جورج جحامن بيروت - في كتاب الباحثة الاردنية الدكتورة دعد الناصر عن المنامات والموروث الحكائي -فضلا عن تميز موضوعه واثارته للاهتمام- جهد يلفت النظر ومواد واستنتاجات كثيرة.
ومع ذلك ومع اهمية الكتاب فقد يشعر القارىء احيانا بشيء من الضياع وكأنه قد اشكل عليه وسط هذا الثراء في المواد الذي يفترض ان يغني الفهم ويسهله. وربما جاء ذلك الغموض احيانا نتيجة نسيج من المصطلحات استطال وتتابع فبدا في بعض الحالات كأنه شكل نسيجا كاد يزيد المبهم ابهاما او ان يخلق هذا الابهام حيث لا يوجد بالضرورة.
واذا كان تعبير quot;مصطلحquot; يحمل في ذاته اي لفظه ومعناه مبرر وجوده.. اذ انه في النتيجة quot;متفقquot; او مصطلح عليه فان تحول مجموعة المصطلحات الى شبه غابة مظلمة او داكنة او الى منعطفات محيرة يخلق عبئا على الاثنين.. القارىء في فهمه والكاتب في الحكم على نتاجه.
ويغدو الامر هنا كأنه يذكر بالقول الشعري quot;للماء يلجأ من يصاب بغصة/ فلاين يلجأ من يغص بماء..quot; فالمصطلح هو لبناء فهم -للنظري والعملي- ولتسهيل هذا الفهم لا لخلق احجية جديدة ربما بدت اضافة الى موضوع قد يكون معقدا اصلا. وقد يقال بحق ان كل مصطلح يحتاج الى شرح وتوضيح للقارىء الذي لا يكون دائما من ذوي الاختصاص.
في كتاب الدكتورة دعد الناصر -القيم على رغم بعض الماخذ- ما يبدو احيانا انه في حاجة الى توضيح حتى لاهل الاختصاص اذ ان بعض مصطلحاته العديدة يبدو quot;بكراquot; لم يكرسه الزمن او لم يعممه كفاية. وهنا لا بد من توضيح كي تؤدي المقدمات الى نتائجها كما يقول المناطقة.
عنوان الكتاب هو quot;المنامات في الموروث الحكائي العربي.. دراسة في النص الثقافي والبنية السرديةquot;. وقد صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر وبدعم من وزارة الثقافة في الاردن وجاء في 394 صفحة كبيرة القطع.
العنوان نفسه مثير للاهتمام ويعد بالكثير. ومما قد يؤخذ على الكتاب في بعض المجالات -وهي قليلة- ان القارىء ربما التبس عليه الامر فلا يعود يعرف اذا كانت المؤلفة تتكلم عن quot;الاحلامquot; نفسها.. والامر هنا كما هو واضح عامة -وعندها- يعود في الغالب الى عالم النفس. الاحتمال الثاني في هذا الالتباس هو انها تقصد الحلم وقد تحول في الذهن الى موضوع ادبي يسرد. فالسرد وشروطه واركانه -كما هو معلوم- لا يبدو انها تنطبق على الحلم الا حين نسرده ونحوله الى حكاية او قصة تروى او تكتب. يستتبع هذا ان القول ان الاحلام تأتينا وفقا لنظام ادبي قصصي مدروس كما يدرس اي عمل ادبي بشكل يغلب عليه الوعي والدرس والجهد يبدو محيرا بشكل او اخر وبعيد الاحتمال.
لا يعني هذا القول اطلاقا ان هذا الامر شبه البديهي الاقرب الى quot;الف باءquot; اي بحث في هذه المجالات.. قد فات الكاتبة المثقفة التي عالجت كل هذه الموضوعات بتعمق واطلاع واسع. بل المقصود ان النص في مجالات منه ربما كان بحاجة الى توضيح فلا تبدو المسألة شبيهة بالقول ان quot;المعنى هو في قلب الشاعرquot;.
المقصود هو ضرورة quot;اضاءةquot; بعض التفاصيل التي قد تلقي بجو من الغموض او سوء الفهم على عمل الباحثة وجهدها الكبير وضرورة الانتقال بوضوح بين العام والخاص. فلا يكفي ان تكون الامور واضحة للكاتب وحده.
