: آخر تحديث

خلف علي الخلف يفوز بجائزة نصوص المونودراما

nbsp;إيلاف: فاز الزميل خلف علي الخلف بالجائزة الثانية للمسابقة الدولية لنصوص المونودراما التي تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في دولة الامارات العربية المتحدة بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح ITI يونسكو ورابطة الممثل الواحد الدولية.
وكان الخلف قد شارك في المسابقة بنص بعنوان quot;جلجامش بحذاء رياضيquot; الذي سيطبع مع النصوص العشرة الاولى.
وتبلغ قيمة الجائزة الاولى 12 الف دولار أميركي والتي بها نص quot; ذاكرة الوجع والمسرةquot; تأليف فيصل جواد من العراق. والثانية 8 آلاف دولار أميركي وهي التي فاز بها خلف علي الخلف، والثالثة 6 آلاف دولار أميركي وفاز بها مناصفة كل من quot; جوف الحوت quot; تاليف ناهض الرمضاني من العراق و quot;الدكتورة أوراق شخصية quot; تاليف محمد الشربيني من مصر.
وقد أشادت لجنة التحكيم بعدد من النصوص التي سوف يتم نشرها وطباعتها وهي:
quot; صراع اللوحة المهزومة quot;، تأليف : اسماعيل خلف الخلف، سوريا.
وquot; توأم quot;، تأليف : سعيد الناجي، المغرب. وquot; البروازquot;، تأليف : أحمد قرني شحاته، مصر. وquot; القرار quot;، تاليف : أحمد سليمان خنسا، سوريا. وquot; كمان quot;، تأليف: غنام غنام، الأردن. وquot; الميزان quot;، تأليف : محمد سالم سليمه، السعودية.
أما نتائج المسابقة باللغة الانجليزية والفرنسية فجاءت كما يلي :
المركز الأول :quot; بسبب أخي quot;، تأليف: نديفور ايليبيس، النيجر(باللغة الانجليزية )
المركز الثاني : quot; محددو المواقع quot;، تأليف : باسكال نوردمان، سويسرا ( باللغة الفرنسية).
المركز الثالث : quot; القوة الروحيةquot;، تأليف : اندرياس فلوراكيس، اليونان (باللغة الانجليزية ).
وسوف يتم انتاج العمل الفائز بالمركز الأول وعرضه في الدورة الرابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما التي ستقام خلال شهر يناير من عام 2010، ودعوة الفائزين الثلاثة الأول في النسختين العربية والإنجليزية لحضور فعاليات المهرجان، في حين سيتم طباعة ونشر الأعمال العشرة الأولى، وسيتم وضع كافة النصوص على الموقع الخاص بالهيئة لكي تكون متاحة لمن يرغب من المسرحيين والمهتمون بالشأن الثقافي.
يذكر أن لجنة التحكيم لهذه الدورة تشكلت على النحو التالي:
nbsp;الأستاذ / يسري الجندي من جمهورية مصر العربية.
الأستاذ/ أسعد فضه من الجمهورية العربية السورية
الأستاذ /عبد العزيز السريع من دولة الكويت.
الأستاذ /حاتم السيد من الأردن.
والمهندس/ محمد سيف الأفخم أميناً عاماً للجائزة.
و الفنان المسرحي / عبدالله راشد مقرراً للجنة.
وقال الزميل خلف علي الخلف حول فوزه بالجائزه إنه شاهد أسماء لجنة التحكيم وكان يثق بهم فشارك متوقعا الفوز quot;لأن فكرة النص غير متداولة، وولدت اثناء العمل مع الموسيقار نوري اسكندر على عمل موسيقي يخص جلجامش، فأنا لا أكتب مسرح أصلاًquot;.
وكانت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عقدت مؤتمراً صحفياً للإعلان عن نتائج المسابقة الدولية لنصوص المونودراما والتي تنظمها الهيئة بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح ITI يونسكو، ورابطة كتاب المسرح الدولية، ورابطة الممثل الواحد الدولية، بحضور محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ومحمد سيف الأفخم رئيس رابطة الممثل الواحد الدولية ومدير مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وكل من الفنان العربي الكبير أسعد فضة والأستاذ عبدالعزيز السريع عضوي لجنة تحكيم المسابقة، ومقرر اللجنة الفنان المسرحي الإماراتي عبدالله راشد.
