يوسف يلدا ndash; سيدني: في العام 1932 توجّه الروائي والشاعر الأمريكي وليام فوكنر صوب هوليوود ليتفق رسميّاً على تزويدها بستة سيناريوهات أفلام سينمائية، خمسة منها للمخرج هوارد هوكس، هي quot;النوم الكبيرquot;، وquot;أن نملك أو لا نملكquot;، وquot;أرض الفراعنةquot;، وquot;الطريق الى المجدquot;، وأخيراً quot;اليوم ننبض بالحياةquot;.
كانت لمؤلف رواية quot;الصخب والعنفquot;، صاحب الوجوه الأدبية المتعددة، منجز أعظم الروايات في تأريخ هذا الجنس الأدبي، والمحسود من قبل أغلب أقرانه على ذلك، تجربة غير مكتملة مع الفن السابع، بالنظر لما كان يمتلك من رؤية خاصة عن عالم السينما، رؤية تتّسم بالسلبية وعدم الإطمئنان، إنتهت به الى الإرهاق. وكان هدف فوكنر من توجهه صوب هوليوود، هو البحث عن وسيلة تنقذه من الضائقة المالية التي كان يعاني منها، بسبب من قلّة الإيرادات التي كان يجنيها من وراء كتابة الروايات والقصص والأدب بصورة عامة، إلاّ أن السينما كانت قد شغلته طوال سنوات الثلاثينات والأربعينات. وتباين دور فوكنر في عالم الفن السابع، ما بين إقتباس السيناريو من روايات غيره من الأدباء، و كتابة سيناريوهات أصلية، أو التعاون مع غيره من كتّاب سيناريو الأفلام.
وفوكنر، الفائز بجائزة نوبل الذي تميّزت أعماله الروائية والقصصية بتوظيفه لأساليب تكنيكية جديدة في صياغتها، مثل المونولوج الداخلي، والتنقل في الزمن، وتعدد الرواة، و ترك تأثيراً واضحاً في نتاجات العديد من الأدباء المعروفين، من بين أبرزهم غابرييل غارسيّا ماركيز، وماريو فارغاس يوسا، لم يستطع التأقلم أبداً مع مركز صناعة السينما العالمية، وهو الذي كان يقدّم نفسه قائلاً quot;أنا مجرّد مُزارع يروي حكاياتquot;.
ولم يعمل فوكنر من أجل إبراز مواهبه، غير أنّه إتفق على كتابة سيناريوهات ستة أفلام، خمسة منها عالجها المخرج السينمائي هوارد هوكس، بالإضافة الى مساهماته في كتابة السيناريو لأعمال فلمية أخرى مع راؤول وولش، وجون فورد، وجان نيغوليسكو، وفينسنت شيرمان، والمنتج السينمائي داريل زانوك، وإرتباطه كذلك بعلاقات صداقة مع كبار مشاهير السينما في هوليوود، أمثال همفري بوغارت، والمخرج هوارد هوكس نفسه.
ومن الجدير ذكره، أن جميع الأفلام السينمائية المأخوذة عن أدب وليام فوكنر، الذي إحتفل العالم مؤخراً بذكرى مرور 50 عاماً على رحيله، لم ترق الى مستوى أعماله الروائية، بإستثناء فيلم quot; صيف طويل حارquot; إنتاج عام 1958، للمخرج مارتن ريت، الذي بدا قريباً من الأجواء التي دارت فيها أحداث الرواية ذاتها، وإن لم يكن مبهراً بما فيه الكفاية في فيلم quot;الصخب والعنفquot; الذي تم إنتاجه في عام 1959. وشكّلت السنوات التي إقترب فيها فوكنر من السينما، تجربة مريرة تركت أثراً سلبياً وبارزاً في مسيرته الأدبية الفذّة.
وأما إنجازات وليام فوكنر السينمائية الخمسة كسيناريست، والتي إضطلع بمهمة إخراجها السينمائي المعروف هوارد هوكس، فقد تمثّلت في الأفلام التالية:

The Big Sleep - 1946

كتب فوكنر سيناريو هذا الفيلم بمشاركة لي براكيت، وجولز فيرثمان، عن رواية تحمل ذات الإسم للكاتب رايموند تشاندلر، نشرت في عام 1939. وفيلم quot;النوم الكبيرquot; الذي تم إنتاجه في 1946، وأخرجه هوارد هوكس، يقع في خانة الأفلام السوداء، من بطولة همفري بوغارت في دور quot;فيليب مارلوquot;، العميل السري الخاص، الذي تميّز بالقساوة، وزوجته الحقيقية، في ذلك الحين، لورين باكال.
ومن المعروف أن الفيلم إشتهر بأحداثه المفعمة بالدسائس والمؤمرات الأكثر تعقيداً في تأريخ الأفلام السينمائية. والأمر الذي يزيد كل ذلك تعقيداً، يكمن في ترك جوانب عديدة من أحداث الفيلم دون إيجاد الحلول المناسبة لها.


