قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كمال المكوني.. فنان مغربي يترجم قلب الطبيعة و يؤكد:
الاعلام يفتقد الى ثقافة تشكيلية تصنع الذائقة
nbsp;
بدل رفو المزوري: الماركيتري هو احد الفنون التشكيلية ومترجم قلب الطبيعة النابض مستفيدا من قشرة شجرة تلونت تعاريجها وبانت خطوطها وهذا الفن يعتمد علي الخامة الخشبية وهو فن يرجع تاريخه لأصل حرفي تقليدي حين كان قدماء المصريين والمغاربة والسوريين ينجزونه علي جدران القصور وحين استيقظ الاوربيون جعلوا منها لوحات تشكيلية... هذا هو الفنان المغربي الشاب كمال المكوني الذي التقيته في مدينة مكناس التاريخية والساحرة حيث طيبة اهلها وناسها وادبائها،مدينة تحتضن الابداع والمبدعين..هناك التقيت مع الاديب ابراهيم القهوايجي الفنان صاحب الابتسامة والنكتة الخفيفة، جلسنا معا في مقهى دمشق وهناك امتزج الادب الكوردي والثقافة النمساوية والحضارة المغربية ومعاناة المكوني الانسانية وولادة هذا اللقاء:
nbsp;
nbsp; كيف يفهم الفنان كمال المكوني خصوصية الفن التشكيلي المغربي مقارنة بالفن التشكيلي العربي؟
خصوصية الفن التشكيلي المغربي علي حسب كل مزاوله بشتي المدارس الفنية فكل فنان له نظرة خاصة وخصوصية محدودة به فان اخذنا بعين الاعتبار العصامية بالمغرب وجعلنا منهم سفراء تشكيلين وسلمنا المشعل لهم فسنقارنهم حينها بخصوصية التشكيل العالمي لانهم صادقون وطموحون وحاملون على عاتقهم هذه الخصوصية وان بقي الحال علي حاله فلا فرق بين المغربي والعربي بهدا الخصوص.
nbsp;
متى انطلق مشوار المكوني الفني وماهي المواضيع التي تتركز عليها لوحاتك؟
المكوني ولد مع المعاناة ونشا مع الابداع الانساني و لكونه كان مبدعا تقليديا في صياغة المجوهرات وبعدها في ربيعه العشرون تم اعتناقه عالم الابداع الفني عبر مدرسة الماركيتريه الذي يتم الاشتغال عليها فقط بالوان خشب طبيعية بدون تلوين و صباغات... من هناك تطرق لمواضيع واقعية تحكي ما تبقى من موروت تاريخ المغرب بجدرانه وابوابه ومدنه العتيقة.
nbsp;
لمن ترسم ولماذا ترسم وهل تؤمن بمقولة الفن لاجل الفن ام الفن لاجل الانسان؟
الفن رسالة قبل كل شيء وامانة في عنق الفنان فيجب الحفاظ عليها كي يسلمها سليمة وبامان تام فالفنان ليس بوسعه ان يحكي لنفسه اكثر مما يجب ان يحكي للغير ويقدم رسالته ويكون سفيرا سواء لبلده او لمن يحكي له...اما بخصوص الفن من اجل الفن فهو كذلك ان كنت محباً لفنك بقوة وغالبا ما نرى هده المقولة صادقة في اول المشوار وبعدها تتدحرج الي مقولة الفن من اجل الانسان..وفوق كل شيء كل فنان وخصوصيته.
nbsp;
nbsp; ما مدي تقبل الجمهور المغربي الفن التشكيلي؟
مع الاسف الفن التشكيلي في العالم العربي عامة والجمهور المغربي خاصة فلا يزال التشكيلي كوليد جديد لهم وسبب ذلك علي حد علمي يرجع الي عدم التعريف به وزرع ثقافة تشكيلية سواء من طرف الفنان او الفعاليات الفنية منها الصحافة والاعلام وادارة المهرجانات وغير ذلك.
nbsp;
حدثنا عن مشاركاتك ومعارضك في المغرب وخارج المغرب وهل وجدت ذاتك في الرسم؟
للاسف اولي مشاركاتي كانت في خارج المغرب بحيث وجدت صعوبات عدة للمشاركة حتي في مهرجانات الشباب بالمغرب بداية المشوار ولو اني امتلك مدرسة فنية شبه غائبة بالساحة العربية لكن بمثابرتي وطموحي تمكنت ان اتغلب عن هذا الاشكال وجعلت من تحدي ان اشارك باكبر الملتقيات العربية في بداية مسيرتي بدل مهرجانات الشباب بالمغرب... من الملتقيات والمعارض الدولية التي شاركت فيها هو الجناح العربي الدولي بالقاهرة مع 74 فنان من مختلف الدول، المعرض الدولي لصالح اكبر مستشفى سرطان الاطفال بمصر برفقة 34 فنان دولي، المعرض الدولي في القاهرة الى جده بمركز الروشان برفقة 104 فنان دولي، معرض لوحه وقصيدة بسما دبي بالامارات برفقة 73 فنان دولي وبعدها كان المعرض الوحيد بالمغرب برفقة الفنانة المغربية غزلان يعلاتن بقاعة الفقيه المنوني بمكناس.
