قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إصدارات الكتب: رايس تكتب سيرتها وكتاب كارتر يصف القدس عاصمة لاسرائيل
مديرة صهيونية لاكاديمية جبران خليل جبران في نيويورك

عدنان أبو زيد:
تتناول ايلاف في قرائتها الدورية لاصدارات الكتب العربية والعالمية، العديد من العناوين الجديرة بالقراءة، منها مذكرات وزيرة الخارجية الامريكية السابقة كوناليزا رايس والتي ترد فيها على اتهامات لها بـquot; المثلية quot;، اضافة الى كتاب عن الاديب اللبناني جبران خليل جبران يكشف عن عدد من النصوص غير المعروفة لاديب المهجر. وتتناول القراءة ديوانيا شعريا باللغة الانكليزية للشاعر البرت جبرا صدر في كندا، وتضن نصوصا ابداعية غزيرة في صورتها الشعرية المواكبة للحدث.
البرت جبرا: مشهد الجريمة
صدر للاديب والكاتب اللبناني المقيم في كندا البرت جبرا كتابا جديدا حمل عنوان quot;Crime Scene quot; من منشورا دار ميراث وبمائتين وسبع وعشرين صفحة من القطع المتوسط. الكاتب البرت على رغم اقامته الطويلة في كندا، لكنه بدا في نصوصه الشعرية والنثرية متابعا دقيقا للحدث العربي حتى كادت عناوينه الابداعية ان تكون تسجيلا تاريخيا لاحداث العراق وفلسطين ولبنان. ووظف الشاعر البرت ابداعه الشعري وتمكنه من اللغة الانكليزية في انتاج أدب جدير بالقراءة. ولعل تجرية البرت الكتابية في الشعر والنثر تمثل نموذجا لادب المهجر الذي لم ينفصم عن قضايا أمته، أضافة الى العناية الفائقة التي اولاها الشاعر للمفردة التي حولت نصوصه الى إيقاعات جمالية زاخرة بالمعنى والموسيقى.
5 سنوات احتلال
كتاب quot;5 سنوات احتلال quot; لعبد الكريم العلوجي الصادر عن دار الكتاب العربي في حلب 2008 يحلل تفاصيل خمس سنوات من احتلال العراق، ومواقف التيارات السياسية، ومن يقف وراء قتل العلماء وأساتذة الجامعات وضباط الجيش، والاحتقان الطائفي وتحولات الشخصية العراقية وعن المأزق الأميركي السياسي والأخلاقي.
نهاية الحقبة الماوية
ويعالج المؤلفان فريدريك تيويس ومارين صن الأخصائيان بالشؤون الصينية في كتابهما quot; نهاية الحقبة الماوية quot; السياسة الصينية في فترة الثورة الثقافية الصينية، والفترة بين زيارة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون إلى الصين وبين وفاة ماوتسي تونغ عام 1976. ويبرز الكتاب السيطرة الماوية على أجهزة السلطة وكيف تزامنت مع تضائل قدرته في السيطرة على الأحداث.
كوندوليزا رايس سيرة ذاتية
أبرمت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة كوندوليزا رايس اتفاقا مع دار نشر كراون الامريكية لنشر سلسلة من الكتب تستهلها بذكرياتها خلال السنوات الثماني التي قضتها في ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.وكانت رايس قد عملت اولا في منصب مستشارة الامن القومي ثم وزيرة للخارجية الامريكية. وقالت دار نشر كراون إن من المقرر مبدئيا ان يظهر الكتاب الاول في خريف عام 2011. ويلي الكتاب الاول وبعد عام من صدوره كتاب ثان عن نشأة رايس في برمنجهام بولاية الاباما حيث ولدت عام 1954. وقد نشأت رايس وترعرعت ابان فترة اضطهاد السود وبدء حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.
التفكير والحدس
وعن دار الينابيع للطباعة والنشر وضمن إصداراتها لعام 2009 صدر في دمشق للدكتور حميد مجيد المولى كتابه (التفكير والحدس).. حيث تناول المؤلف في هذا الكتاب التفكير بأنواعه وكيفية تعلم التفكيرالى جانب التفكير فوق المعرفي والذي يمثل التفكير في التفكير، كما تناول مفهوم الحدس كوظيفة دماغية وأنواع الحدس وأستخداماته، الكتاب الجديد يضم 220 صفحة من الحجم الكبير.