وقد يكون اهم الامثلة quot;ابسطهاquot;.. اذن فلنبدأ من البداية. في المقدمة تبدأ الدكتورة دعد الناصر بما قد يحق لنا ان نقول انه يحمل في بعض ما ينطوي عليه تعميما ينقصه شيء من التحديد كي لا يتحول الى quot; اطلاقquot; خالص. تقول quot;منذ القدم عرف الانسان المنامات بوصفها اشارات الهية قادرة على مخاطبة روحه وهدايته وانذاره وتفعيل مجريات حياته. وانطلاقا من ايمانه المقدس بها عمد لطقوس عجائبية من اجل حضانتها واستدعائها لتكون حاضرة معه دوما لا سيما في الازمات الفردية والمجتمعية التي يعانيها... واعتبارا لهذه الاهمية للمنامات في الحضارات الانسانية بدأت البحث باحالة تاريخية تجليها وتكشف ابعادها.quot;
ننتظر الاحالة التاريخية. تتابع الكاتبة كلامها فتقول مباشرة بعد ما ورد منتقلة من القول العام عن الحضارات الانسانية الى quot;مقصودquot; محدد تاركة القارىء في جو الكلام العام السابق ليتوهم فيفترض انها ما زالت تتكلم عن الاحلام في شكل عام وان استعملت مرادفا لها. تقول quot; والمنامات بوصفها نصا ادبيا تلازم منتجها ابا عبد الله محمد بن محرز ابن محمد الوهراني الذي تلقب ب quot;ركن الدينquot; (575 للهجرة) فquot;المنام الكبير الذي انشأه على هامش رسالة بعث بها ردا على كتاب المولى quot;الشيخ الاجل الامام الحافظ الفاضل الاديب جمال الدين ركن الاسلام شمس الحفاظ فخر الكتاب زين الامناءquot;.. ينهض بوصفه المنام الادبي الاشهر في الذاكرة السردية التراثية وبكونه الاثر الادبي العابق باصداء رسالة الغفران وفضاءات القيامة ...quot;
الكاتبة تشير هنا الى ان الكلام الذي اوردته والموضوع بين اهلة صغيرة مأخوذ من منامات الوهراني ومقاماته ورسائله اي الى عمل ركن الدين محمد بن محرز الوهراني.
لكن الامر هنا ليس مجالا للعبة من اعمال quot;الجناسquot; او ما يشبه ذلك فبعد الحديث العام عن الاحلام في الذاكرة الانسانية تنتقل بنا فجأة الى الحديث عن quot;المناماتquot; وتضعها بين اهلة وتقول انها بوصفها نصا ادبيا quot;تلازم منتجهاquot; الوهراني. ما الذي تقوله الدكتورة دعد الناصر فعلا.. هل هناك من شك تحاول تبديده في ان الوهراني هو صاحب المنام الادبي الاشهر كما تقول.. وهل الوهراني هو صاحب العمل الاول من هذا النوع في العربية ام في العالم الاسلامي ام في العالم قاطبة.. التساؤل يأتي انسجاما مع كلامها عن الاحلام في تاريخ الانسان. ولماذا انتقلت بنا فجأة ودون تدرج وايضاح وفي شبه كلام شعري من الحديث عن الاحلام الى الحديث عن quot;المناماتquot; كعمل ادبي وتركتنا في عالم quot;ضبابيquot; خلق مجالا كبيرا لسوء الفهم.. وهل يلام القارىء مهما كان مستواه الثقافي اذا ضل طريقه الى المعنى المقصود او تعب في البحث عنه..
من امثلة هذا الامتلاء الذي ربما ارهق القارىء لانه ينفتح اليا واستطرادا على حال او فكرة ثم على اخر واخرى بتتابع واستطالة فيتحول النص القصير احيانا الى سلسلة طويلة من المعاني. في الحديث مثلا عن انواع المنامات وتركيزها على quot;المنام المركزيquot; تقول quot;وهو المنام الذي ينهض بعبء الوظيفة المركزية. وتوليد المنامات تحتضنها السرود الطويلة التي تنسرد فيها مساحة السرد وتكون قادرة على استيعاب سلاسل الاحداث المولدة مثل السير الشعبية فلا تظهر في السرود ذات الاخبار القصيرة quot; النشوار والعقد والاغانيquot; او الحكايات القصيرة quot;المقامات وألف ليلة وليلة ومئة ليلة وليلة (لتي ظهرت فيها المنامات وليست كل الحكايات) وهكذا..
quot;تتصدر المنامات المركزية السير في الغالب حاملة نبؤة السرد وواعدة بتحقيقها وانفاذها. انها تمثل بذلك منطق القص الذي يعد المتلقي دائما بانفاذ النبؤة. وفي المقابل يتكىء السرد على المنام المركزي فيظل يوالي الاشارة اليه مخلفا بذلك الحافز الذكي الذي يحافظ على تيقظ المتلقي مذ البدايات التي حكت النبؤة وحتى اوان النفاذ والتحقيق.quot;
ومع التقدير الكبير لهذا العمل فربما وجد القارىء نفسه يفهم المقصود -لا بفعل وضوح النص او لربط الامور بعضها ببعض- بل احيانا لقدرته هو على قراءة الاشارات السريعة المكثفة والاختصار والربط بينها في ذهنه وبجهد منه احيانا وعلى quot;تقدير المفترضquot; خاصة ان كل ذلك لم يأت quot;خلاصةquot; لتفاصيل وجب اختصارها.
(رويترز)