قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف ndash; بيروت: صدر العدد 13 من جريدة quot;الغاوونquot; الشهرية في بيروت، وحمل مانشيته عنواناً رثائياً عن رحيل الشاعر اللبناني بسام حجّار: quot;لماذا تركتَ الكناري وحيداً؟quot;.
واحتوى العدد ملفّاً أعدّه نائل الطوخي بعنوان quot;عن غضب شعراء مصر والمؤتمر البديلquot;، ساهم فيه خمسة شعراء: quot;لم يعوا درس التاريخquot; لرفعت سلاّم، quot;بفضلك أصبحنا في زمن الروايةquot; لمحمود خير الله، quot;لجنة الشعر كمدرسة عسكريةquot; لياسر عبد اللطيف، quot;إصدار مجلة شعرية أجدى وأنفعquot; لعماد فؤاد، quot;الشعراء يكبّرون الموضوع قليلاًquot; لمحمود عزّت.
كما أجرى من القاهرة وائل السمري حواراً مع الناقد جابر عصفور حمل عنوان: quot;جابر عصفور للغاوون: أُكذِّب أدونيس وأدافع عن قصيدة النثر حتى النهايةquot; تطرّق فيه إلى قضايا عديدة منها الحكم الذي صدر أخيراً بحق عصفور والقاضي بتغريمه مبلغ 50 ألف جنيه لمصلحة quot;كبير شيوخ الحسبة يوسف البدريquot; بحسب تعبير quot;الغاوونquot;، ومنها تكذيبه لما رواه أدونيس عن أن طه حسين قد أكّد له بأنه يؤيّد قصيدة النثر.
ومن مواضيع العدد لأخرى: quot;آخر مرّة في باريسquot; لشوقي أبي شقرا، quot;القصيدة العولميّة قصيدة القطيعةquot; لشوقي عبد الأمير، quot;الردّ على quot;خَرَسquot; حجازي بـquot;خَرَسquot; بيرسquot; لصلاح بوسريف، quot;مئوية الشابّي: الشعرية المهدورة بين المحافَظة والنوايا الحسنةquot; لمصطفى قلعي، quot;روبرت براونينغ وإليزابيث بارّيت... رسائل الحب والنقدquot; لعمر سليمان، quot;التأثير والتأثّر في النظمquot; ليسري عبد الغني، quot;موريس قبق واللاهوت المتناثرquot; لنادين باخص، quot;غينسبيرغ: لن أكتب قصيدتي حتى أستعيد عقليquot; لشريف الشهراني، quot;إرنست مايستر: عند الحجر لم أفكّر بشيءquot; ترجمة عبد الرحمن عفيف، quot;بسّام حجّار وعلامة الحلمquot; لمحمود عبد الغني، quot;التاليquot; لزينب عسّاف، quot;منعطف وديع وبسّامquot; لماهر شرف الدين... إضافة إلى مقالة ساخرة بعنوان quot;كي لا يفقع بيار أبي صعبquot; جاءت موقّعة باسم: الضاحك بسبب.
وحمل quot;دفترquot; العدد عنوان quot;دعوة السفور وعلاقتها بخطاب النهضة في شعر معروف الرصافيquot; كتبه محمد الخبّاز.
واستضاف quot;غاليري الغاوونquot; لهذا العدد لوحات جريئة وجميلة للفنانة السعودية الشابة سارة علي تعالج فيها موضوع الذكورة في المجتمع العربي عموماً، والسعودي خصوصاً.
أما القصائد المنشورة في هذا العدد فهي أربع: quot;صعب أن يرتبط الذهن بالحذاء طوال الطريقquot; لجاكلين سلام، quot;الأمل مُلقى في خزانة الأحذيةquot; لمحمد عريقات، quot;تكويرة الوردة قبل انبثاقهاquot; لهاتف الجنابيquot;، quot;وسادة تحتفي بأنفاس متكسّرة لهواء قديمquot; لإسلام يوسف.
وفي باب quot;كُتُبquot; نجد قراءتين لكتابين: الأولى كتبها ماهر شرف الدين عن كتاب quot;منامات هيفاquot; لمحمد الحجيري، والثانية كتبتها تهاني فجر عن ديوان quot;بعضه سيدوم كالبلدانquot; لعلي البزّاز والذي صدر حديثاً عن quot;دار الغاوونquot; التي انطلقت مؤخراً والتي حمل إعلانها عنوان: quot;الكتاب يتأنّق أيضاًquot;.
عنوان quot;الغاوونquot; على الشبكة
www.alghaoon.com
لمراسلة إدارة quot;الغاوونquot;
[email protected]