كتاب روحي هندي
وصدر عن مشروع quot;كلمة للترجمةquot; التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث بدولة الامارات كتاب عن quot;الغيتاquot; وهو كتاب روحي هندي يعد أحد الكتب الكلاسيكية المقروءة والمترجمة في التاريخ الانساني وحظي باطراء من عدد من الباحثين في كل من الهند وبريطانيا وأمريكا واستراليا لاعتماده على نصٍ كلاسيكي.
وكتاب quot;الغيتا انشودة الخلودquot; الذي يقدمه مشروع quot;كلمة للترجمةquot; يعد دراسة أدبية تحليلية معاصرة لنص quot;الغيتاquot; ورسالتها من تأليف دامودار ثاكور اللغوي الهندي المتخصص والناقد الأدبي وهو من تلامذة quot; الغيتاquot; حيث اشار في مقدمته للكتاب أن مشروع quot; كلمة quot; يقدِم خدمة للغة والثقافة العربية من خلال ترجمة وطباعة كلاسيكيات اللغات الأخرى.
وقال الدكتور عبد الوهاب المقالح مترجم الكتاب في مقدمته..في البدء كانت الكلمة وبالكلمة يبحر بنا مشروع كلمة الرائد في منجزات العقل الانساني وابداعاته في شتى مجالات الحياة يطوف بنا في الآفاق البعيدة وينقلنا إلى الأصقاع النائية من التجارب البشرية ونحن في عقر دارنا.
أغرب عنوان كتاب
لم يكن اختيار أغرب عنوان لكتاب بريطاني هذا العام سهلاً بسبب العدد الكبير للكتب التي رشحت لهذا اللقب.ووصفت صحيفة الدايلي تلغراف المنافسة بأنها quot;شديدة جداًquot; هذا العام إذ لم يستقر الرأي حتى الآن على الاختيار بين كتابين عنوان الاول quot; الغائط في أواخر القرون الوسطىquot; والآخر quot;كل الكلاب لديها أي دي أيتش ديquot;. وأوجد هذه المنافسة بروس وبرتسون من مجموعة quot;دياغرام غروبquot; للنشر ومجموعة فرانكفورت بوكس للكتب في عام 1978، وفي تلك الازمنة كان يتم اختيار الكتاب الذي يحمل أغرب عنوان عن طريق وسائل quot; قديمة الطرازquot;، ولكن انتقاء الكتاب الفائز يتم الآن بواسطة التصويت على الانترنت.وذكر موقع Bookseller.com إن قائمة الكتب المتنافسة للحصول على جائزة أفضل كتاب بسبب عنوانه الغريب أو الطريف هي quot; تكهنات قردة البابونquot; وquot;رصيف الاستشارات حول القولونquot; وquot;المصفاة العملاقة وتطبيقاتهاquot; وquot; تعرّى وحيّك الالبسة بأسلوبquot;، وquot;تقنيات مراقبة التآكلquot; وغيرها.

لكم جبرانكم ولي جبراني..مع خمسين نصا مجهولا
كتاب الباحث اللبناني quot;جان دايةquot; حمل في صفحاته نتائج جهود كبيرة وشكّل اضافات مهمة الى ما يعرف عن جبران خليل جبران وتصحيحا لبعض ما اعتبر في السابق معلومات اكيدة ويلقي الكتاب ضوءا كاشفا على شخصية الرجل وفكره السياسي ايضا.
وقد حمل كتاب quot;جان دايةquot; الجديد عنوانا مركبا وquot;ناطقاquot; في الوقت نفسه هو quot;لكم جبرانكم ولي جبراني..مع خمسين نصّا مجهولا لجبران.quot;
والقسم الاول من العنوان مستعار من قول جبران الشهير في مقالة له في مجلة quot;الهلالquot; وتصويره للبنان الذي احب هو quot;لكم لبنانكم ولي لبناني..quot; وهذا القسم من العنوان يوحي كما هو واضح بان هناك نواحي تتعلق بجبران الكاتب والشاعر والرسام التشكيلي واحد رواد التجديد في الادب العربي الحديث تختلف عما جرى التدول به في كثير من الابحاث الادبية.
صدر الكتاب عن quot;منشورات مجلة قبّ الياسquot;. وتحدث الكاتب عن دور جبران الوطني ونشاطه في وأد فتنة مذهبية في نيويورك بين المسيحيين quot;السوريينquot; كما كان اللبنانيون والشوام عامة يعرفون في ذلك الزمن. من موضوعات الكتاب ما ورد في الفصل العاشر بعنوان هو quot;مديرة صهيونية لاكاديمية جبران quot;في نيويورك حيث قال داية انه كان رائعا تأسيس مدرسة باسم جبران هناك لكن من المروع ان تعين quot;دانييل سالزبيرجquot; مديرة لها ليس فقط لانها غير عربية ولا تفقه حرفا واحدا من لغة الضاد بل لانها صهيونية متحمسة..quot; وقد ذكر ان النفوذ الصهيوني ابعد عن هذا المركز سيدة امريكية من اصل يمني.
وانتقل داية الى رأي جبران في الصهيونيين الذين كان يومها يستعمل مرادفا لهما هو اليهود. ويورد مثلا هو رسالة من جبران الى صديقته ماري هاسكل انتقد فيها quot;ممارسة اليهود لمقولة شعب الله المختار.quot;
وكتب ماوصفه داية بانه استشراف لنفوذ اللوبي الصهيوني وحذر من مصير قد يتعرض له اليهود. قال quot;كل ثاني شخص ترينه في شوارع نيويورك هو يهودي... رأيت اليوم نحو الفين منهم يسيرون في الشارع الخامس... ربما يأتي يوم يزحف فيه سكان الجهة الشرقية الى الشارع الخامس تماما كما زحف اهل باريس الى فرساي. ان اليهودي ملك في نيويورك والشارع الخامس هو قصره. وبوسع التاريخ اعادة نفسه..quot;
مجموعة شعرية تونسية فلسطينية
وصدرت مجموعة شعرية تونسية فلسطينية مشتركة بعنوان quot; ابوس الارضquot; من نتاج كل من الشاعر والاعلامي التونسي سليمان بن يوسف والشاعر الفلسطني عبد الحكيم ابو جاموس. ويقول الشاعران في تقديمهما لمجموعتهما الشعرية انها.. همسات شعرية وزفرات الم ممزوجة بامل مضمن بالحب التونسي للثرى الفلسطيني.
الاعمال الكاملة لهادي العلوي
وصدر عن دار المدى العراقية الكتاب الثاني عشر من سلسلة الاعمال الكاملة للمفكر العراقي الراحل هادي العلوي تحت عنوان (مدارات صوفية) وفيه يبحث العلوي في المفكر الإسلامي من وجوهه المختلفة وهو يقول في مقدمته: ان هذا الكتاب موجه لتعزيز الوجدان الشيوعي عند أجيالنا الجديدة لمساعدتهم في الخروج من حجاب العقيدة الى فضاء الوجدان، إضافة الى ان هذه المدارات مكرسة للتصوف الإسلامي وموجهة لهذه الغاية وبين هذين القطبين يشتغل كتاب العلوي على الفكر الصوفي باعتباره فكراً تقدمياً.

نهاية الحقبة الماوية
وصدر كتاب quot; نهاية الحقبة الماوية quot; لهيلين رابورت ومن منشورات مطبعة quot;سانت مارتنquot;.. جاء في الكتاب.. في يوم قائظ من أيام يوليو عام 1918، اقتادت عصابة من القتلة جميع أفراد عائلة القيصر الروسي نيكولاي الثاني: زوجته ألكساندرا وابنهما المريض تساريفيتش وبناتهما الأربع، إلى قبو بقصرهما، حيث أطلقت عليهم النار جميعاً وطعنوا حتى الموت. تلك هي المأساة المروعة التي شهدتها مدينة quot;إيكاترنبرجquot; الواقعة في سيبيريا ذلك اليوم. يضع الكاتب تفاصيل هذه المأساة في إطار تناوله للتاريخ الدموي لروسيا القيصرية.
سارة بايلين تثير الانتقادات في أميركا
وأثار نشر سيرة ذاتية غير مرخصة لحاكمة آلاسكا الأميركية والمرشحة الجمهورية السابقة لمنصب نائب الرئيس سارة بايلين انتقادات من متحدثة باسمها بعدما بدأ بيعها في المكتبات. والسيرة كتبها مساعد رئيس تحرير مجلة quot;بيبولquot; الأميركية لورنزو بينيت وتحمل عنوان quot;مكتشف الطريق: سيرة ذاتية حميمة لسارة بايلين. وقالت المتحدثة باسم بايلين ميغان ستابليتون ان كتاب بينيت لا يمكن الوثوق به وان بايلين تخطط لوضع كتابها الخاص. وأضافت ان quot;بايلين لم تجز وضع الكتاب وليست مسؤولة عن أية تخيلات قد يكون ابتدعها الكاتبquot;، مشيرة إلى تأكيد بينيت ان بايلين كانت تعلم مسبقاً بأنها ستكون مرشحة لمنصب نائب الرئيس على لائحة جون ماكين. وقال بينيت انه أجرى مقابلات مع والدي بايلين وأصدقائها القدامى للتحقيق في حياتها الشخصية.
طوفان الفساد وزحف بن لادن في الجزائر
ونقرأ في كتاب quot;طوفان الفساد وزحف بن لادن في الجزائرquot; للكاتب أنور مالك، الحالة السياسية الجزائرية في عهدتين من حكم بوتفليقة. حيث تناول الكاتب والباحث الجزائري أنور مالك الكثير من الملفات الساخنة في الجزائر على مدار أكثر من 300 صفحة، واهمها ملف الاهاب وما يسمى بـ quot;تنظيم القاعدة في المغرب الإسلاميquot;،منذ بداية الحرب الأهليةعام 1992، وأعطى الدلالات والتفاسير عن مختلف التحولات الكبرى التي عرفها التيار المسلح في الجزائر.
عبد الله بن خميس.. حوار مع التاريخ
وصدر كتاب حمل عنوانquot; عبد الله بن خميس.. حوار مع التاريخ quot;، يوثق لدورالصحافي بن خميس وأحاديثه الإذاعية والتلفازية.
كتاب جيمي كارتر
وكتاب quot; نستطيع إحلال السلام في الأرض المقدسة. خطة ستنجحquot; من تاليف الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر من منشورات quot; Simon Schusterquot;. وياتي هذا الكتاب لكارتر بعد كتابه quot;فلسطين: سلامٌ لا فصلاً عنصريًّا Palestine: Peace Not Apartheidquot;، الذي أثار ضجة كبيرة بين أوساط المؤيدين لإسرائيل داخل الولايات المتحدة وخارجها. وبحسب quot; تقرير واشنطن quot; يشرح كارتر في الكتاب تاريخ منطقة الشرق الأوسط، وتجربته مع تلك المنطقة، والعقبات التي تعترض عملية السلام، والتوصل إلى اتفاق سلام ينهي الصراع الفلسطيني ndash; الإسرائيلي المتأزم.
وفي كتابه، يؤكد كارتر على أن هناك فرصة مواتية للسلام على الرغم من الوضع المتأزم في المنطقة. ولهذا ركز كارتر على شرح رؤيته لمعالم الطريق الذي ينبغي أن تنتهجه الولايات المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة، وهي الرؤية القائمة على دعم مبادرة السلام العربية والتعامل مع كافة الأطراف بما في ذلك حماس وإيران وسوريا. ويرى كارتر في إدارة أوباما فرصة لتحقيق هذه الرؤية. يشير كارتر للقدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل، لكن هذا لا يشمل القدس الشرقية.
ويذكر كارتر أن اهتمامه بالمنطقة بدأ منذ أن كان حاكمًا لولاية جورجيا في أوائل السبعينات من القرن المنصرم، وفي إطار استعداده لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 1976. وتشكلت اتجاهاته السياسية تجاه منطقة الشرق الأوسط بخبرة المقاطعة العربية للولايات المتحدة وتأثيراتها الاقتصادية السلبية. وتلك الخبرة كانت أحد أهم العوامل التي دفعته للاهتمام بالمنطقة منذ بداية رئاسته. استندت جهود كارتر لتحقيق السلام في الشرق الأوسط التي كانت محور الفصل الثاني من كتابه على الانسحاب الإسرائيلي لحدود 1967، وإنهاء العداء العربي لإسرائيل، والتأكيد على حرية التجار والسياحة والتبادل الثقافي بين دول المنطقة.