسي. والكتاب تهديه لوتس عبد الكريم quot;إلى أستاذي وصديقي الذي أضاء بفكره ظلام حيرتي وأشعل بإيمانه جذوة الأمل في طريق أرحب طريق الله إلى الدكتور مصطفى محمودquot;. وهو كتابٌ في مجال السير الذاتية من وجهة نظر الكاتبة التي وضعت أكثر من مُؤَلَّفٍ في هذا الشأن، إذْ لا تكتب إلاَّ عن شخصيات بارزة ومؤثِّرة عرفتها عن قرب، ومن ثم استطاعت أن تضيف جديدًا ومختلفًا في كل ما كتبت.
جورج حجار : تحرير العراق، تحرير اميركا والعالم
وحسب وكالة الانباء اللبنانية وقع المفكر جورج حجار كتابه الجديد quot;تحرير العراق، تحرير اميركا والعالمquot; في بيروت.
ويرى الوزير السابق عبدالرحيم مراد ان كتاب حجار فيه quot;الكثير من الجرأة والسلاسة في الإسلوبquot;.وأضاف: quot;ان نتيجة المقاومة في العراق وفلسطين ولبنان هزمت اميركا وإسرائيل، فأميركا عندما أتت للعراق كانت أهدافها الإمتداد بالتقسيم لتصل لبقية الدول العربية من السيطرة والنفوذ، أما اليوم فأصبح هاجسهم الخلاص والخروج من هذا المأزق ومن هذه الخسائر الكبيرة التي يتكبدونها يومياquot;. ولفت الى ان زيارة العماد ميشال عون الى الشام تؤكد انه quot;المسيحي الذي يحتفظ بوطنيته وعروبتهquot;. وأمل ان quot;ترتفع الأصوات العربية بكلمة لا للغطرسة الأميركية ومواجهة الشرق اوسطيquot;، معتبرا ان المقاومة quot;ستنتصر في العراق ولبنان وفلسطين وستهتز صورة الكيان الصهيونيquot;.
يقع الكتاب في 482 صفحة مهداة الى quot;الشعب العراقي والى كل من يحمل البندقية في وجه الأستعمارquot;.
هاري بوتر
واحتشد عشرات الطلاب في إحدى المكتبات في اسكتلندا للاستماع إلى مؤلفة سلسلة كتب quot;هاري بوترquot; البريطانية ج. كاي. راولينغ وهي تقرأ مقتطفات من كتابها الجديد التي يتضمن قصصاً القصص الخيالية. وذكرت شبكة quot;سكاي نيوزquot; ان التلاميذ اجتمعوا للاستماع إلى راولينغ تقرأ من quot;ذي تايلز أوف بيدل ذي باردquot; المكتوب بخط يدها، وسيحصل كل منهم على نسخة مجانية من الكتاب.
وعرضت ملايين النسخ من هذا الكتاب للبيع على أن يعود ريعها لدعم مجموعة quot;شيلدرنز هاي ليفل غروبquot; الخيرية التي ساهمت راولينغ في تأسيسها وتعمل على مساعدة الأطفال في أوروبا الشرقية.
يشار إلى ان هذه القصص ذكرت للمرة الأولى في كتاب quot;هاري بوترquot; الأخير quot;هاري بوتر إند ذي داثلي هالوزquot;. وقرأت راولينغ ستقرأ من واحدة من أصل 7 نسخات مكتوبة بخط اليد في حفل يقام في المكتبة الاسكتلندية الوطنية في إيدينبيرغ. وكانت المكتبة قد استعارت نسخة أصلية من القصص من باري كاننيغهام وهو أول محرر لروايات راولينغ.يشار إلى ان كاننغهام هو واحد من أصل 6 أشخاص حصلوا على نسخة أصلية من القصص التي كتبتها راولينغ بخط اليد وكانت هدية خاصة منها إليهم في السنة الماضية لأنهم ساعدوا في مسيرة نجاح هاري بوتر.
رحلة حسن أفندي توفيق
وصدر كتاب quot; رحلة حسن أفندي توفيقquot; عن دار الكتب المصرية يتضمن رحلات الطلاب والعلماء المصريين إلى أوروبا في القرن التاسع عشر، بعد أن حققت رحلة رفاعة رافع الطهطاوي في النصف الأول منه إلى باريس نجاحا كبيرا، سواء من خلال كتابه ''تخليص الإبريز في تلخيص باريز'' عام 1834 أو مدرسة الألسن التي أسسها الطهطاوي. يروي الكتاب ان الرحلات في النصف الثاني من القرن تمثلت في البعثات التعليمية التي أرسلها والي مصر محمد سعيد وتوسع فيها الخديو اسماعيل، وبعض الرحلات لم تكنبعثات بل مهمات يقوم بها علماء في مجالات مختلفة، مثل الرحلة التي بين أيدينا وتحمل اسم ''رحلة حسن أفندي توفيق'' التي امتدت من عام 1887 إلى 1892 وكانت في سويسرا وألمانيا، حيث كان يعمل هناك معلما للغة العربية في المدرسة الشرقية.
مهزلة العقل البشري
وعن دار الشروق صدر للمؤلف محمد يوسف نجم كتاب quot; فن المقالة quot; يوجز تاريخ الفن الكتابي مع أشهر كتاب المقالة الذاتية والموضوعية. وتوفر بطبعة جديدة كتاب quot; مهزلة العقل البشريquot; لعلي الوردييبحث في المفاهيم الجديدة التي يؤمن بها المنطق الحديث في مفهوم الحركة والتطور.
ولعبدالوهاب المسيري وعزيز العظمة صدر كتاب quot; العلمانية تحت المجهر quot; وهو حوارية بين مفكرين يتناولان وجهات نظر حول المفاهيم المختلفة للعلمانية. ونشرت دار الاداب رواية quot; عابر سريرquot; لاحلام مستغانمي تروي حكاية صحافي غادر الجزائر ليواجه اضطهاد الغرب.

سارتر.. سيرتي الذاتية
ويروي المفكر الفرنسي جان بول سارتر في quot;سيرتي الذاتية quot;من منشورات دار الاداب، سيرته الطفولية باسلوب فلسفي وفق رؤية خاصة. وquot;حكم النحاسquot; رواية لمايكل كونيللي من منشورات ليتل براون، يدافع فيها بطل الرواية المحامي هالر عن قضية غامضة.وصدر كتاب جديد عن تأثيرات الأدب العربي في الأدب الاسباني لعبداللطيف عبدالحليم حمل عنوان 'تأثيرات عربية، في روايات إسبانية'. يحتوي الكتاب الذي صدر عن الدار المصرية عشرة فصول، تعالج تأثر الأدب الاسباني بالحكايات العربية.
[email protected]