قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لورا بوش تكتب مذكراتها وكتاب يصنّف حزب الله بضاعة إيرانية

عدنان أبو زيد: حصاد جولة quot;إيلافquot; في عالم الكتب، كتاب صدر في بيروت حمل عنوانquot;قراءة سياسية لحزب اللهquot; يصنف فيه مؤلفه فايز قزي الحزب على أنه quot;بضاعة إيرانيةquot;. كما صدر في الولايات المتحدة كتاب حمل عنوان quot; ليلة سقوط الرئيسquot; كشف فيه المؤلف أسرار اعتقال الرئيس العراقي السابق في ديسمبر 2003 وكيفية اكتشاف مخبئه السري عن طريق شخص دل عليه هو ساعده الايمن الذي كان يعمل معه ويدعى quot;محمد ابراهيمquot;. وعقدت السيدة الأميركية الأولى لورا بوش اتفاقًا مع دار quot;سكرايبنرquot; لنشر مذكراتها، واعدة القراء بالحصول على تفاصيل quot;حميمةquot; عن السنوات الثماني التي أمضتها في البيت الأبيض.
وذكرت شبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية الأميركية ان دار النشر لم تكشف كم ستدفع للسيدة بوش مقابل الكتاب، مشيرة إلى ان رئيس تحرير quot;سكرايبنرquot; نان غراهام سيدقق في النص الذي يتوقع أن ينشر في العام 2010.
يشار إلى ان quot;سكريبنرquot;، التابعة للناشر quot;سايمون إند شوسترquot;، فازت على لقب كبريات دور النشر.
حزب الله.. صناعة إيرانية
صدر في بيروت كتاب لفايز قزي يحمل عنوان quot; قراءة سياسية لحزب الله quot; صادر عن دار رياض نجيب الريس في بيروت. يعالج الكتاب ظاهرة quot; حزب الله quot; ويعده quot; صناعة ايرانية quot; كاشفًا عن دلائل واسباب ذلك. ويعد الكتاب حزب الله كمنظمة تابعة لولاية الفقيه الايراني. ووصف الباحث الحزب بانه حزب اممي عابر للمذاهب والمناطق والقوميات، والامة التي يؤدلج لها الحزب هي quot;امة اسلاميةquot; تتزعمها ايران، وهي غير الامة الاسلامية التي يتحدث عنها الاسلاميون عادة.
يقول المؤلف في كتابه إن ولاية الفقيه هي دليل الحزب الفكري والتنظيمي، والفقيه الاعلى ايراني، وولايته حسب الشيخ نعيم قاسم تمثل الاستمرارية لولاية النبي حيث يقول نعيم عن الامام الخميني: اما توهّم ان صلاحيات النبي في الحكم كانت اكثر من صلاحيات امير المؤمنين، وصلاحيات امير المؤمنين اكثر من صلاحيات الفقيه، فهو توهم خاطئ وباطل.
لكن البحث يرفض فكرة أن laquo;حزب اللهraquo; يمثل الشيعة، وهو بحسب الباحث حركة quot;جهادquot; تعتمد مدرسة شيعية لتحقيق اهداف سياسية، وهناك جماهير ونخب شيعية كثيرة تعارض نهج حزب الله
ليلة سقوط الرئيس
وكشف كتاب quot; ليلة سقوط الرئيسquot; الصادر في الولايات المتحدة اسرارًا عن عملية القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين وكيفية اكتشاف مخبئه السري في ديسمبر من 2003.عن طريق شخص دل عليه
وهو ساعده الايمن الذي كان يعمل معه ويدعى quot;محمد ابراهيمquot;.
واوضح مؤلف الكتاب وهو العقل المدبر لعملية اعتقال صدام quot;اريك مادوكسquot; حسب quot;العربية نتquot; انه ارسل الى تكريت وأحضر معه قطعة واحدة من الملابس وقميصا ازرق, ليعرف بعد ذلك ان المسلحين وضعوا مبلغا لمن يقتل الشخص ذا القميص الازرق.
وبينما كان الجيش الاميركي يبحث عن صدام في بغداد كان اريك صاحب فكرة البحث عنه في المثلث السني في تكريت بناء على المعلومات التي حصل عليها في التحقيق, فتم ارساله الى هناك.
يقول: quot;اعتقد ان الناس اساءت فهم قصة القبض على صدام حسين.. كانت حصيلة اربعة اشهر من التحقيق.. حققت خلالها مع 300 شخصquot;.
