: آخر تحديث

سامي موريه: قالت لي عيناك


قالت لي عيناك
يا ظبية الروابي
مرسلة شآبيب من سهام
عيون ذهبية:
يا شاعرا لملم شباكك
من طرق الحسان
لا الخضاب ولا العطار
يصلحان ما افسده الزمان
ولا التصابي يغري الغواني
ليرتمين في الاحضان!
يا شاعر الهوى، فاتك القطار
فخفق لهيب الشموع
ينعى نضوب رحيق الشباب
يا شاعرا متشبثا بالحياة
لملم شباك الهوى
فَعَنْ قَرِيبٍ خِتامُ دورة الحياةِ
يُتِمُها الاولاد والاحفاد
أو تَناسخ الارواح!
 16/03/2017
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سامي موريه ربيع متجدد
د. جبار جمال الدين - GMT السبت 18 مارس 2017 05:08
رائعة جديدة من روائع البروفيسور الاديب الشاعر سامي موريه تطل علينا متزامنة مع شهر آذار شهر الربيع والخضرة والنماء ولأن شاعرنا ربيع متجدد جادت قريحته بهذه القصيدة وهي تقطر رقة وعذوبة الى جانب تساؤلات مشروعة عن دورة العمر ومسيرة الحياة بربيعها وخريفها أن الشاعر يحاكي امير الشعراء احمد شوقي في رائعته عن مدينة زحلة اللبنانية الساحرة ياجارة الوادي فبث فيها لواعج نفسه وكيف لملم شباكه من طرق الحسان وانا اقول لكم استاذنا موريه كما قال الشاعر الكبير احمد الصافي النجفي (عمري بروحي لا بعد سنيني فلأسخرن غدا من التسعين العمر للتسعين يمضي مسرعا والروح باقية على العشرين ) فأنتم بعطائكم الدائم كالشجرة المثمرة دائمة الخضرة وافرة العطاء ارفع قبعتي تقديرا واعتزازا لشاعرنا الملهم الذي اعادني بهذه القصيدة الى روائع الشعراء الكبار جبران خليل جبران والياس فرحات وفوزي المعلوف وزكي قنصل وجورج صيدح وميخائيل نعيمه فلقد وجدت فيها انفاس شعراء المهجر بعذوبتها وصورها وانسيابيتها شكرا لموقع ايلاف لنشره الروائع من أمثال هذه القصيدة .
2. قصيدة ساحره
عبدالجليل الاسدي المحامي - GMT السبت 18 مارس 2017 05:44
اتقدم بالشكر الجزيل للشاعر الكبير سامي موريه على هذه القصيدة الجديدة والتي عبر فيها اصدق تعبير عن احاسيسه الجياشه ورؤيته للحياة باسلوب ادبي ممتع وقد عودنا الشاعر على مثل هذه القصائد فهو يطل علينا بين آونة واخرى بواحدة من روائعه تحياتي وتقديري ودعائي لكم استاذنا موريه بالعمر المديد .
3. تحية واعجاب
سحر يعقوب - GMT السبت 18 مارس 2017 08:07
تعجبني كثيرا قصائد الاستاذ الدكتور سامي موريه واحس بانها قريبة الى نفسي ومشاعري ومن سمات الشاعر الجيد انه يوصل لك النص الشعري بعفوية ودون تعقيد وبذلك ينقلك الى عوالم من السحر والعاطفة تحية اعجاب وتقدير للشاعر المبدع سامي موريه .
4. تحليل اكاديمي ممتاز
Shmuel Moreh - GMT الإثنين 20 مارس 2017 11:24
اشكر الأستاذ د. جبار جمال الدين على تعليقه الحصيف الشامل وخاصة اشارته الى امير الشعراء شوقي في زحلة، حفظها الله من شر الحروب الهمجية، فقد استحضرها حسناء رائعة الجمال (الاستحضار مصطلح وظفه كبار الناقدين العرب في القرون الوسطي فاق تحليلهم كبار نقاد الغرب، ويطلق عليه نقاد اليوم "التشخيص) ناعيا الشباب حين شعر بالشيخوخة تدب في عظامه، فبكى ململما شباكه من طرق الحسان، كما قارنها بشعراء المهجر. آمل ان يفلح علماء الغرب في اتمام بحثهم عن عقار يبطئ عمل غدد الشيخوخة في الجسم الانساني، وهكذا يحاول العلم الحديث اكتشاف اسرار الشرارة الإلهية التي حدثت جراء تصادم ذرتين صدفة فحدث الانفجار الكوني الهائل الأول، وبدأت الحياة على ارضنا كم يرى هؤلاء العلماء الذين يبحثون اليوم عن كون آخر ينقلون اليه الجنس البشري الذي ضاقت به الكرة الأرضية، وبانتظار العقار الجديد القديم الذي اسماء العلماء العرب حجر الفلاسفة. وفقهم في الله جهودهم المباركة،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات