يوسف يلدا من سيدني: تستعد الممثلة والمغنية الأمريكية الكبيرة دوريس داي، 87 عاماً، لإطلاق ألبوماً غنائياً جديداً في الخامس من شهر سبتمبر القادم، ويحمل عنوان quot;ماي هارتquot;. وهو عبارة عن مزيج من الأغاني القديمة و الحديثة، تطرحه لمحبيها بعد غياب دام 17 سنة عن الموسيقى.
ولدت دوريس ماري آن فان كابلهوف، وهو إسمها الكامل، في 3 أبريل من عام 1924، البعض يقول في عام 1922، في سيسيناتي بولاية أوهيو الأمريكية. عاشت مع والدتها، بعد حصول الطلاق بين والديها. ومذ كانت طفلة إرتأت دراسة فن الباليه، رغبة منها في أن تغدو راقصة باليه محترفة. لكن إصابتها في حادث، حال دون أن تحقق حلم شبابها. بعد ذلك، إقترحت والدتها أن تتفرغ للغناء، وهي النصيحة التي أخذت بها الشابة الشقراء، لتلتحق بمحطة إذاعية، ومن ثم الإنضمام الى العديد من الفرق الموسيقية والغنائية في الحي الذي كانت تقيم فيه. تزوجت داي في عام 1941 من آل جوردان، لتطلق منه، لاحقاً، في عام 1943.، بسبب من غيرته القاتلة. وكانت أنجبت منه إبنها الوحيد تيري.
بعد أن أحست دوريس أن لقبها الألماني الأصل ليس تجارياً، قررت أن تختار لقب quot;دايquot;، وذلك لترديدها إحدى أغنياتها، وبصورة دائمة، هي quot;داي باي دايquot;.

ولم يمض كثيراً على طلاقها الثاني من الفنان الموسيقي جورج ويلدر، في عام 1947، حتى قررت خوض غمار السينما، لتقدم أولى أفلامها في عام 1948، وكان بعنوان quot;رومانس أون ذي هاي سيسquot; من إخراج مايكل كورتز. وقد نجحت داي بعدها، وتم ترشيح أغنيتها quot;إتس ماجيكquot; لجائزة الأوسكار. وإرتبطت أغنية quot;كي سيرا، سيراquot; الشهيرة جداً بإسم دوريس داي، حتى يومنا هذا، وهي التي غنتها في فيلم quot;ذي مان هو نيو تو ماجquot; لألفريد هيتشكوك. وكانت هذه الأغنية قد تحولت الى شعار المسلسل التلفزيوني quot;دوريس داي شوquot;، الذي قدمته داي ما بين الأعوام 1968 ndash; 1973. وقد أعتبر هذا المسلسل آخر نشاط لها في المشهد التلفزيوني والموسيقي، حيث لم تعد تظهر، بعد ذلك، إلاّ قليلاً.
اليوم، وهي على مشارف التسعين من عمرها، يعود إسم دوريس داي، مرة أخرى، ليحتل الصدارة في وسائل الإعلام العالمية، ولتعود بنا الى أجواء أغنياتها الرومانسية، من خلال أغنيات قديمة، وأخرى حديثة، تحلق بنا، قليلاً، الى العصر الذهبي الذي كانت تعيشه السينما الهوليوودية إبّان الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

سيدني ndash; استراليا
[email protected]