القاهرة - يشارك باحثون من 15 دولة عربية واسلامية في ندوة عنوانها (في الفكر النهضوي الاسلامي) تنظمها هذا الاسبوع مكتبة الاسكندرية ضمن مشروعها باعادة نشر مختارات من التراث الاسلامي.
وقالت المكتبة يوم الاحد في بيان ان الندوة التي ستفتتح الاربعاء القادم يشارك فيها quot;نخبة من المفكرين والعلماء والمتخصصينquot; من 15 دولة عربية واسلامية منها مصر وتركيا واليمن والاردن وسوريا ومالي وتونس وباكستان والسعودية وماليزيا وتهدف الى التعريف بمشروع المكتبة الخاص باعادة نشر مختارات من التراث الاسلامي في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين ( التاسع عشر والعشرين الميلاديين).
وأضاف البيان أن المشروع يستهدف تقديم مختارات من تراث الفكر النهضوي الاسلامي والتعريف بأهم كتابات التجديد والنهضة وأعلامها وأن هذا الجهد يتوجه الى قطاع عريض من طلاب الجامعات والمعاهد العليا للتعريف بأفكار هؤلاء الاعلام وأعمالهم.
ونفى البيان أن يكون مشروع اعادة نشر مختارات من هذا التراث quot;مجرد استعراض لتاريخ مضى وانما هو تأكيد على هوية قائمة واحياء لقيم المواطنة والحفاظ على الذات والتواصل البناء مع الاخرينquot;.
وأضاف أن فريق العمل في المشروع سوف يتسع لضم باحثين من بلدان عربية واسلامية.
والى جانب اعادة اصدار اخر طبعة للكتب نشرت في حياة مؤلفيها سيقوم باحثون مختصون باعداد تقديم للكتب يتضمن تعريفا بها وبمؤلفيها وأهم ملامح مشروعهم الفكري التجديدي. وانتهى المشروع من اعداد 12 تقديما لكتب منها ( مقاصد الشريعة الاسلامية) للامام التونسي محمد الطاهر ابن عاشور و(دفاع عن الشريعة)للمغربي علال الفاسي و(طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد)للسوري عبد الرحمن الكواكبي و(مناهج الالباب المصرية في مباهج الاداب العصرية)لرائد التعليم والترجمة في مصر رفاعة الطهطاوي و(امرأتنا في الشريعة والمجتمع) للتونسي الطاهر الحداد.(رويترز)
.