بارك سيتي من رومان رينالدي: تسعة اشهر من الاستعدادات والتحضيرات للمشاركة في الالعاب الاولمبية في بكين امضتها بطلة التايكواندو الايرانية سارة خوش جمال مع مدربتها، استعادها شريط وثائقي عرض في مهرجان quot;ساندانسquot;، في رواية رياضية وبورتريه في آن معا رسم ملامح شابة ايرانية معاصرة.
وقدم فيلم quot;كيك ان ايرانquot; الفرصة لمخرجته فاطمة غزة عبد اللهيان، وهي من اصول ايرانية، لكي تشارك لاول مرة في تاريخها بالمسابقة الرسمية في هذا المهرجان للسينما المستقلة، المستمر الى الاحد في بارك سيتي (يوتاه، غرب الولايات المتحدة). وقالت المخرجة ان مشاركة سارة خوش جمال في الالعاب الاولمبية في بكين شكلت حدثا quot;كبيرا في ايران تناولته كل الصحف، غير ان ثمة ايرانيين كثرا لم يعوا قيمة هذا الامر والجهد الذي يتطلبه التأهل الى الالعاب الاولمبيةquot;. وهذا الامر كان احد الحوافز التي دفعت المخرجة الى انجاز وثائقي ارادته quot;حكاية تقص ايران والمجتمع الايرانيquot;. وتشير فاطمة غزة الى انه quot;تعين على سارة ومدربتها ازارميهر دفع اثمان اكبر من سواهما من الرياضيين في دول اخرى، بغية تحقيق مبتغاهماquot;، ومن بين هذه الاثمان ارتداء الحجاب والتدرب ضمن مجموعات نسائية حصرا، ذلك انهن quot;لا يملكن حق التدرب مع رجل، سوى في حال كان الزوج او الاب او الشقيقquot;.
وفي ظل هذه الظروف، لا يمكن للنساء اللواتي يمارسن رياضة التايكواندو في ايران الهرولة في الشوارع كما تفعل باقي الرياضيات، كما انها لفرصة نادرة حقا ان تستطيع سارة التي تبلغ اليوم الحادية والعشرين، وقد عادت من بكين من دون نيل اي ميدالية، ان تجد مدربة من مستوى وصفات ازارميهر.
وتقول المخرجة ان المدربة quot;بدأت ممارسة هذه الرياضة في الثامنة عشرة وتعلمت كل تفصايلها بفضل زوجهاquot; وهو بطل تايكواندو. كانت الحيثيات تاليا اكثر صعوبة في ظروفها مما كانت عليه بالنسبة الى سارةquot;. تشرح ما ترمي اليه quot;كانت تلك السنوات اللاحقة لقيام الثورة الايرانية، ولم يكن يحق للنساء الخروج من منازلهن بعد هبوط الليل حيث احتجزن لأوقات اطول مما يجري راهناquot;.
غير ان المرأتين وجدتا بعضهما. تقول فاطمة quot;تفهم كل سيدة ما تبحث عنه الاخرىquot;. لتضيف quot;لا يمكن لازارميهر تحقيق حلمها من دون سارةquot;، وتدرك الاخيرة ان quot;نساء قلائل في ايران يستطعن جعلها تحقق هدفها الا وهو نيل الميداليات الذهبيةquot;.
ورغم الصعوبات والحواجز، لم تفكر سارة يوما في سلك طريق المنفى كحل لممارسة هذه الرياضة بحرية مطلقة.
وتلفت المخرجة الى ان اسرة الرياضية quot;رائعة حقا وتوفر لها الدعم، فضلا عن ان الشابة تفيد ايضا من وجود مدربة رائعة الى جانبهاquot;. لتردف quot;تواجه مشاكل اكبر من الرياضيين الاخرين في دول اخرى من دون شك، غير ان الايرانيين يدركون تماما انه في حال غادروا بلدهم، سيصيرون مواطنين من الدرجة الثانية في الخارجquot;.
غير انها تقر بأن وضعهن كنساء ورياضيات محترفات في ايران من شأنه ان يضعهن في موقف التباس فعلي، وتقول في هذا الصدد quot;من جهة فان هاتين السيدتين وطنيتان الى اقصى حد، ومن جهة ثانية هما تعارضان مجتمعا لا يمنحهما ما تستحقانهquot;. وتضيف فاطمة quot;ان سارة ليس مسيسة جدا (...) انها تتمتع بذكاء حاد، وتعي كل ما يجري حولها، في حين تدرك ايضا ان ليس بيدها حيلة لتبديلهquot;.
اما ازارميهر ابنة الجيل السابق، فتقارب الموضوع على نحو مختلف جدا quot;انها معارضة اكثر مما تبينه. لا تتردد في اتخاذ موقف سياسي من كل ما يحصلquot;، مضيفة quot;لهذا السبب تمارس هذه المهنة. تدرك تماما انها لا تقوم بنشاط رياضي فحسب وانما تساعد النساء على تحقيق ذواتهنquot;.