قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعداد لؤي محمد من لندن: لقد فرض التأليف الموسيقي المعاصر نفسه عزفا وإيقاعا، بالرغم من تمرده حتى على التجديدات التي حررت الموسيقى الكلاسيكية من التأليف التقليدي. وهناك منافسة جديدة بين المؤلفين المعاصرين، وقد اختارت صحيفة التايمز اللندنية أفضل عشرة ألبومات في الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة للعقد الأول (المنصرم). وقد احتلت quot;سيمفونية الدكتور اتوميكquot; لجون آدامز الموقع الأول ضمن قائمة أفضل الألبومات الكلاسيكية المعاصرة لهذا العقد: وهذا هو ترتيب العشرة الأوائل:

(10) كونشيرتو الكمان/ روكانا Rocana لـ quot;اونسوك تشينquot;
تضمن عمل المؤلفة الموسيقية الكورية الجنوبية قدرا عاليا من جمال رؤيوي مع خيط خفيف من الاستلهام الشرقي لحظة صعود صوت الكمان المنفرد الأنيق على يد العازفة فيفيان هانغر في ختام الكونشرتو.

(9) آير Ayre لـ quot;أوزفالدو غوليجوفquot;
كسب غوليجوف حب الأميركيين الواسع بسبب استخدامه لتقاليد موسيقية عالمية تجمع ما بين الإنشاد اليهودي الشرقي والرقص اللاتيني.

(8) كونشيرتو الكمان Violin Concerto لـ quot;توماس آيدسquot;
العنوان الفرعي لهذا الألبوم هو Concentric Rings . ويتميز هذا الكونشيرتو الذي صدر عام 2005 بطاقة عصبية ضخمة وبحث روحي عنيد مما يجعله واحدا من أفضل الأعمال الأوركسترالية المنتجة حتى يومنا الحالي للموسيقي البريطاني الشاب آيدس Ades .

(7) كتاب الساعات Book of Hours لـ quot;جوليان أندرسونquot;
نصف ساعة من الألعاب النارية يشارك فيها 19 عازفا على آلات الكترونية. عمل غرائبي وساحر وهو رد موسيقي على عملين موسيقيين ينتميان إلى العصور الوسطى. وهنا تشعر كأنك تدخل طقوسا أزلية مدهشة.

(6) حجاب المعبد The Veil of the Temple لـ quot;جون تافنرquot;
يمتد هذا الألبوم لـ 480 دقيقة وهو يستند إلى غناء كورالي يمتد من الغسق حتى الفجر لكنه ضغط في هذه النسخة لثلاث ساعات فقط وهو يجمع ما بين الشعور بالعظمة الأسطورية والشعور الوجداني الغامر.

(5) كونشيرتو الكلارينيت Clarinet Concerto لـ quot;ماغنوس ليندبرغquot;
عمل ممتع وانبساطي من المؤلف الموسيقي الفنلندي ليندبورغ Lindberg مع عزف منفرد متدفق لآلة الكلارينيت للموسيقي كاري كريكو التي كتبت القطعة الموسيقية خصيصا له مع تعدد للأصوات واستخدام بارع للمؤثرات الخاصة. 25 دقيقة من الطيران عبر غابة مسحورة من الأصوات المدهشة.

(4) شيفر- زايكلوس Chiffre-Zyklus لـ quot;وولفغانغ ريهمquot;
يعتبر وولفغانغ ريهم Wolfgang Rihm من أكثر الموسيقيين الكلاسيكيين تصلبا في عصرنا الحالي ويشمل هذا الألبوم عمله الملحمي quot;شيفرزquot;(الأصفار) مع quot;ناخ شريفتquot; Nach-Scrift الصادر في عام 2004. وبالجمع ما بينهما تكتمل اللوحة الرائعة العنيفة ذات الطابع الدرامي المتواصل متحدية المتلقي جزءا فجزءا.

(3) آلام القديس جون St John Passion لـ quot;جيمس ماكميلانquot;
عمل ساحر للموسيقي ماكميلان MacMillan وتتحول الموسيقى المعدة للجمعة الحزينة إلى عمل شديد التدفق والاندفاع يرافقه غناء آيرلندي مع نوبات أوركسترالية صاخبة.

(2) ملاحظات على الضوء/السراب/ كوكبة الجوزاء Notes on Light/Mirage/Orion لـ quot;كايجا سارياهوquot;
ثلاثة أعمال رائعة لأجمل الأصوات في القرن الواحد والعشرين . وتغني كاريتا ماتيلا هنا دورة الأغنية quot;السرابquot; بكثافة صقيلة بينما يشد عازف التشيلو أناسي كارتونين المتلقي تماما في quot;ملاحظات على الضوءquot; بينما ينجح المايسترو كريستوف ايشنباخ في قولبة العمل الموسيقي quot;كوكبة الجوزاءquot; بشكل مقنع تماما.

(1)سيمفونية الدكتور أتوميك لـ جون آدامزquot; John Adams
عمل اوركسترالي مشتق من إنتاج أوبرالي ساحر سبق وأن قدمه أدامز وهو يستند إلى اللحظة التي قرر فيها علماء مركز quot;روبرت أوبنهايمرquot; التخلي عن شكوكهم الأخلاقية فيقوموا بتجربة ناجحة للقنبلة الذرية وتغيير العالم في تموز /يوليو 1945. Doctor Atomic Symphony سيمفونية تجمع ما بين الأداء الموسيقي والغنائي بطريقة ساحرة.