يوسف يلدا ndash; سيدني: تستضيف مدينة نيويورك إبتداءاً من 23 سبتمبر الجاري وحتى شهر شباط 2012 الكاتب الفيكتوري الكبير تشارلز ديكنز (1812 ndash; 1870)، في معرض يسلط الضوء على مخطوطات ووثائق خاصة به، بمناسبة مرور 200 عام على ولادته. وتقوم مكتبة ومتحف مورجان في المدينة الأمريكية بتخصيص المعرض الذي يحمل عنوان quot;تشارلز ديكنز في 200 عامquot; من أجل التركيز على علاقة روايات الكاتب بمختلف الأنشطة والإسهامات الفنية والمسرحية والخيرية. ويلقي المعرض، أيضاً، الضوء على الرسائل والمخطوطات الأصلية التي خطها يراع ديكنز، وتشكل مجموعة ضخمة، ذات أهمية لها في الولايات المتحدة الأمريكية، خصوصاً إذا عرفنا أن الجزء الأكبر من مخطوطات مؤلف quot;أوليفر تويستquot; موجودة في موطنه الأصلي بريطانيا.
وأشاد ويليام غريسوولد، مدير المكتبة والمتحف النيويوركي، في تصريح للصحافة بمناسبة إفتتاح المعرض، بمؤلفات ديكنز التي إعتبرها معالم بارزة في مجال الإبداع الأدبي والإنساني، وبأن بعض شخصيات رواياته، مثل quot;أوليفر تويستquot;، والبخيل quot;إيبينزر سكروجquot;، تعد من بين الشخصيات الأكثر خلوداً في عالم الأدب.
وتعرض على الجمهور المخطوطات الخاصة بالرواية الأخيرة التي كتبها تشارلز ديكنز في عام 1865، وهي quot;صديقنا المشتركquot;، التي تعود ملكيتها الى مكتبة مورجان، حيث يكون بمستطاع زوار المعرض التعرف، من خلالها، على عملية الخلق الفني أثناء كتابتها.
وتكشف الرسوم الأصلية لكتبه، ورسائله الشخصية جوانب أخرى من حياة ديكنز، مثل علاقته بالفنانين الذين ساهموا من خلال رسومهم في كتبه، ورحلاته، أو إلتزامه الإجتماعي، حيث عُرف عنه إهتمامه الشديد بموضوعات مثل الفقر والدعارة.
والى جانب ذلك، سوف تسنح الفرصة لرواد المعرض الإطلاع على المسوّدة الأصلية لرواية quot;إنشودة عيد الميلادquot; التي كتبها ديكنز في عام 1843، والتي تعد من أكثر أعماله الروائية شعبية وإنتشاراً.
ويتضمن البرنامج الذي يرافق إفتتاح معرض quot;تشارلز ديكنز في 200 عامquot;، المكرّس للإرث الأدبي الخاص بالروائي العالمي، معارض للكتب، والصور، والرسوم الكاريكاتيرية، وعرض الأفلام، والمحاضرات، والقراءات، والنشاطات الأسرية.
وفي عام 2012 سوف يحتفل العالم بمناسبة مرور 200 عام على ميلاد الكاتب الإنكليزي تشارلز ديكنز، مؤلف الروايات الشهيرة، التي تستعين بها السينما والتلفزيون بصورة دائمة، وحتى الآن، مثل روايات quot;ديفيد كوبرفيلدquot;، وquot;الآمال الكبيرةquot;، وquot;قصة مدينتينquot;، وسواها.