قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله السمطي من الرياض: يفتتح الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية معرض الخط العربي للخطاط السعودي ناصر عبد العزيز الميمون عند الساعة الثامنة من مساء غد الاثنين 17 أكتوبر الجاري بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي في مدينة الرياض.
وأوضح الفنان ناصر الميمون لإيلاف أنه سيقدم في هذا المعرض مجموعة من اللوحات الكلاسيكية، القصد منها تجميع والتئام الخطاطين بالدرجة الأولى عبر ورشة فنية تهتم بفن الخط، وإفادة الآخرين، وليست االفائدة الشخصية.
وقال الميمون: أنا لا أنظر هنا للفائدة الشخصية، لأن فن الخط متأصل عندي منذ الصغر، ولهذا لا أهدف لبيع لوحات أو اقتنائها، وإنما إلى تأصيل هذا الفن التراثي العريق، لأن اللوحات بالنسبة لي كنوز باقية، وأنا من القلائل في العاصمة الرياض من يمارسون هذا الفن، بعد أن اتجه الكثير إلى الفن التشكيلي وإلى اللوحات الحروفية.
وعن تأثير الكومبيوتر سلبا أم إيجابا في فن الخط، رأى الميمون أن الكومبيوتر أثر سلبا، لأنه أخرج لنا خطوطا مصفوفة جامدة لا روح فيها، حيث كانت أنامل يد الخطاط وهي تكتب تنفث روحا في الحروف، والاهتزازات في الحروف تحمل أساليب كل خطاط.
أما الكومبيوتر فقد أنتج لنا خطوطا ضعيفة الأسلوب ليست ملتزمة بنظريات الخطوط. لكن الكومبيوتر أفاد في التصاميم الشعارية كما يسمى (اللوجو) وخرج بأشياء رائعة، وقد اختصر الزمن خاصة في الإنتاج الدعائي والإعلامي.
وأضاف الميمون الحاصل على 29 جائزة عالمية في الخط العربي، لا أريد أن أخرج من هذا الفن، لأن عددنا قليل جدا في العاصمة الرياض، وأريد أن أؤكد دائما على أصالة الحرف وحماية التراث فهذا الفن له تاريخ أكثر من 12 قرنا من الزمان، وكان له رواده في الشام والعراق ومصر وتركيا وإيران، والأردن ويجب أن نحافظ عليه كتراث جميل.
ويحتوي المعرض علي عدد ستين لوحة خطية مواضيعها مستقاة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأبيات الشعرية من عيون الشعر والأدب العربي. نفذت بأنواع الخط العربي، وهى: الخط الثلث، والنسخ، والفارسي، والديواني، والريحاني، وجلي ثلث وجلي ديواني. ومنفذة بمقاسات مختلفة وبخامات الأحبار الملونة والألوان الزيتية.
وسيقام على هامش المعرض ورشة عمل تدريبية يقدمها الفنان ناصر الميمون للخطاطين الشباب الراغبين في دراسة الخط العربي بشكليه الفني والقاعدي.
ويستمر المعرض لمدة عشرة أيام، ويفتتح يوميا من الساعة 9- 12 ظهرا، ومن الساعة 5- 10مساءً.