الياس توما من براغ : لفت الممثل دانييل كريغ الأنظار إليه من جديد لكن هذه المرة ليس كصاحب ادوار جيمس بوند وإنما في دور صحفي في أحدث أفلامه وهو quot;رجال لا يطيقون النساءquot; للمخرج ديفيد فينشر الذي سبق له أن اخرج العام الماضي فيلم quot;شبكة التواصل الاجتماعيquot;
اللقاء التالي يلقى المزيد من الأوضاع على هذا الفيلم ودوره فيه وطموحاته المستقبلية في مجال الإنتاج أو الإخراج السينمائي.

ــ ما الذي جذبكم إلى فيلم رجال لا يطيقون النساء؟
ــ اعتقد أن أول شيء جذبني إلى هذا الفيلم هو المخرج ديفيد فينشر وأيضا سيناريو ستيف زايليان كما أنني عرفت الكتاب الذي على أساسه تم إعداد السيناريو وكنت اعرف أن الكتاب يحظى بالشعبية وان الجزء الأول منه رائع كما أثرت علي بشكل كبير الطريقة التي اعد فيها ستيف السيناريو.

ــ كيف هي شخصية الصحفي ميخاييل بلومكفيست الذي تؤدي دوره في الفيلم.
ــ يكافح في النظام الرأسمالي من اجل العدالة لكن القدر بالتعبير المجازي للكلمة يخصيه وقد أذهلتني شخصيته لأنه كان يعتقد بأنه غير قابل للمس ولكنه دفع ثمن ذلك.

ــ هل توجب عليك التحضير لدور الصحفي الذي قمت به؟
ــ لدي الكثير من الأصدقاء بين الصحفيين وبين المراسلين الأجانب وبين المعلقين الماليين وأنا اعرفهم طوال حياتي غير أنني عندما بدأت احضر نفسي لهذا الفيلم كنت على وشك الانتهاء من فيلم كاوبوي والدخيلين وكنت نحيفا بشكل مشابه لوضعي عندما كان عمري 16 عاما ولذلك كان ديفيد يحاول إطعامي بالمعجنات كي يزداد وزني قليلا لأنني لم أكن أبدو حسب رأيه كصحفي.

ــ هل كان التصوير صعبا كتصوير أفلام جيمس بوند؟
ــ من حيث الجوهر فان تصوير أفلام جيمس بوند صعبة جدا غير أن التصوير في هذا الفيلم كان أيضا صعبا لكن ضمن أبعاد ونواحي أخرى وكان الأمر عبارة عن تحدي كبير لي في مجال التمثيل غير أن العمل كان مرضيا وقد ظهر في هذا الفيلم ممثلون رائعون وقد عملنا من اجل هذا الفيلم حوالي العام وكان جل ما اهتممنا به هو أن نقدم أفضل عمل ممكن.

ــ هل بالا مكان أثناء تصوير مثل هذه الأفلام الصعبة أن تعيشون اوقاتا مرحة أيضا؟
ــ كلما كان موضوع الفيلم أكثر جدية كلما كانت الفرصة اكبر لممارسة الضحك لسبب مبدئي. إن المخرج ديفيد يفضل الأجواء المريحة أثناء التصوير لكن عندما تبدأ الأمور بتعكير العمل فان المزاج يصبح جديا ولذلك يتوجب عليكم المعرفة متى تستطيعون الضحك ومتى يتوجب عليكم التزام الصمت والتركيز على العمل.

ــ لماذا قررتم في مرحلة الشباب التوجه للعمل في التمثيل؟
ــ أستطيع القول وبدون أي تردد وبشكل صادق بأنني أردت ممارسة التمثيل منذ البداية واعتقد أنني أصبت بالعدوى من ذلك عندما كنت طفلا حين كانت أتابع في سن التاسعة جميع الأفلام وكنت أتردد إلى دور السينما بأكبر قدر ممكن كما أن حظي كان جيدا أن أهلي كانوا يأخذونني عندما كنت طفلا معهم إلى المسارح ولهذا رأيت الكثير من المسرحيات ومنذ تلك الأوقات جذبني التمثيل إليه ولم يتركني.

ــ هل توجد أفلام معينة كنت كصبي تعود إليها بشكل متكرر لمشاهدتها؟
ــ كفتى في مقتبل العمر لم أكن أتفرج على الأفلام الكلاسيكية وإنما بدأت التفرج عليها في أوقات لاحقة وفي مثل وضعي كان الأمر يتعلق بفيلم quot; لقاء قريب للنوع الثالث quot; وفيلم المتدخلون والكثير من أفلام الخيال العلمي وكنت مذهولا من هذه الأفلام ولذلك كنت من أكثر المشجعين والمتحمسين لافلام الفريد هيتشكوك.

ــ هل تريد يوما ما ممارسة الإنتاج أو الإخراج أو كتابة السيناريو؟
ــ لا اعرف، نعم من الناحية النظرية سأكون سعيدا لو فعلت ذلك لكن عمل المخرج ليس مهنة حميدة يتم الامتنان لصاحبها لان الجميع ينظرون إليكم ويسألونكم باستمرار عما الذي يتوجب القيام به وأنا لست متأكدا من أنني قادر على القيام بهذا العمل.
لقد شاهدت قبل فترة آخر الأعمال التي أخرجها جورج كلوني وكان فيلما رائعا ولكن هل هناك من مجال لا ينجح فيه جورج كلوني؟ فقد قام بإخراجه بثقة كبيرة وبشكل جذاب وكان فيلما جذابا وسياسيا ومسليا في نفس الوقت.