بغداد: اقام الفنان ياسر العتابي معرضه الاول للملصق،تحت عنوان (المهد والرمز) على قاعة عشتار التابعة لدائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، وهو الاول من نوعه ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية،اذ ان هذا الفن ليس له من يشتغل عليه الا فئة قليلة غائبة في اغلب الاحيان، وقد برر ياسر ذلك لعدم وجود جمعية او نقابة تدعم هذا الفن وفنانينه على الرغم من اهميته القصوى في توعية الناس الذين هو مفهوم بالنسبة لهم اكثر من اللوحة التشكيلة او حتى الصورة الفوتوغرافية.

وكانت الاعمال جاذبة للانظار لاسيما انها تناول قضايا حياتية عديدة من واقع المجتمع العراقي، ويبرز اشكالاتها، فيندد بالاخطاء والظواهر السلبية ويمتدح الجمال والظواهر الايجابية ويؤكد عليها وقد اشتغلها بما يسترعي انتباه عين الناظر الى تفحص محتوى الاعمال وتأمل اوجهها.
* ما الذي يتضمنه معرضك؟
- المعرض تحت شعار(لمهد والرمز(، وهو يفسر معنى بداية العمل التكنيكي للوحة بشكل الرمز، قدمت فيها هذا المعرض الشخصي الاول لي (30) عملا، اختلفت فيه معاني كل لوحة عن الاخرى بعنوان جيد ومغاير، كل لوحة تحاكي طبقة وفئة معينة من المجتمع، هدفها يصب في مجال واحد هو مجال التوعية، وفي الحقيقة انني اشتغل على هذه الفكرة منذ خمسة اشهر، ووجدت ان المجتمع يفتقر الى مسألة التوعية بالدرجة الاولى فحاولت ان اكرس هذه الفكرة بالعمل بالاضافة الى انني اشتغلت بتكنيك مبسط جدا ومفهوم، اي يمكن فهمه من قبل كل شرائح المجتمع، وأأمل ان يكون هذا المعرض بادرة خير للانطلاق الى معارض اخرى لربما تكون افضل.
* متى بدأت علاقتك بفن الملصق؟
- السبب الرئيسي هو دراستي، حيث انا خريج كلية الفنون الجميلة / قسم التصميم الطباعي، هذا لربما اضاف لي شيئا، ولكن العلاقة الرئيسية هي بسبب سلسلة عائلتي من مصممين وخطاطين وفنانين تشكيليين، لربما هذا اضافت لي دعما ودافعا واساسا قويا للنهوض بهكذا فن.
* لماذا معارض فن الملصق قليلة جدا او لا تكاد تذكر؟
- هذه حقيقة.. فالمعارض دائما اما تشكيلية او فوتوغرافية،وهذه تحاكي جزء من المجتمع، فيما الملصق يحاكي المجتمع بشكل عام، هنا اللوحة تحاكي شخصا معينا وليس اي واحد يفهمها، ولكن البوستر غير ذلك، ربما هو الفن الرقمي المعقد،بتكوين الحال، الان القضية تختلف وان شاء الله سنعمل على توصيل الفكرة وان تكون هناك معارض اخرى ندعم من خلالها حركة التصميم الطباعي والديجيتال، وان يكون هناك تناول اكثر للحياة عسى ان يكون موسعا فيما بعد.
* لا يوجد فنانون بالملصق الان لماذا؟
- لا اعتقد ان السبب هي في صعوبته، ولكن لان الدعم قليل، وفنانون الكرافيك ليست لديهم نقابة او جمعية خاصة بهم من الممكن ان ترعاهم، فهذا ربما هو السبب وراء هذا.
* هل اعمالك سبق ان نشرت في الصحف؟
- لم انشر اي ملصق مما معروض في المعرض ولكن احاول بعد انتهاء المعرض نشرها في الصحف.
* ما طموحاتك المستقبلية لفن الملصق؟
- اتمنى ان تكون هناك بوسترات حتى للشوارع ولاشارة المرور او محو الامية او العنف ضد الاطفال، وهي تحاكي فئات المجتمع كافة، فأنا اتمنى ان تعتمد هذه الملصقات في الشوارع من اجل التوعية.
* نشاهد صورا اقمت عليها افكارك، لماذا؟
- هناك قضية مهمة، وهي ان الملصق يتكون من وحدة فكرة،وحدة تكوين، صورة زائدا الكلام بالاضافة الى لمسات الفنان، هناك صور حاولت ان احصل عليها من زملاء مصورين وانتقيت منها الصور التي احتاجها التي تصب في الفكرة نفسها التي اشتغل عليها، ولا اخفيك انني استفدت من الانترنت في اختيار بعض الصور منه لدعم عملي.