إيلاف من أمستردام: في أول انطلاقة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية بمصر تقرر إهداء هذه الدورة لروح المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف.
وينتظر بدء فعاليات المهرجان في الحادي والعشرين من شهر شباط المقبل حتى السابع والعشرين منه. وتشارك فيه 30 دولة افريقية.
وتمتاز مدينة الاقصر بسطوتها الحضارية لما تضمه من عدد كبير من المناطق الآثارية التي يقدر حجمها بثلث آثار العالم.
وقال رئيس المهرجان السينارست سيد فؤاد إن الدول المشاركة في فعاليات المهرجان المختلفة هى السودان، جنوب إفريقيا، والمغرب، والكونغو الديمقراطية، وغانا، وبنين، والجزائر، وتونس، وبوركينا فاسو، وأوغندا، وكوت ديفوار، وكينيا، ومالي، ونيجيريا، وناميبيا، وموزمبيق، وزامبيا، والسنغال، وزيمبايوى، ورواندا، وتوجو، والكاميرون، وموريتانيا، وليبيا، ومدغشقر، والنيجر، إثيوبيا، غينيا، بالإضافة إلى مصر.
وأشار فؤاد إلى أن مشاركات تلك الدول تتوزع بين فعاليات المهرجان المختلفة فمنها مشاركات في المسابقات الرئيسية للمهرجان كمسابقة الفيلم الروائي والتسجيلي الطويل، ومسابقة الفيلم الروائي والتسجيلي القصير، وبانوراما طريق السينما الإفريقية، وهناك أيضا مشاركة فى التكريمات ولجان التحكيم وأخيرًا كمشاركة في ورشة العمل السينمائي وملتقى الدارسين.
كما أعلنت إدارة المهرجان عن تكريمها لاثنين من كبار المخرجين فى القارة الإفريقية وهما داوود عبد السيد، والمخرج الاثيوبى هايلى جريما، وستهدى الدورة إلى روح المخرج الكبير رضوان الكاشف، الذى ظل لسنوات طويلة يحلم بأن يكون أحد أهم مخرجى الواقعية وتتلمذ على أيدى كبار المخرجين إذ عمل مساعد مخرج فيما يقرب من عشرين فيلمَ مع يوسف شاهين ورأفت الميهي وداود عبد السيد.
المهرجان سيعرض فيلم (سائق الكارو) لعثمان سمبين ، وستناقش الندوة الرئيسية بالمهرجان تاريخ المخرج الراحل سمبين، الذى يعد رائد السينما الإفريقية.