nbsp;
هل هناك مدارسا فنية مغربية في التشكيل واين يقع المكوني من هذه المدارس ان وجدت؟
بصراحة تتوفر في المغرب ابداعات قوية وجيدة عبر مدارس جديدة لكن فقط ينقص الدعم وفرص نشر ثقافة هذه المدارس للجمهور المغربي ومن هده المدارس مدرسة الماركيتري التي انفرد بها علي حد علمي بالعالم العربي فبهذا ابذل جهداً كبيراً جدا من اجل التعريف بهذا الفن الراقي بطبيعته.
nbsp;
هل نال الفنان المغربي حقه في الحياة ودوره في المجتمع المغربي؟
الفنان التشكيلي المغربي لا يزال يبحت عن مكانته الطبيعية وسط انواع الفنون ونتمنى ان يستفيد الفنان التشكيلي كما تستفيد الوان الفنون الاخرى من اجل تحقيق المبتغى واعادة مكانه الانسب ليكون صلة وصل قوية ورسالة لا تموت كما عهدناه سابقا بين الشعوب.
nbsp;
لوحة الموت
nbsp; من هم برأيك اشهر الفنانين التشكيلين في المغرب ولماذا انت اخترت هؤلاء بالذات؟
بصراحة هنالك من هو مشهور بالاسم فقط وهنالك من هو مشهور عن جدارة واستحقاق بابداعه القوي واخلاقه العالية وتواضعه البهي...وانا اعترف بالفنان صاحب الابداع المتواصل واكتمال شخصيته باخلاقه وتواضعه كفنان..ومن بين المشهوريين الذين احببتهم بالمغرب هو الفنان محمد سعود صاحب لوحة الموت والفنان نور الدين ماضران واخرون...لان الفنان لا يجب ان يكون مبدعاً فحسب بل ان يكمل اسمه وابداعه برسالته الاخلاقية والطيبة وتواضعه الكبير وشخصيته المميزة.
nbsp;
كيف تفهم بصورة عامة الفن التشكيلي؟
الفن التشكيلي هوصورة رسالة لشيء ما وهو اصله توصيل مادة لتشكيل ورؤيا لمن هو بعيد..فبهدا نرى ان التشكيل هو مصدر التواصل بين شتى الشعوب.
nbsp;
هل هناك فنانات تشكيليات في المغرب تمكن من ان تضعن بصماتهن علي مسار الفن المغربي؟
- اعتقد بان المراة لها قوة كبيرة في مجال الابداع ليس في المغرب فحسب بل في العالم العربي والدولي ككل...مثلا في المغرب راينا المراة حاضرة بقوة في السنوات الاخيرة وغالبا ما نجدها عصامية وتعتز بعصاميتها كالفنانة الشعبية التي برز اسمها دوليا وجعلت من كبر سنها اسما راسخا بين اوساط التشكيلي العالمي.
nbsp;
برأيك ايهما اقوى في تاثيرة علي المجتمع ريشة الفنان ام قلم الاديب؟
ممكن ان تكون مبدعاً بسهولة قدرما يصعب ان تؤثر علي رجل الشارع وتجعل بقلبه شيء من هذا القبيل.. انا اجد بان رجل الشارع قبل ان اكون فناناً وجدت في الاديب والتشكيلي بالاضافة الي المسرحي شيء يجمع الثلات الا وهو رسالة تقدم للمجتمع...المؤثر علي المجتمع هو من يملك حسا رهيفا وصورا واحاسيسا وقلبا صادقا.
nbsp;
nbsp; في اي نوع من انواع الرسم واية مدرسة بوسعك ان تجد ذاتك وتبدع في عملك؟
انا انتمي الي مدرسة الماركيتري وبحبي للتاريخ والمدن العتيقة بابوابها وتراثها وزخارفها وكل ميولي الي هذا الاخير واجعل من الواقعية شيء حي لا يموت لاقدم رسالة لكل محب للتراث وبهذا اكون سفيرا للمغرب عبر لوحاتي.
nbsp;
برأيك هل تمكن الفن التشكيلي الاسلامي في التاريخ ان يؤثر علي مدارس العالم الفنية؟
الفن التشكيلي الاسلامي لطالما كان حاضرا عبرالعصور وتاثر كثيرا بالواقعي والخط العربي وجعل منهم مدارساً قوية تجعل المدارس الاخري تميل يوما تلو الاخر بمزج بسيط بهذه المدارس لتثري مواضعها.
كيف تري النقد الفني التشكيلي وهل اعطت الصحافة التشكيليين حقوقهم مقارنة بالفنون الاخرى؟
للاسف النقد احيانا لا يكون بالمستوى وبالاخص عندما يقارن فقط الموضوع ولا يبحت عن الخامات المنجزة بها في العمل الفني فالابداع لا يكتفي فقط بالموضوع بل حتي الخامة وكيفية الابداع عليها.
ما هو اقرب فنان تشكيلي او فنانة الي قلب المكوني ولماذا هو بالذات؟
انااحب كل من هو صادق مع فنه ويبدع فيه ويقدم ما يجب تقديمه الا ان القريبة مني هي الفنانة المغربية غزلان يعلاتن التي تجعل من طموحها نجاحا اقوى بابداعها واخلاقها العالية وبالاخص انها لا تمتلك وظيفة ولا مصدر قوت يومي وبرغم من ذلك لن تتخلي عن الفن ولو لدقيقة..واقعية وحالمة دوما وهدفها الوحيد هو ايصال رسالتها لباقي الشعوب
المغرب\ مكناس