القاهرة - منح اتحاد كتاب مصر مساء الأربعاء جائزة (نجيب محفوظ للكاتب العربي) للشاعر السوداني محمد الفيتوري في احتفال حضره مثقفون عرب وأجانب في افتتاح مؤتمر اتحاد الكتاب العرب كما منحت جائزة (رجاء النقاش للنقد) للناقد المصري عبد الحميد ابراهيم.
وتعقد الدورة الجديدة للمؤتمر لاول مرة في المقر الجديد لاتحاد كتاب مصر داخل قلعة صلاح الدين الاثرية بالقاهرة.
وقال الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب العرب محمد سلماوي وهو رئيس اتحاد كتاب مصر ان جائزة النقاش التي تمنح للمرة الاولى quot;هي أول جائزة مصرية تخصص للنقد الادبيquot; وتمنح بمبادرة مشتركة بين اتحاد كتاب مصر وابراهيم المعلم رئيس مجلس ادارة (دار الشروق) التي نشرت أعمالا للنقاش منها كتابان عن نجيب محفوظ. وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه مصري (نحو 1835 دولارا) أما جائزة محفوظ التي تمنح للمرة الثالثة فتبلغ عشرة الاف دولار وفاز بها الروائي السوري حنا مينه في عام 2005 والشاعر الفلسطيني سميح القاسم في 2006.
وقال أحمد درويش الاستاذ بجامعة القاهرة في كلمة لجنة التحكيم ان شعر الفيتوري (72 عاما) ترك بصمة تؤكد ريادته فهو quot;نسيج وحده في الشعر العربي.. هو هو. لا يقلد أحدا ويصعب أن يقلده أحد.quot;
وتتواصل يوم الخميس أنشطة مؤتمر اتحاد الكتاب العرب بمشاركة عرب وأجانب منهم الهندي أميتاف جوش الذي يلقي محاضرة عنوانها (مصر في الادب الهندي) والمكسيكي ألبرتو روي سانشيز الذي يلقي محاضرة عنوانها (الحضور العربي في الثقافة المكسيكية) والمصري عبد الوهاب المسيري الذي يلقي محاضرة عنوانها (الشعراء وإشكالية الموت) في ضوء قصيدة (الملاح القديم) للشاعر البريطاني صمويل تيلور كوليردج (1772-1834) وقصائد للامريكي والت ويتمان (1819-1892).
وبعد افتتاح المؤتمر افتتح في قاعة يوسف ادريس بمقر الاتحاد بالقلعة معرض تشكيلي يضم لوحات استوحتها المصرية نازلي مدكور من رواية (ليالي ألف ليلة) لمحفوظ ولوحات استوحتها المصرية رباب نمر من قصيدة (الملاح القديم) لكوليردج.
(الدولار يساوي 5.45 جنيه مصري)
(رويترز)