وقال محمد سعيد الضنحاني انه وبتوجيهات من سمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فقد تم رفع قيمة الجوائز المالية للفائزين اعتباراً من هذه الدورة ليصبح مجموعها 46000 دولار امريكي بعد أن كانت قيمتها 20000 دولار امريكي توزع مناصفة بين الفائزين باللغة العربية والفائزين باللغتين الانجليزية والفرنسية،وذلك من أجل تحفيز الكتاب على امتداد رقعة الوطن العربي والعالم لتقديم ابداعاتهم، واتاحة المجال أمام الكاتب العربي لإيصال صوته وفكره، واضاف ان النجاح الباهر لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما بدوراته الثلاث الماضية حفزنا لمزيد من الأفكار والابداعات وما هذه المسابقة إلا امتداد لهذه النجاحات، وسوف تعمل الهيئة على استغلال النصوص المتميزة لرفد المهرجان بعروض ترقى للمستوى المتميز الذي وصل اليه.
وقال محمد سيف الأفخم المشرف على الجائزة أن هذه المسابقة التي تطلق للمرة الأولى منذ تأسسيسها عام 2002 باللغة العربية بعد أن كانت باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وبمبادرة من المركز الاقليمي للهيئة الدولية للمسرح /الفجيرة، وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، من أجل اتاحة الفرصة أمام الكتاب العرب لإظهار طاقاتهم الابداعية وتحفيزهم للكتابة في أصعب أنواع الفنون المسرحية وهو المونودراما من ناحية، ورفد المكتبة العربية بنصوص ابداعية جديدة من الناحية الأخرى، و بخصوص عنوان المسابقة quot; الصراع quot;، فقد أبدت المسابقة اهتمامها البالغ في تداعيات الصراعات الموروثة التي تحدث في الحياة اليومية العادية، وحثت جميع كتاب المسرحيات إلى كتابة مسرحيات مونودراما بما يعني quot; الصراعquot; بالنسبة لهم.
وقال الكاتب والمسرحي الكويتي عبدالعزيز السريع وعضو لجنة التحكيم أن اللجنة عقدت اللجنة اجتماعها الأخير في القاهرة بتاريخ 24/4/2009، وبحضور كامل الأعضاء، وتوافرت بين يدي أعضاء اللجنة بعد إقفال باب القبول بتاريخ 31/12/2008 ( 59) تسعة وخمسون نصاً، من كافة الدول العربية، وأضاف السريع أن اللجنة تفاجأت بالمستوى المتميز للنصوص المقدمة الأمر الذي صعب من مهمة اللجنة في اختيار النصوص الفائزة، وذكر أن آلية عمل اللجنة تلخصت بقيام كل عضو بترشيح عشرة نصوص ومن ثم عمل المداولات والنقاشات اللازمة لكل نص تمهيداً لفرز النصوص الثلاثة الأوائل، وقال أنها وجدت صعوبة في عملية الفرز بين هذه النصوص نتيجة تقارب مستواها وقوتها من حيث الأفكار والأسلوب.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مبروك
د.م - GMT الخميس 21 مايو 2009 21:28
ألف مبروك للمبدع خلف الخلف.جائزة يستحقها بالفعل.
2. عن جد فرحت
منذر - GMT الخميس 21 مايو 2009 23:51
خلف .. ما بقالك حجة .. دعوتي للإسكندية صارت مؤكدة !؟ وهلق ما بقى بيأنبني ضميري أبدا--الكتاب .. تقريبا خلص --شو صار بالمقابلة .. نشرتها !؟؟ الآن سأنظر لموقع جدار وأرى .. فويلك ثم ويلك إذا ما كانت منشورة ..
3. مبروك
فهد الهندال - الكويت - GMT الجمعة 22 مايو 2009 05:25
نبارك للصديق خلف الخلف هذا الانجاز الجديد آملين له كل التوفيق في أعماله و جهوده الابداعية ومنها لأعلى أخي خلف
4. مبروك
الكنتاوي لبكم - GMT الجمعة 22 مايو 2009 09:36
مبروووووك عزيزي فطرت بالخبر هذا الصباح مع كأس شاي صحراوي.أتمنى لك دوام الإبداع والتميز،و مثلك يستاهل كل التقدير و الاحترام انسانا ومبدعا.الصحاري تسلم على البراريمحبتي الصافية
5. مبروك يا أوستاززز
إبراهيم قعدوني - GMT السبت 23 مايو 2009 06:13
يا الله أخي ... بانتظار جلجامش وحذائه الرياضي على الخشبة ،،
6. مبروك
فصييح الخلف - GMT الإثنين 01 يونيو 2009 15:18
مبروك يا استاذ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.