إعداد عبدالاله مجيد: سيخضع مغني التينور ونجم دور الاوبرا الاسباني العالمي بلاسيدو دومينغو لعملية جراحية بعد اصابته بآلام في المعدة وهو على المسرح في طوكيو مؤخرا. وقالت نانسي سيلتزر الناطقة باسم دومينغو انه يأمل بأن لا يغيب عن المسرح والغناء الاوبرالي اكثر من ستة اسابيع والعودة في اواخر آذار/مارس للقيام بدور البطولة في اوبرا quot;سيمون بوكانيغراquot; للموسيقار الايطالي جوزيبي فيردي في دار اوبرا الدولة في برلين.وكان برامج دومينغو

دومينغو في مقطع من كارمين عام 1978

يتضمن قبل مرضه حفلة في دار الاوبرا الملكية في لندن أُلغيت الآن وحفلة أخرى في دار الاوبرا في زوريخ، لا يُعرف مصيرها بعد. وقالت سيلزر ان دمينغو ـ 69 عاما ـ أُصيب بآلام حادة وضيق اثناء الغناء وقيادته الفرقة الموسيقية في طوكيو. وحين لم يطرأ تحسن على حالته بعد اكثر من اسبوع سافر الى نيويورك لاجراء فحوص طبية فنصحه الأطباء باجراء جراحة quot;وقائيةquot;. وامتنعت الناطقة عن تحديد طبيعة الجراحة أو الحالة التي ستقي دومينغو منها. ونقلت صحيفة الغارديان عن الناطقة قولها ان من حق دومينغو ان تُحترام حياته الخاصة رغم انه شخصية عامة. واضافت ان الجراحة ستجري في نيويورك دون ان تذكر اسم المستشفى، وان موعدا لم يُحدد لاجرائها.

يتمتع بلاسيدو دومينغو بطاقة لافتة في جولاته حول العالم قائدا الفرق الموسيقية ومحتفظا بفخامة صوته كمغني تينور. ويتولى دومينغو ايضا ادارة اوبرا لوس انجيليس واوبرا واشنطن الوطنية ليثير بين حين وآخر تساؤلات ومخاوف على صحته من أعباء النهوض بكل هذه المسؤوليات. واشتدت هذه المخاوف خلال المصاعب المالية الأخيرة التي واجهت الدارين.
مسؤولون في اوبرا لوس انجيليس واوبرا واشنطن ومعجبو دومينغو يرفضون الرأي القائل ان مشاغله الكثيرة وازدحام برنامج ارتباطاته تحول دون ادارته الدارين بالمستوى اللائق فنيا ويشيرون الى ان المشاكل المالية في المؤسسات الفنية تكون شائعة في فترات الركود.
وتملص متحدث باسم اوبرا لوس انجيليس من الاجابة المباشرة عما إذا كانت العملية الجراحية ستؤثر في اداء دومينغو واجباته على رأس الدار فيما قال متحدث باسم اوبرا واشنطن ان مغني التينور على اتصال وثيق بفريق الاوبرا quot;في كل الأوقاتquot;. واعربت دار اوبرا واشنطن في بيان وزعته بالبريد الالكتروني عن ثقتها بأن يستمر دومينغو في أداء واجباته quot;بنفس العاطفة المتقدة والتفاني اللذين يبديهما في أدواره الاوبراليةquot; متمنية له الشفاء العاجل.
الناطقة باسم الفنان قالت quot;ان بلاسيدو في ضوء ما نعرفه عنه سيواصل العمل وهم يدفعونه على النقالة الى غرفة العمليات ويعود الى العمل خلال فترة النقاهة ايضاquot;.