To Have and Have Not, 1944

فيلم من إنتاج أمريكي للمخرج هوارد هوكس، مقتبسة أحداثه عن رواية الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي الشهيرة. أعدها للشاشة الكبيرة جولز فيرثمان، ووليام فوكنر، بالتعاون مع همفري بوغارت ولورين باكال في البطولة الرئيسية.
يعمل هاري مورغان quot;همفري بوغارتquot; في جزيرة مارتينيكا من أجل كسب لقمة العيش، عن طريق تأجير قاربه بهدف الترفيه، ولكن، بسبب من أجواء الحرب السائدة في أوروبا، في ذلك الوقت، تسئ الظروف المحيطة بالعمل، ممّا يؤدي به الى القبول بتنفيذ مهمة لحساب المقاومة الفرنسية.


Land of the Pharaohs, 1955

في فيلم quot;أرض الفراعنةquot; للمخرج هوارد هوكس، ومن إنتاج أمريكي عام 1955، يأمر الفرعون كيوبس بتشييد هرم يفوق بقية الأهرامات التي بُنيت في السابق، في جميع أنحاء العالم، من أجل أن ترقد جثته هناك، من بعد مماته. لكن، لم تفلح كل المحاولات الهادفة الى الإستمرار في عملية تشييد الهرم، بسبب من شحّة المياة في القناطر القريبة، وقلة المواد الأولية. ومن أجل أن لا يتوقف مشروعه الضخم، يقرّر الفرعون جمع الأتاوات من قبرص، التي كانت، في ذلك الحين، تحت حكم الأميرة الحسناء والطموحة نيلوفر، التي يقع في حبها، وليتزوّج منها بعد ذلك.

The Road to Glory, 1936

quot;الطريق الى المجدquot;، فيلم آخر مدّته 97 دقيقة، كتب وليام فوكنر السيناريو الخاص به بمعية ستيفن مورهاوس آفري، وولتر فيريس، وهوارد هوكس، ونونالي جونسون، وفيوليت كيمبل كوبر، وجويل سيري، وداريل إف. زانوك. وتقاسم البطولة فيه فريدريك مارش، وزارنر باكستر، وليونيل باريمور، وآخرون، بينما وضع موسيقاه آر. إج. باسيت، وديفيد بوتولف، وهوغو فريهوفر. وأما تصوير أحداثه فقد كانت تحت أُمرة غريغا تولاند.
والفيلم عبارة عن مزيج من وجهة نظر السينمائي هوكس ومشاركة فوكنر في كتابة السيناريو، حول المعارك التي كانت تدور في الخنادق خلال الحرب العالمية الأولى. وتبرز في الفيلم الإمكانات الهائلة للمصور السينمائي غريغ تولاند في إقتناص اللقطات النابضة بالحياة، في خضمّ المعارك الدائرة في ساحة المعركة، الى جانب القدرة الكبيرة التي تمثّلت في أداء الممثلين الرئيسيين والثانويين في الفيلم.

Today We Live, 1933


يضطلع بمهمة إخراج الفيلم الدرامي - الرومانسي - الحربي quot;اليوم ننبض بالحياةquot;، كل من هوارد هوكس، وريتشارد روسون، في حين يعمل من أجل إعداد السيناريو وليام فوكنر، وإديث فيتزغيرالد، ودوايت تايلور، وبإعداد هيربرت ستوثارت لموسيقى الفيلم، وبعيون كاميرات أوليفر تي. مارش لتصوير أحداثه. والفيلم من بطولة جون كروفورد، وغاري كوبر، وروبرت يونغ، ومن إنتاج الشركة السينمائية الأمريكية quot;ميترو غولدن مايرquot;.
ويروي فيلم quot;اليوم ننبض بالحياةquot; الذي يتّخذ من نزاعات الحرب العالمية الأولى quot;1914 ndash; 1981quot; مسرحاً لأجوائه، قصة ديانا بويس ndash; سميث التي تقع في حب الموظف البريطاني كلود، من جهة، والطيّار الحربي الأمريكي بوغارت، من جهة أخرى.

[email protected]