ومع وصوله الى تكريت حقق اريك مع 32 شخصا من سائقين وحراس شخصيين من المراتب الدنيا, ولم يكونوا معروفين خلال النظام السابق. ويقول.. ان التحقيق لثماني ساعات مع سائق اوصله الى الشخص الذي لديه مفتاح الوصول الى صدام واسمه محمد ابراهيم وعندما سألته مع من يعمل هذا الشخص اجاب انه يعمل مع الرئيس صدام, وسأله ماذا يعمل لديه فقال انه quot;يقود المقاومةquot;. ويتابع اريك روايته في الكتاب بالقول انه بعد ذلك اعتقلوا 40 شخصًا من عائلة محمد ابراهيم، ومن خلال احدهم وصلوا إلى منزل في بغداد يوم 12 ديسمبر واعتقلوا ثلاثة اشخاص بينهم نائب محمد ابراهيم واخران تم وضع غطاء اسود على وجوههم.
وعندما تم سؤال هذا الشخص عن المكان الذي كان يوجد فيه محمد ابراهيم اجاب انه كان في المنزل، فإعتقد المحقق اريك انه هرب، لكنه كان أحد الذين اعتقوا ووضع كيس اسود حول رأسه.
ويقول اريك في كتابه الذي يحمل عنوان quot;المهمة: القائمة السوداءquot; انه بعد التحقيق لمدة ساعتين مع محمد ابراهيم واخباره باعتقال 40 من عائلته ووجود قائمة بعشرين اخرين قال: quot;سأرشدكم الى مكان صدامquot;.
وفي 13 ديسمبر 2003 اتجهت وحدة عسكرية خاصة الى مزرعة في تكريت وقضوا ساعات يبحثون فيها، ولاحظت الوحدة ان ابراهيم لم يشأ الاشارة الى مكان صدام مباشرة الا انها انتبهت انه ازاح خلسة حبلا عن حفرة عنكبوت، أتبعوا مساره ليجدوا صدام في الحفرة.
ويقول اريك ان محمد ابراهيم معتقل الان في سجون عراقية، مضيفًا ان القوات الخاصة الاميركية وجدت اكثر من 11 مليون دولار في منزله في بغداد لدعم المتمردين.
معرض القاهرة للكتاب
وبمشاركة اكثر من 700 ناشر من 27 دولة تبدأ الدورة الـ 41 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي ستقام من 21 كانون الثاني ولغاية الخامس من شبطا 2009. وأوضح رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب منظمة المعرض ناصر الانصارى في تصريحات صحافية إن دور النشر ستقدم أحدث ما أنتج في شتى المعارف والعلوم والآداب فى 12 جناح للعرض والبيع مضيفًا انه سيتم على هامش المعرض.
quot; الكتاب العربquot; كتاب اسود حول المجازر الاسرائيلية
وأطلق الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مبادرة لاصدار كتاب اسود يتضمن المذابح الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ولكفالة اسر فلسطينية فقدت معيلها وتحديد يوم لصدور الصحف العربية مجللة بالسواد حدادًا على الضحايا.
مذكرات لورا في 2010
وعقدت السيدة الأميركية الأولى لورا بوش اتفاقًا مع دار quot;سكرايبنرquot; لنشر مذكراتها، واعدة القراء بالحصول على تفاصيل quot;حميمةquot; عن السنوات الثماني التي أمضتها في البيت الأبيض.
وذكرت شبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية الأميركية ان دار النشر لم تكشف كم ستدفع للسيدة بوش مقابل الكتاب، مشيرة إلى ان رئيس تحرير quot;سكرايبنرquot; نان غراهام سيدقق في النص الذي يتوقع أن ينشر في العام 2010.
كتاب quot;دموع في الصحراءquot;
الرئيس الاميركي جورج بوش يجتمع بالناشطة السودانية في مجال حقوق الانسان حليمة البشير في البيت الابيض لمناسبة صدور كتابها quot;دموع في الصحراءquot;. البشير غطت وجهها أمام الكاميرات بسبب الخوف على سلامتها ( رويترز).
يشار إلى ان quot;سكريبنرquot;، التابعة للناشر الكبير quot;سايمون إند شوسترquot;، فازت على كبريات دور النشر الأميركية التي تنافست للحصول على حق نشر مذكرات بوش.
وأصدرت نائبة الرئيس التنفيذي لـquot;سكرايبنرquot; سوزان مولدوف بياناً جاء فيه quot;باعتبارها شاهدًا نادرًا على اللحظات الخاصة لواحدة من أبرز الرئاسات الأميركية، وباعتبارها سيدة أولى حافظت على حد كبير من السرية، تعتبر هذه المذكرات رؤية حميمة وشجاعة وسجلاً طويلاً للسنوات التي حددت مسار القرن الواحد والعشرينquot;.
وكانت مولدوف قد ناقشت العقد مع المحامي روبرت بارنيت في واشنطن، وهو الممثل الرئيسي للعديد من المؤلفين المشهورين مثل بيل وهيلاري كلينتون وباراك أوباما ولين تشيني.
