بسار فائق من أربيل:الفيلم الكردي القصير quot;الأصوات الغير مرئيةquot; Unseen Voice للمخرج الكردي فرزين كريم والذي يتحدث عن المرأة في المجتمع الكردستاني، يمثل إقليم كردستان العراق والعراق في مهرجانين سينمائيين في كل الولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا. وقال كريم أن فيلمه الأصوات الغير مرئيةquot; لايلاف quot;يمثل كل من إقليم كردستان والعراق في مهرجانين سينمائيين في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا ومن المنتظر أن أحضر في المهرجانينعند عرض الفيلمquot;، مضيفا أن الفيلم quot;سيعرض في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2011، في قسم المسابقة في مهرجان الترناتيف الدولي في رومانياquot;. الدورة التاسعة لمهرجان الترناتيف (البديل)، يقام فعاليته في الفترة 2-6 تشرين الثاني/ نوفمبر2011 في رومانيا، بمشاركة أفلام قصيرة من أنحاء العالم. وأفاد كريم أن فيلمه القصير من جهة أخرى quot;يمثل الإقليم والعراق في مهرجان تارامونتي تكساس فيالويلاات المتحدة الأمريكية، شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2011، في أمريكاquot;،مشيرا أن الفيلم quot;سينشر على المستوى العالمي من قبل شركة ستاك فليم االموجودة في مدينة سنه في كردستان ايرانquot;. يذكر أن الفيلم القصير الأصوات الغير المرئية مدته 14:30 دقيقة، تم تصويره العام الماضي 2010 فيقرى كردية في إقليم كردستان العراق، وتم الانتهاء من عمل المونتاج والصوت هذا العام. وشارك الفيلم فيعدد من المناسبات السينمائية خارج البلاد، منها عرضها في أيام عرض الافلام القصيرة في مدينة دياربكر في كردستان تركيا وتخصيص جلسة نقدية له. الفيلم من إنتاج المخرج، شارك في التثميل كل من روزان حمه جزا و سربست كرمياني، ولم يعرض حتى الأنفي الإقليم.
يتحدث الفيلم عن معانات المرأة في المجتمع الكردستاني والمجتمع الشرقي بشكل عام، والتي تعاني منعنف ضدها. وأنتج في الإقليم عدد من الأفلام والتي يتحدث مضمونها عن المرأة في المجتمع الكردي وخاصة الأفلام القصيرة منها، ونظمت وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان العام الماضي 2010، مهرجانا خاصا بالأفلام القصيرة وخصص مواضيعها بالمرأة. وأخرجت المخرجة الكردية فيان مائي فيعام 2009، فيلما قصيرا بعنوان quot;الحمامة البيضاءquot; عن موضوع العنف ضد المرأة في المجتمع الكردستاني، ومثلت من خلاله إقليم كردستان في المهرجان الدولي للمرأة في ستوكهولم في عام 2009، وأخرجت هذا العام فيلم سينمائي طويل معانات المرأة الكردية هي محور أساسي فيها.
وأسست حكومة إقليم كردستان المديرية العامة لمتابعة العنف ضد المرأة التابعة لوزارة الداخلية في إقليم كردستان للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة في الإقليم عام 2008. وفرزين كريم ناقد ومخرج سينمائي كردي، عمل كمدير لمديرية السينما في أربيل التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق، أنتج حينها عدد من الأفلام السينمائية مثلت الإقليم مهرجانات سينمائية عالمية.