: آخر تحديث

"النسغ والكلمات" جديد الشاعر صلاح الحمداني

صدر عن دار "صوت الحبر" Voix d’encre  الفرنسية كتاب شعري جديد للشاعر العراقي صلاح الحمداني، وقد حمل عنوان "النسغ والكلمات".

القصائد المنشورة في المجموعة صاحبتها لوحات فنية للفنان العراقي غني العاني، وعددها سبع عشرة لوحة، وقدم لها الشاعر واللغوي الفرنسي أندريه ميكيل، ومما جاء في نص التقديم " إن الشعر، بالنهاية، مسألة كلمات : الشاعر يلعب ، يلعب بالكلمات ، كأنه يلعب في حياته الخاصة. لكن لا بد من أن يستثمر القارئ هذا اللعب، لتُعطيَه قيمته، هي مغامرة حرة يختارها الشاعر. وهذا هو الحال مع شعر صلاح الهمداني: هذا الشخص يشبه صاقل الجواهر، يختمها ببضع كلمات، أو يكشفها بجملة متكاملة، يذكر شيئاً من الحقائق اليومية، لكنه لا يلبث أن يحولها إلى حقيقة سامياً، بين الحنين إلى البلد المفقود، والعاطفة تجاه بلد اللجوء".

مهدت للـ"النسغ والكلمات" الشاعرة الفرنسية إيزابيل لاني، وهو الكتاب الواحد والأربعون للشاعر صلاح الحمداني، يحوي نصوصاً صغيراً كتبها الشاعر بالفرنسية، ويلخص من خلالها تجربته مع المنفى حيث يقيم منذ أن غادر العراق هرباً من حكم البعث في سبعينيات القرن الماضي.

وقع الكتاب في 114 صفحة من القطع المتوسط. 

من أجواء الكتاب :

*
الوحدة تشبه المصباح
إذا لم تضيء لياليك 
حطمها.
*
لا وجود لكتاب مقدس يستحق الحرب
وحدهم الثائرون ضد الفقر
وحدهم من يستحقون صفة أنبياء هذا العصر...

*
لكي تبقى تَسْكُنُنا آدمِيّتُنا
علينا الانتماءُ إلى وطنٍ
حتى لو كانَ مطوقا بالأسلاكِ.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات