قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: عثر على محاضرة تحمل عنوان (تأملات في الحضارة العربية) بعد أن ظلت مفقودة لاكثر من 35 عاما منذ ألقاها أستاذ الفسلفة المصري الراحل عبد الرحمن بدوي. وقال محسن بدوي رئيس مركز عبد الرحمن بدوي يوم الاربعاء في بيان انه تم اكتشاف النص الصوتي للمحاضرة التي كان بدوي quot;قد فقدها ضمن دراسات أخرى عند تفتيش منزله بواسطة الشرطة الليبية يوم 23 أبريل (نيسان) 1973 بينما هو في معتقل الكرينية القريب من بنغازيquot; حيث تعرض لفترة اعتقال قصيرة غادر بعدها ليبيا مباشرة عائدا الى مصر. وبدوي (1917-2002) يعتبره مهتمون عرب بالفلسفة أول فيلسوف وجودي مصري لتأثره ببعض الوجوديين الاوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الالماني مارتن هيدجر ونال بدوي دكتوراه الفلسفة من جامعة فؤاد الاول (القاهرة الان) عام 1944 وتولى رئاسة جامعة عين شمس المصرية عام 1971 وعمل أستاذا بجامعات ايرانية ولبنانية وليبية وكويتية ثم استقر في باريس التي أقام بها حتى وفاته.
ولبدوي مؤلفات كثيرة (نحو 150 كتابا) تأليفا وترجمة وتحقيقا منها (نيتشه) 1939 و(أفلاطون) 1943 ونال جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 1959 وكان أول من فاز بجائزة مبارك أرفع الجوائز المصرية عند بدء منحها عام 1999. ونشر عام 2000 مذكراته في مجلدين وأثارت جدلا واسعا بين المثقفين لانه هاجم كثيرا من الرموز الثقافية مثل عباس العقاد وطه حسين والوطنية مثل سعد زغلول وجمال عبد الناصر. وقال محسن بدوي ان المحاضرة التي عثر عليها كان بدوي quot;ألقاها أولا في قاعة كوشي بالسوربون بناء علي طلب الاستاذ روبير برونشفك مدير معهد الدراسات الاسلاميةquot; بحضور عدد كبير من الاساتذة والطلاب يتصدرهم روبير برونشفك الذي تولى تقديمه وشارل بلا وريجي بلاشير وهنري كوربان وماريو كانار ثم أعقبتها مناقشة طويلة.
وأضاف أنه في هذه المحاضرة حدد الخصائص العامة للتفكير والابداع العلمي والفلسفي والديني والادبي في الحضارة العربية وأهمها في نظره quot;الدورية في تصور الزمان والتكرار في التعبير وفي ادراك تسلسل الاحداث والاهابة بالسلطة في الاحتجاج والتفسير وازدراء الحاضر لصالح الماضي والانفصال في السرد وفي تصور المكانquot; مستشهدا بشواهد من التفكير العلمي والديني والانتاج الادبي والفني ثم أشار في مذكراته الى هذه المحاضرة. وقال quot;اكتشفنا تسجيلا لهذه المحاضرة بصوتهquot; حيث ألقاها في عام 1967 في مبنى كلية الاداب القديم بالجامعة الليبية ببني غازي بقاعة أحمد رفيق المهدوي quot; وهو من كبار شعراء ليبياquot;. وأضاف quot;نقوم حاليا بتنقية الصوت من بعض الشوشرة بالتسجيل وسيتم تفريغها واعدادها للنشر.quot;
رويترز