في رحيل كريستوفر هيتشينز: الدين النظامي متحالف مع العنصرية والقبلية

إعداد عبدالاله مجيد: سيصدر في مطلع العام المقبل الجزء الأخير من مذكرات الكاتب والصحفي والناقد البريطاني كريستوفر هيتشينز الذي توفي في 15 كانون الاول/ديسمبر عن 62 عاما بعد صراع مع السرطان.
وكان هيتشينز كتب سلسلة من الأعمدة في مجلة فانتي فير تناول فيها معركته مع سرطان المريء ويوميات انتقاله من عالم الأصحاء quot;عبر الحدود العارية التي تؤشر دخولك ارض الاعتلالquot;.
وقالت دار اتلانتيك بوكس للنشر ان الجزء الجديد من المذكرات يضم مقالات هيتشينز ايضا وسيصدر بعنوان quot;الفناءquot;. واشار متحدث باسم الدار ان المشروع كان متفقا عليه منذ فترة.
كتب هيتشينز في عموده الأخير لمجلة فانتي فير quot;قبل ان تُشخَّص اصابتي بسرطان المريء منذ عام ونصف العام قلتُ بقدر من الحبور لقراء مذكراتي إني حين اواجه النهاية أُريد ان أكون بكامل وعيي ويقظتي لكي quot;أفعل الموتquot; بصيغة الحاضر الايجابي وليس المبني للمجهولquot;. وتابع quot;ان احد الأشياء التي يفعلها هذا المرض الخطير هو انه يدفعك الى معاينة مبادئ مألوفة وأقوال تبدو موثوقة. وهناك واحد من هذه أجد اني لا أقوله بالقناعة التي كنتُ اقوله بها في السابق. وعلى الأخص إني توقفت قليلا عن الاعلان بأن quot;كل ما لا يقتلني يزيدني قوةquot;quot;.
وكانت دار اتلانتيك بوكس نشرت كتاب هيتشينز الشهير quot;الله ليس أكبرquot; الذي كان من أكثر الكتب مبيعا، والجزء الأول من مذكراته التي صدرت بعنوان quot;هيتش ـ 22quot; ومجموعة من مقالاته صدرت مؤخرا بعنوان quot;جدلاquot;. ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس دار النشر توبي مندي انه quot;شرفquot; لاتنلانتيك بوكس ان تكون ناشرة اعمال هيتشينز خلال السنوات السبع الماضية.
وقال مندي quot;ان كريستوفر هيتشينز كاتب لا نظير له. وهو من اروع كتاب العصر الحديث واوسعهم ابداعا، نتاجه الضخم ذو نوعية عالية بشكل مذهل، انه مهرجان يستعرض النطاق الواسع لاهتماماته ومعرفته العميقة وفكاهته اللاذعة. وحين شُخصت اصابته بالسرطان واجهه بما عُهد فيه من أمانة وشجاعة وصرامةquot;. واختتم رئيس دار النشر بالقول ان هيتشينز quot;بكل بساطة لا يُعوَّضquot;.