من جهتها، أصدرت السيدة بوش بيانًا من خلال سكرايبنر جاء فيه quot;يسعدني أن أتعامل مع 'سكرايبنر' فقد أصدرت دار النشر المميزة هذه العديد من الكتب المفضلة لديquot;. وأضافت بوش quot;أتوق للعمل مع فريق 'سكرايبنر' و'سايمون إند شوستر'، فيما أسرد قصصًا عن أحداث استثنائية وأتحدث عن أشخاص قابلتهم بخاصة في السنوات التي قضيتها في البيت الأبيضquot;.

وثائق هيمنغواي في كوبا
وأعطى quot;متحف إيرنست هيمنغوايquot; في هافانا المجال أمام الاختصاصيين فرصة الاطلاع إلكترونيًا على آلاف الوثائق التي تخص المؤلف الأميركي إيرنست هيمنغواي، الذي أمضى قسمًا كبيرًا من حياته في كوبا وألف فيها أروع أعماله. وذكرت وكالة الأنباء الكوبية ان مجموعة من الوثائق الخاصة بالمؤلف الأميركي أصبحت متوفرة أمام الاختصاصيين ابتداء من الخامس كانون الثاني/يناير الحالي. ولفتت الوكالة إلى انه بعد وفاة هيمنغواي الحائز على جائزة نوبل للآداب، ترك في مزرعة quot;لا فيجياquot; في ضواحي هافانا، حيث أقام لسنوات عديدة، حوالى 2000 وثيقة ومخطوطة لأعماله بالإضافة إلى 900 خريطة و3 آلاف صورة و9 آلاف كتاب ومجلة. ويقوم خبراء من متحف همنغواي والمركز الوطني الكوبي للحفظ والترميم والمجلس الوطني الكوبي للإرث الثقافي بالاهتمام بإرث هيمنغواي الكامل ويعمدون إلى حفظه إلكترونياً أيضاً.
وتم تحويل حوالى 32 ألف وثيقة إلى الصيغة الرقمية حتى الآن وهي كناية عن رسائل وقصاصات من نصوص مؤلفاته مثل quot;الرجل العجوز والبحرquot;.
كتاب مصري.. أول ضابط في البحرية كان أميركيًا
وفي حين تتعرض غزة التي كانت تديرها مصر حتى الستينات لهجوم بري وجوي إسرائيلي يعيد كاتب مصري التذكير بمعارك بحرية على أرض فلسطين التاريخية بين مصر والدولة العبرية التي أنشئت على عجل في نهاية الأربعينيات.
وحسب رويترز يسجل عبده مباشر في كتابه (البحرية المصرية.. من محمد علي إلى السادات 1800- 1973) أن الولايات المتحدة التي كانت من أول الدول التي تعترف بإسرائيل عام 1948 زودت الدولة العبرية بكاسحة الثلوج (بير) التي كانت مملوكة للبحرية الأمريكية وكانت أول سفينة يعاد إصلاحها وأطلق عليها اسم (إيلات) وأرسلت إلى تل أبيب عام 1948 حيث تم تزويدها بمدافع ميدان وتحولت إلى سفينة حربية.
ويقول في كتابه الذي صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ويقع في 420 صفحة كبيرة القطع quot;عين الكولونيل ناجمان شولمان وهو مهاجر من الولايات المتحدة أول ضابط في قيادة البحرية الإسرائيلية. وتم الحصول على عدد إضافي من السفن خلال الحربquot; التي تسميها إسرائيل حرب الاستقلال ويسميها العرب النكبة التي أدت إلى قيام دولة من المهاجرين اليهود من الشتات الأوروبي.
quot;الإسلام.. القدسquot; في عمان
ووقع في مركز الحسين الثقافي بعمان كتاب quot;الإسلام.. القدسquot; لمؤلفته سهاد قليبو الذي ياتي ضمن فعاليات القدس عاصمة للثقافة للعام 2009.
وتحدثت المؤلفة عن تجربتها كباحثة متخصصة في شؤون مدينة القدس في اختيار موضوع الكتاب وما بذلته من جهود توثيقية وبحثية ومعرفية بغية الوصول إلى ما تنشده من أداء معرفي يفيد المهتمين والدارسين للفكر الصهيوني.
الشعر الشعبي في العراق
وصدر في بيروت ديوان الشعر الشعبي العراقي quot; الدارمي - الأبوذية - العتابة - الهوسة - السويحلي ndash; الميمرquot; لمؤلفه ناصر محسن الساري.
