قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

صـدرت فـي بيـروت عن الـدار العـربيـة للعـلوم ndash; ناشـرون روايـة (مشـرحة بـغـداد) للشـاعر والكاتب بـُرهـان شـاوي. أحداث الرواية تروي قصة الشاب آدم الحارس الذي يعمل خفيرا في مشرحة بغداد، حيث يرى هناك أهوالا ً، إذ تنهض الجثث لتروي حكايات الأحياء المرعبة. وفي الختام يتم الكشف بأن الجميع موتى، بمن فيهم حارس المشرحة الذي يبقى جاهلا بموته، باحثا عن إجابة لسؤاله الجارح: هل هو ميت أم حي؟ وهل هناك من سيأتي ليخبره بالحقيقة؟ بالرغم من أن الطفل الجثة يخبره بأن لا أحد سيجيبه عن سؤاله إذ لا أحد سيأتي.
(مشرحة بغداد) هي امتداد لرواية المؤلف الثانية (متاهة آدم). (المشرحة) هي مكان رمزي، افتراضي، للعراق، فهي مشرحة للإنسان العراقي. إنها محاولة للحديث عن الأحياء الموتى من خلال الموتى الأحياء. رواية تتحدث عن الرعب العراقي، وعن انفلات العنف والهمجية الطائفية من عقالها. عن الموت اليومي والمجاني. عن انهيار القيم والمفاهيم الأخلاقية. عن التاريخ المزيف للحاضر. عن غيبوبة الذاكرة الجمعية، وسبات الوعي واللاوعي الجمعي تحت وطأة العنف والرعب والتزييف المنظم. رواية تتحدث عن أهوال الدكتاتورية، وامتدادها لما بعد سقوطها بوجوه وأقنعة جديدة. عن عراق الفوضى الخلاقة لما بعد الاحتلال. عن قتلة الأمس وأبطال اليوم. عن الفاسدين والمفسدين الذين يتسلطون على البلاد والعباد باسم النزاهة وقيم العدالة. رواية عن أنين الضحايا، ونشيج المعذبين والمقهورين والمهانين والمذلين في عراق يمتد الشجن فيه منذ بدايات الخليقة ويمضي إلى نهايتها المجهولة كما يبدو. إنها مرثية للأحياء الموتى والموتى، وشهادة جارحة تدافع عن الشرفاء الذين يحاولون مواجهة الموت المجاني للإنسان العراقي بشكل يومي.
يُذكر أن المؤلف بُرهان شاوي أصدر ما يزيد عن عشرين كتابا في الشعر والرواية والترجمة، منها سبع مجموعات شعرية هي: مراثي الطوطم، رماد المجوسي، ضوء أسود، تراب الشمس، رماد القمر، شموع للسيدة السومرية، خطوات الروح، كما أصدر رواية الجحيم المقدس، وأصدر كتبا في النقد الثقافي مثل: عن الإبداع وسلوك المبدع، وأزمة الثقافة الفاشية في العراق، كما ترجم عن الروسية والألمانية كتب عديدة منها: أوسيب ماندلشتام: مختارات شعرية ونثرية، يوسف برودسكي : مختارات شعرية ونثرية، آنا أخماتوفا: قداس جنائزي وقصائد أخرى، لغة الفن التشكيلي، الله والعلم، موسوعة الكون، وغيرها، كما لديه كتب وبحوث أكاديمية مثل: مدخل إلى الاتصال الجماهيري ونظرياته، الدعاية والاتصال الجماهيري عبر التاريخ.