تحت رعاية محمد بن راشد آل مكتوم
منتدى الإعلام العربي 2008 يبحث قضايا التكنولوجيا والإعلام العربي
ايلاف: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ينظم نادي دبي للصحافة منتدى الإعلام العربي 2008 من 23 إلى 24 أبريل المقبل في فندق مونارك دبي، تحت شعار quot;التكنولوجيا وتكامل الإعلام العربيquot;.
وأوضح نادي دبي للصحافة، أن الدورة المقبلة من الحدث، الذي يعد أبرز منصات الحوار الإعلامي في المنطقة، سيكون لها طابعها الخاص الذي يواكب المتغيرات المتلاحقة التي تشهدها صناعة الإعلام في المنطقة والعالم وذلك بمشاركة نخبة من صناع القرار الإعلامي العربي، حيث من المنتظر أن تمثل دورة العام الحالي ستمثل نقطة انطلاق جديدة للمنتدى وذلك في إطار مساعي نادي دبي للصحافة لتطويره وتحديث مضمونه.
وحول شعار منتدى هذا العام، قالت منى المري، رئيسة نادي دبي للصحافة: quot;لقد أصبحت التكنولوجيا تلعب دوراً مهماً في كافة مناحي الحياة، بما في ذلك قطاع الإعلام. وبعد انتشار العديد من الوسائل الإعلامية التي تتخذ من الفضاء الإلكتروني ميداناً لها مثل الصحف الإلكترونية والمدونات والمنتديات التي تناقش مختلف قضايا الحياة والمجتمع على شبكة الإنترنت، ارتأينا أن نخصص موضوع المنتدى لهذا العام لمناقشة ودراسة تأثير التكنولوجيا في العمل الإعلامي، ودور الاتجاهات التقنية الجديدة في قيادة صناعة الإعلام في المنطقةquot;.
وأشارت المري إلى أن دبي هي الأجدر بهذا البحث الجدي في التحديات التقنية والمهنية التي تواجه صناعة الإعلام انطلاقا من دورها ومكانتها في صناعة الإعلام العربي، حيث باتت تضم أكثر من نصف المحطات الفضائية العربية.
وأضافت المري: quot;لقد وجد المنتدى هويته الحقيقية، وقد آن الأوان ليتحول إلى حدث يبحث في عمق صناعة الإعلام العربي والتحديات التي تواجهها وسبل تجاوز المصاعب في سبيل تأسيس إعلام عربي متفوق وقادر على المنافسة في الفضاءات المفتوحةquot;.
وأكدت المري أن منتدى الإعلام العربي سيتطور ابتداء من دورته الحالية ليصبح أكثر تخصصا وأكثر تركيزا على قطاع الإعلام، ليكون المنبر الأفضل لإطلاق المبادرات المبتكرة لتحسين أوضاع الإعلام والإعلاميين، والمنصة الأبرز لمناقشة كافة قضايا الإعلام في مناخ علمي يحفز على إبراز الرأي والرأي الآخر بما يخدم مسيرة تطوير وتنمية القطاع الإعلامي في المنطقة والعالم.
ويشارك في أعمال المنتدى هذا العام قائمة متحدثين تشمل نخبة من الرموز الإعلامية العربية والعالمية إلى جانب عدد من أهم المفكرين والأكاديميين، ومن المنتظر أن يحضر المنتدى عدد كبير من الشخصيات الهامة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم للبحث في تأثير التقنيات الجديدة على المشهد الإعلامي، والتفاعل بين شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام، والفرص والعقبات التي تواجه عمليات توسيع استخدام التكنولوجيا، إلى جانب تناول الأوضاع الراهنة للإعلام في مختلف الدول العربية، و التحديات والفرص المتاحة أمام الإعلام العربي في عصر التقنيات الجديدة.
وستشهد فعاليات منتدى الإعلام العربي 2008 تنظيم حفل توزيع جائزة الصحافة العربية لتكريم الإنجازات المتميزة للصحافيين والإعلاميين العرب.
يذكر أن منتدى الإعلام العربي برز منذ تنظيمه للمرة الأولى في عام 2001 في دبي، كأكبر تظاهرة إعلامية من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وقد حظي المنتدى باهتمام واسع من وسائل الإعلام العربية والعالمية، التي خصصت تغطية وافية لفعالياته نظرا لتميز القضايا التي يناقشها، والمكانة التي يتمتع بها في صدارة قائمة أبرز الأحداث الإعلامية في العالم العربي.