&1.

كنتُ أسيرُ مُنتَعِلاً خِفاف الحذرِ؛ كي لا أطأَ أعقابَ السجائرِ -المنثورةَ على ترائبِ الطريقِ كحدقاتٍ تتفرسُ والهةً في مرايا الزُرقةِ نابشةً عن وجهِ الهاويةِ المأمولِ- إذ كنتُ وحيداً ومحزوناً مثلها.. ساعاتٍ مديدةً أسيرُ، أحاربُ اللغةَ دفعاً للسأمِ ونعيبِ الظلالِ، وكُلُّ غنيمتي خُشارةٌ مِن القولِ المُعاد بلكنةٍ دارجة:

-فـ بُعدِك ياما طال سعيي
ناديتِك
والأمل جلَّاد
سِياطُه من حنان مسعور
وكفِّك على القيود
قابض..

فقدتْ فـ ضحكتِك وعيي
لاقيتِك
جوَّه حلمي بلاد
وعضمي ع الدروب مبدور
وجرحي ع الحدود
رابض..

كتبتْ بـ دمعتِك نعيي
ياريتِك
تكتبيلي ميلاد
فـ حُضنِك قلبي ينزف نور
وعطرِك فـ الوجود
نابض..

2.

وذات خطوةٍ، بينما كنتُ أتفادى إحدي حدقاتِ السجائرِ المُرَصَّعةِ بزفراتِ اللهيبِ القديم، اصطدمتُ بغتةً بشيخٍ بلغَ مِن الدهرِ أرذلَهُ -وأضجرَهُ وأمقتَهُ وأعطنَهُ وأسخمَهُ وكُلَّ ما على وزن "أفعله" مما هو مذموم مستقذر في أطباقِ المعاجمِ والقواميس- كانت هيئتُهُ الذليلةُ السخيلةُ وبُزوغُهُ المفاجئ قد أحكما عَقْدَ لساني، وقبل أن أنبس ببنتِ صرخة بادرني قائلاً:

-كان يونسُ مُكفَّناً بأسجافِ الظلامِ في بطنِ الحوت.. كان يتحسسُ الأرضَ السَبِخةَ بأناملِهِ الكَمهاءِ التي استفاقتْ للتوِّ مِن سباتِها الخانق.. حينها عثرَ على سيفٍ مكسور.. يبدو أنه كان بحوزة أحد الصيادين الذين قضوا نحبهم في رحمِ الحوت حيث قدموا أرواحَهم أثداءً مُترعةً بالقيحِ للموتِ الرضيعِ الظامئِ دوماً..

كان تجديفُ الشيخِ قد أعتقَ لساني مِن قيدِ الدهشةِ، فقاطعته:

-أستميحكَ عُذراً أيها الشيخ النَطاسي الجليل يا واسطة عُقدِ الثقاةِ .. (هامساً: عليك بَهلةُ القدرِ السرمدية أيها الثرثار الهاذي البضين).. أنا لم تبلغني هذي الرواية النادرة مِن قبل.. ألا يُخالجك شكٌّ في نصيبها مِن دسمِ الحقيقة؟

كأنه لم يُنصِتْ إليّ، أو لربما لم يعِ ما تنطوي عليه مقاطعتي مِن استهجانٍ ساخر، أردفَ الشيخُ مستطرداً بنبرةٍ لا يعتمل في أنقاءِ رتابتِها أدنى ريح انفعال:

-أمسكَ يونس بالسيفِ المكسورِ، وأخذَ يطعنُ بِهِ جوفَ الحوتِ في شتى الجهاتِ مراراً وتكراراً.. وبينما الماءُ المُنَمْنَمُ بخيوطِ الدماءِ ينفذُ إليِهِ ويعلو مِن حولِهِ.. استطاعَ يونس أن يرقشَ على أحشاءِ الحوتِ –بطرف سيفه المُتثلِّم- بعضُ الكلماتِ..

3.

أدخلَ الشيخُ يدَهُ الراعشةَ إلى جيبِهِ، وأخرج مِن طيةِ الصدر لفافةً عَطِنةً مطويةً بعناية.. مدَّها نحوي باسماً.. بالفعل كانت رقعةً مِن الجلدِ الثخينِ الداكنِ، محفورٌ عليها نَصٌّ مِن الندوبِ..

(حير للـــ ار ىصىع ىفوىا فى الحدرار الىى ىطوفلـــ فلر ىىمكر مر الىحاه ار لم ىكر الموت ىرافىلـــ)

لم أكن قد أتممت القراءةَ العسيرةَ، حين التفتُ حولي فلم أجدّْ للشيخِ أيَّ أثرٍ شحيحٍ.. انزلقتْ اللفافةُ مِن يدي، انحنيتُ لألتقطها.. هناك رأيتُ على مقربةٍ مِن قدمي اليسرى سيفاً مكسوراً كان الصدأُ قد نخرَ سطحه العتيق.. لا يكاد يلامسُ أديمَ الأرضِ؛ لأن مئاتٍ مِن حدقاتِ السجائرِ استحالتْ أصابعَ تحمله برفقٍ.. عاودتُ النظرَ إلى اللفافةِ الملقاة؛ فإذ ما استعجم مِن حروفِها قد صارَ جليًّا..

(خيرٌ لكَ أن تصنعَ ثقوباً في الجدرانِ التي تطوقكَ؛ فلن تتمكن مِن النجاةِ إن لم يكن الموتُ يراقبكَ)