محمد الحمامصي من القاهرة: تعد مسرحية quot;من يخاف فيرجينيا وولفquot; أول مسرحية طويلة يقوم بكتابتها الكاتب المسرحي quot;إدوارد البيquot; بعد مجموعة من الأعمال المسرحية القصيرة، وجاءت المسرحية في ثلاث فصول، الأول اللهو واللعبquot; والثاني quot;التطهيرquot; والثالثquot; الخلاصquot;، وقد استمر عرضها الأول لعامين كاملين، لتتحول إلى فيلم لعبت بطولته النجمة إليزابيث تايلور، وحقق الفيلم أيضاً نجاح منقطع النظير، وترشح لعدة جوائز أوسكار ويعد من أفضل أعمال السينما الأمريكية.
المسرحية عالجها المخرج المصري سناء شافع لتعكس واقع المجتمع المصري في لحظته الراهنة من تمزق وتشتت، حيث مر الواقع الأمريكي بظروف مشابهة في أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، ولعب بطولتها أحمد فؤاد سليم، منال سلامة، نيفين رفعت، يحيي أحمد، ديكور المهندس وائل عبد الله، موسيقى د. طارق مهران، والتعبير الحركي الراقص ماجدة حافظ، وافتتحت أخيرا بمسرح الجمهورية، بالتعاون بين مسرح الطليعة والبيت الفني للمسرح والأوبرا المصرية، حيث يسقط الواقع الأمريكي على الواقع المصري في أربع شخصيات تبدأ أحداثه في الثانية صباحا بعد حفل أسبوعي بالجامعة في إحدى الولايات المتحدة الأمريكية، وينتهي عند بزوغ الفجر.
تحكى المسرحية قصة أستاذ بمادة التاريخ متزوج من مارتا ابنة صاحب ومدير الجامعة ويتضح أنه زواج مبنى على المصلحة، وبسبب المشاكل والفراغ النفسي يتوهم الاثنان أن لديهما طفلا سوف يبلغ في الغد من العمر 21 عاما، ولكن يتضح من المسرحية أنهما أنجبوا هذا الطفل في الحُلم وليس واقعا، أما الشخصيتان الأخريان هما مدرس البيولوجي الذي تزوج من ابنة قسيس عندما انتفخت بطنها، ولكن بعد الزواج زال الانتفاخ، أي أنه كان حملا هستيريا.
يدين سناء شافع الواقع الاجتماعي الأمريكي، وهو مجتمع متمزق في علاقته كلٍ بالأخر نتيجة الضغوط العالمية تحت تأثير الحرب العالمية الأولى والثانية، ووضع ذلك التأثير على الإنسان الأمريكي، فيُدين من خلال ذلك المجتمع الأمريكي، فهو مجتمع فيه الجيل القديم عقيما، وكذا أيضا الجيل الجديد عقيما لا يُنجب، إلى جانب أنه يوضح للمشاهدين كيف لهذا المجتمع أن يقود ويسيطر على العالم بذلك الجبروت وتلك الغطرسة والهيمنة التي يُراد بها السيطرة على العالم، ومن هنا أصبح هناك تناسبا لعرض تلك المسرحية في الظرف الآني والحالي للمجتمع المصري.
وأكد ماهر سليم مدير فرقة quot;الطليعةquot; المنتجة للعمل أن العرض سيمتد لمدة 23 ليلة، كما سينتقل إلى قاعة quot;صلاح عبد الصبورquot; في مسرح الطليعة بالتنسيق مع مسرح quot;الجمهورية quot;وبحسب جدولة المسرح.
ويأمل المخرج سناء شافع أن يغزو هذا العرض المسرحي أمريكا ويجوب العالم، كما يتمنى أن ينال هذا العرض الجائزة الأولى فى أى مهرجان فى العالم.