نبيلة رزايق من الجزائر: سيشارك الفيلم القصيرquot;خوياquot; لمخرجه يانيس كوسيم الى جانب 15 فيلم قصير من مختلف أنحاء العالم ضمن المنافسة الرسمية للمهرجان الدولي للأفلام الفرانكفونية بنامور في بلجيكا والمزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 1 الى 8 اكتوبر المقبل وسيحتفي المهرجان خلال 2010 بمرور 25 سنة على تأسيسه الذي كان سنة 1986 . سيتم عرض هذا الفيلم القصير مرتين خلال هذا المهرجان يوم السبت 2 أكتوبر و الخميس 7 أكتوبر. في هذا الخصوص أكد المنتجون أن المخرج يانيس كوسيم سيكون حاضرا بالمدينة البلجيكية من 2 الى 5 أكتوبر مشيرين الى أن اختيار فيلم quot;خوياquot; لعرضه خلال مهرجان نامور يأتي بعد انتقائه في مهرجان لوكارنو (سويسرا) الذي نظم خلال شهر أوت الماضي أين تحصل الفيلم على جائزة quot;سينما اي جيوفانتوquot; ( السينما و الشباب) غلما انه سيكون ضمن المنافسة الرسمية للافلام القصيرة لمهرجان ابو ظبي السينمائي في دورته الرابعة التي ستنظم خلال الفترة من 14 الى 23 اكتوبر المقبل.
و يسرد فيم quot;خوياquot; مأساة عائلية بطلها الأخ طارق الذي يفرض نفسه على أخواته الثلاث نبيلة و ايمان و يمينة. و تعيش الأم التي أدت دورها الفنانة صونيا هذه الأوضاع التي لا تطاق و هي ترى بناتها و هن يضربن دون أن تتدخل لمنع المأساة. و يشتد الأمر تأزما عندما ترفض احدى الاخوات الزواج كما تقوم احدى الأخوات بشكل غير ارادي بقتل الأخ المضايق غير أن الأم تدعي أنها هي من ارتكبت الجريمة بهدف انقاذ ابنتها من السجن.
يذكر أن الفيلم أنتج في سنة 2010 بمساعدة وزارة الثقافة و دعم مالي من الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي و ولاية سطيف و الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق الجوارية و الدعم اللوجيستيكي من المركز الوطني للسينما و السمعي البصري استنادا الى نفس المصدر.من ناحية اخرى تتميز المشاركة الجزائرية بمهرجان نامور هذه السنة باختيار المخرج الفرنسي الجزائري الأصل الياس سالم صاحب فيلم quot;مسخرةquot; الحائز على العديد من الجوائز السينمائية عبر مختلف مهرجانات الفن السابع عبر العالم ضمن طاقم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لهذه الدورة والتي يرأسها السينمائي البلجيكي جواشيم لا فوس (Joachim Lafosse ) معروف ايضا ان الياس سالم نشط كممثل في المسرح والتلفزيون والسينما وبحوزته العديد من الأفلام القصيرة منها quot;بنات العمquot; الذي سمح له بنيل جائزة quot;سيزارquot; بفرنسا سنة 2003. جدير بالذكر أن 15 فيلم طويل ستتنافس خلال مهرجان نامور للظفر بمختلف جوائز الدورة الت 25 من بينها فيلم المخرج المغربي داود اولاد السيد والذي عنوانهquot;جامعquot; بالإضافة للفيلم السويسري الفرنسي القطري الذي يسطر لمعاناة الفلسطينيين بغزة وعنوانهquot;عايشينquot; والفيلم اللبنانيquot; رصاصة طائشةquot; للمخرج جورج هاشم وافلام اخرى. ليكون مجمل افلام المهرجان عددها 150 فيلم ستقدم للجماهير البلجيكية منها 72 فيلم طويل من بينها 24 فيلم بلجيكي و84 فيلم قصير منها 45 فيلم قصير بلجيكي وستبرمج هذه الافلام عبر مختلف الفعاليات المميزة للدورة الـ 25 التي ستكرم الممثلة والمخرجة والمطربة الانجليزية جين باركين( Jane Birkin).