محمد بن رجب من تونس: ببادرة من منظمة quot;تونس الحريةquot; وعلى مدى ثلاثة أيام ( من 10 إلى 12 كلنون الثاني الجاري) تستقبل مدينة كاليفورنيا الأمريكية السينما التونسية من خلال المهرجان الأول للفيلم التونسي بهوليود.
منظمة quot;تونس الحريةquot; تعمل من أجل مساندة قيم الحرية و الديمقراطية من خلال الفن التونسي بعيدا عن الربحية. في ندوة صحفية عقدت أخيرا تواصل فيها مدير المهرجان البشير البلاغي ومن مكانه بالولايات المتحدة الأمريكية عبر الأنترنيت أكد على أنّ هذه الدورة الأولى لهذه التظاهرة السينمائية التي ستصبح سنوية تهدف أساسا إلى التعريف بالمنتوج السينمائي التونسي في مدينة السينما العالمية هوليود.
البلاغي أوضح أنّ quot;تونس الحريةquot; أعدت برنامجا لهذه التظاهرة يتضمن أفلاما قصيرة و أخرى طويلة متنوعة ومن هذه الأفلام quot; فلاقة 2011 quot; لرفيق العمراني و quot;مشروع quot; لمحمد علي النهدي و quot;أبو القاسم الشابيquot; لهاجر بن نصر وquot;فوس نوتquot; لمجدي السميري ستعرض في اليوم الأول 10 جانفي أما برنامج اليوم الثاني 11 جانفي فيتضمن quot; فراق quot; لفتحي السعيدي و quot; سيني تشيتا quot; لإبراهيم الطيف و quot; صابة فلوس quot; لأنيس الأسود.
و إلى جانب السينما فللموسيقى حضور في هذه التظاهرة وذلك من خلال سهرة فنية يؤثثها الفنانون حمزة الملوشي و ياسر الجرادي و عازف القيتارة مارك ليفين و المغني الأمريكي آم سي راي.
اليوم الثالث و الأخير من هذا المهرجان يؤثثه معهد الفيلم الأمريكي من خلال تنظيم ورشة حول quot;الصناعة السينمائيةquot; وتكون الفقرة الأخيرة مع حفل موسيقي تنظمه الفنانة التونسية آمال المثلوثي التي غنت للثورة التونسية في quot;اعتصام القصبة 2quot;.
الفيلم السينمائي quot; فوس نوت quot; الذي تم تصويره في عدة مدن تونسية و في فرنسا و اسبانيا و المغرب، وهو الشريط الأول للمخرج مجدي السميري وهو يروي قصة مهندس تورط في عملية تحيّل من طرف عصابة خطيرة تخطئ للشبه بينه و رجل أعمال مغربي غني جدا لسرقة أموال من أحد البنوك. هذا الشريط السينمائي شارك فيه عدد من الممثلين على غرار ظافر زين العابدين و لطفي العبدلي ولطفي الزديري وسامية رحيم و نجلاء بن عبدالله.
quot; المشروع quot; شريط قصير للمخرج محمد علي النهدي الذي هو ممثل في شريط quot; سيني تشيتا quot; لإبراهيم الطيف يؤكد على أنّ هذه التظاهرة تعمل على التعريف بالسينما التونسية في معقلها.
quot; فراق quot; شريط أخرجه فتحي السعيدي يتحدث عن موضوع الهجرة، وفيه مواطن تونسي يقوم بعملية هجرة سرية إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية نتيجة الظروف الإجتماعية الصعبة وهو يأمل في أن يجد الحل لمشاكله في أوروبا من أجل حياة أفضل له و لأبنائه. محمد يعيش في حالة انفصال بعيدا عن عائلته التي تعيش هي الأخرى وضعا صعبا في تونس.

****************************************************************************************