ويتضمن الديوان الذي يقع في 365 صفحة الفنون الشعرية الشعبية التي يتميز بها العراق، والتي تزخر بالمعاني والصور الشعرية، وتتعدد فيها أعراض هذا الشعر وأساليبه ومدارسه، والتي تنقسم إلى ستة أنواع رئيسة هي العمودي والبدوي والدارمي والزهيري والابوذية والعتابة.
ويوضح المؤلف أن الشعر الشعبي العمودي مبني على صدر وعجز وقافية واحدة أو أكثر وتستعمل فيه كل اللهجات العراقية المختلفة، وهو من أكثر أنواع الشعر الشعبي شيوعاً وانتشاراً بالعراق، أما الشعر البدوي، فينتشر في المناطق الغربية، بينما يتكون الشعر الدارمي من بيتين فقط، ويقال أنه سمي بquot; دارميquot; نسبة إلى بلاد كانت تسمى دار مي و نشأ فيها هذا النوع من الشعر.
'رؤية في القضايا العربية' لخير الدين حسيب
وصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب quot;رؤية في القضايا العربيةquot; عن مركز دراسات الوحدة العربية لمؤلفه خير الدين حسيب، ضمن سلسلة كتب المستقبل العربي.
ويتناول الكتاب فكرة الوحدة العربية وتجربتها التاريخية، وعلاقة تياري العروبة والاسلام ببعضهما. يرى المؤلف ان العرب لن يتقدموا في حل المشكلات والأزمات التي تكبّل حاضرهم، وتنال من حقوقهم، الا بتحقيق وحدتهم. يقع الكتاب في 286 صفحة وثمنه 10 دولارات أو ما يعادلها.
وكتاب quot; لا تحزن quot; كتاب اجتماعي لعائض القرني من منشورات العبيكان يتناول افكارا في اليأس والامل لمن عاش ضائقة أو ألمّ به حزن أو هم.

ورواية quot; الشقيقات quot; لدانيال ستيل من منشورات الدار العربية
تتناول تعرض البنات الأربع في عائلة آدامز إلى محن بدأت بموت والدتهن وفقدان إحدى الشقيقات لبصرها إثر حادث سير.

ويتناول كتاب quot; الرجال من المريخ والنساء من الزهرة quot; لجون جراي ومن منشورات دار quot; كنوزquot; الاختلاف بين الرجل والمرأة سواء في التفكير أو في التعامل مع المشاعر أو المسؤوليات.
رسالة إلى أميركا
ويتساءل ديفيد بورين في كتابه quot; رسالة إلى أميركا quot; من منشورات جامعة اوكلاهوما 2008 الى اي مدى تستطيع الولايات المتحدة الأميركية التي يقطنها 6 في المئة فقط من مجموع سكان المعمورة المحافظة على موقعها كقوة عظمى كونية. ويشير الكتاب إلىأن أميركا تعاني من حالة قلق بالنسبة إلى مستقبلها بسبب فقدان ثقة الأميركيين بهذا المستقبل تحديدًا، إذ هناك مؤشرات عديدة تدلّ كلها على تشوش المنظور الذي ينتظر بلادهم.
وصدر عن منتدى الوسطية للفكر والثقافة كتاب quot;وسطية الإسلام بين الفكر والممارسة... أوراق عمل المؤتمر الدولي الأول عمان 2004 ''، ويصف الكتاب المخاطر التي تتعرض لها الامة والمتمثلة في محاولات محو ثقافتها وهويتها حاضرها ومستقبلها، ساعية لإلحاق الأمة بثقافة الآخر وتصوراته.

ويقدم كتاب quot;rlm; قل أميركاrlm; quot; rlm; لحسن عبد ربه حسن أسلوب أتخاذ
القرارات السياسية والاستراتيجية في الولايات المتحدةrlm;,rlm; وكيف تصاغ القوانينrlm;,rlm; وكيف تعمل الدول كلها بمختلف مؤسساتها وأجهزتها الرسمية وغير الرسمية من أجل صالح الادارة الأميركية ومن أجل دعم الدولة وادارتها التنفيذية ومؤسساتها التشريعية وأيضا وبصفة خاصة من أجل دعم اطماع الرأسمالية الأميركيةrlm;.rlm;
ويرى حسن في كتابه أن الميلاد الأول لمؤسسات الفكر والرأي كان في سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانيةrlm;,rlm; حينما زادت الحاجة بعد توقيع اتفاقيات انتهاء الحرب إلى رأيrlm;(rlm; خبراءrlm;)rlm; في مجال الدفاع على وجه الخصوص للمساعدة في تأسيس وإدارة الكيانات الدفاعية الأميركية وتنظيم مهامها الأمنية المنتشرة حول العالم بالإضافة إلى المراكز البحثية التي يمكن أن تقدم الكثير من الأفكار والرؤي لتطوير أساليب الدفاع التي سادت خلال سنوات الحربrlm;.rlm;