أ. ف. ب من بغداد: احيا اصحاب المكتبات واهالي ضحايا الاثنين الذكرى السنوية الخامسة للتفجير الذي استهدف شارع المتنبي وسط بغداد وقتل واصيب فيه العشرات، حيث القيت قصائد واضيئت الشموع. وامام مقهى الشهبندر في بداية الشارع العريق، جلس نحو اربعين شخصا من اصحاب المكتبات ومن اهالي الضحايا يتقبلون التعازي في مقابل منصة صغيرة وضعت عليها صور بعض الذين سقطوا في التفجير. وعلقت وراء المنصة لافتة كبيرة حملت صور ضحايا التفجير ومعلومات عن كل واحد منهم تحت عنوان quot;الذكرى الخامسة لشهداء شارع المتنبيquot;. وكتب على لافتة اخرى quot;لن ننساكم يا من اكرمتم الثقافة العراقية وجعلتموها اوسمة شرف على صدور ذويكمquot;.
وبدا التجمع الذي استمر لاكثر من ساعة عند حوالى 10,30 (07,30 تغ) باضاءة الشموع في ارجاء المكان وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الضحايا، ثم استمع الحاضرون الى ايات من القرآن. واستهدف شارع المتنبي التاريخي باعتداء بسيارة مفخخة في الخامس من اذار/مارس 2007 ما ادى الى مقتل واصابة اكثر من 100 شخص وتدمير اشهر مكتباته التي التهمتها النيران. وبقيت حينها ولاكثر من يومين سحب دخان الحرائق التي التهمت المكتبات التاريخية تغطي سماء شارع المتنبي بعد ان تحول الى ركام وانقاض، وقد اعيد افتتاحه رسميا عام 2008. وقتل في هذا الهجوم خمسة من ابناء صاحب مقهى الشهبندر محمد الخشالي وعثر عليهم بين الركام وتحت الانقاض. وادى هذا الحادث المروع الى فقدان والدتهم بصرها اثر الصدمة ثم فارقت الحياة بعد عدة اشهر. والقى الخشالي (80 عاما) اليوم قصيدة بعنوان quot;شهداؤنا تاج في جبين العراقquot;، وقد وقف خلف المنصة التي حملت صور ابنائه الذين قتلوا في التفجير.وقال في قصيدته quot;هذا العراق اصبح قمة، وصار للشهيد نحو السماء مسلك، 70 روحا علت من هنا ترفرف فوقنا، ولي خمسة هم السابقون لنيل الشهادة يوم الدماءquot;. دورها، القت الشاعرة حنان تركي قصيدة عن quot;الشهيد المثقفquot;، فيما كان يعزف الفنان صالح اسكندر على آلة العود.
وقال امين سر اتحاد الناشرين العراقيين زين النقشبندي ان quot;جولات الموت والدمار التي دارت رحاها في العديد من مناطق العراق وبغداد خاصة، لم تستطع ان تنال من عزيمتنا واصرارنا على البناء والاعمارquot;. واضاف quot;استطاع ابناء هذا الشارع تجاوز الامهم وجراحهم واعادة بناء الاعمال وفتح محلاتهم ومكاتبهم ومقهاهم الشابندر العريق بجهودهم الذاتيةquot;، مشيرا كذلك الى quot;جهود الحكومة العراقية لاعادة اعمار هذا الصرح الثقافيquot;.
ويشهد العراق منذ اجتياحه عام 2003 اعمال عنف شبه يومية قتل فيها عشرات الآلاف، وبينها حرب طائفية بين عامي 2005 و2007. وينظر المثقفون العراقيون الى شارع المتنبي على انه quot;جزيرة معزولةquot; عن العنف الذي يلف البلاد. ويعود هذا الشارع الواقع في قلب بغداد بمنطقة يطلق عليها اسم القشلة، الى اواخر العصر العباسي، وكان يعرف اولا باسم quot;درب زاخاquot; واشتهر منذ ذلك الحين بازدهار مكتباته واحتضن اعرق المؤسسات الثقافية. وقد اطلق عليه اسم المتنبي في 1932 في عهد الملك فيصل الاول تيمنا بشاعر الحكمة والشجاعة ابو الطيب المتنبي. وتحول شارع المتنبي في اوائل التسعينات، في ظل الحظر الدولي الذي فرض على العراق، الى ملتقى للمثقفين كل يوم جمعة حيث يتم عرض آلاف الكتب وتنتشر فيه مكتبات الرصيف.
وتباع في هذا الشارع الذي تحيط بجانبيه ابينة تراثية كانت تشكل معا مقر الحكم العباسي، كافة انواع الكتب، كما تباع القرطاسية والاقراض المدمجة والنظارات الطبية والخرائط، وحتى الالعاب الصغيرة. وقال زين النقشبندي لوكالة فرانس برس quot;هذه ذكرى اليمة نستذكر عبرها الاصدقاء الذين قتلوا بعد ان خدموا الحركة الثقافية في العراقquot;. واضاف ان quot;هذه الحركة الثقافية لن تتوقف، واليوم نثبت للقوى الظلامية التي ارادت ان تعيدنا الى الوراء، انها فشلتquot;.